يوجنو-ساخالينسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يوجنو-ساخالينسك (بالروسية: Южно-Сахалинск) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي ساخالين أوبلاست. تفع علي جزيرة ساخالين. كان اسم المدينة فلاديمروفكا من سنة 1882 الي 1905 ثم تويوهارا من 1905 الي 1946 حيث كانت تحت السيطرة اليابانية. يبلغ تعداد السكان بها طبقا لتقدير 2002 175085 نسمه ويوجد بها مطار يوجنو-ساخالينسك.

تقع المدينة في الجزء الجنوبي – الشرقي لجزيرة سخالين في وادي نهر سوسويا. تبعد المدينة عن العاصمة موسكو حوالي 10420 كم. ومساحتها أكبر من 900 كيلومتر مربع وتعداد نفوسها 175 الف نسمة. المدينة مركز ثقافي وعلمي في المقاطعة.

تأسست المدينة عام 1882 بجهود السجناء المنفيين والمحكوم عليهم بالاشغال الشاقة المؤبدة وكان اسمها بلدة فلاديميروفكا. وبعد احتلال اليابان جنوب جزيرة سخالين نتيجة الحرب الروسية – اليابانية وبموجب معاهدة بورتسموث عام 1905 أصبحت تابعة إلى اليابان حتى عام 1945 وكانت تسمى " تويوخارا " وأصبحت مركزا لمحافظة كارافوتو اليابانية. احتلت القوات السوفيتية المدينة في نهاية الحرب الوطنية العظمى وغير اسمها إلى يوجنو- سخالينسك وأصبحت مركزا لمقاطعة سخالين.

بعد تحرير المدينة من السيطرة اليابانية استقبلت المدينة الآف النازحين من مناطق روسيا المختلفة الذين عملوا بكل همة من اجل بناء احياء سكنية جديدة في المدينة وتطوير اقتصادها، حيث أسست قاعدة متينة للبناء ومصادر الطاقة وانشئ المجمع الزراعي.

مدينة يوجنو- سخالينسك مدينة عصرية ذات اقتصاد وبنية تحتية متطورة حيث تتمركز فيها المؤسسات الصناعية الأساسية ومؤسسات النقل والمؤسسات التعليمية والثقافية والعلمية وغيرها. تتطور باستمرار الصناعات المحلية التي تشكل الصناعات الغذائية أساسها. كما تحتضن المدينة مكاتب لشركات صناعية روسية وعالمية تعمل في مجال النفط والغاز والطاقة.

وبسبب الموقع الجغرافي للمدينة فأن سكانها يمثلون قوميات وطوائف عديدة، وتحولت المدينة مع نهاية القرن الماضي إلى مركز عالمي للبزنس حيث تتمركز فيها مقرات ومكاتب لشركات تجارية من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.

وتتمركز في المدينة شبكة واسعة من المؤسسات الصحية والعلاجية المختلفة والتي تقدم خدماتها إلى المرضى والمصابين، إضافة إلى وجود معاهد للبحوث الطبية والبيئية المختلفة فيها.

كما تعمل في المدينة مجموعة من الجامعات والمعاهد العليا مثل جامعة سخالين الحكومية (1949) وإضافة إلى الجامعات الحكومية تعمل في المدينة جامعات اهلية وفروع لجامعات حكومية واهلية أخرى. كما توجد مجموعة من المعاهد المهنية المتوسطة ومدارس الموسيقى والفنون الجميلة. كما هناك معاهد البحوث العلمية مثل معهد بيولوجيا البحار ومعهد جيولوجيا البحار وفرع لاكاديمية العلوم الروسية وغيرها.

وتعمل في المدينة مجموعة من المسارح مثل مسرح انطون تشيخوف للدراما ومسرح الدمى وغيرها. كما فيها عدد من المتاحف مثل متحف تاريخ الجزيرة ومتحف الفنون ومتحف سكك الحديد والمتحف الجيولوجي وغيرها كما هناك قاعات لاقامة الحفلات والمعارض الفنية ودور السينما والنوادي الاجتماعية والثقافية والليلية والمكتبات العامة وعدد كبير من المتنزهات والحدائق العامة والجنينات.

من الصعب جدا ان نجد مدن روسية أخرى لها تاريخ مشابه لتاريخ تطور يوجنو – سخالينسك التي تأثرت بثقافات مختلفة وغير متشابهة آسيوية وأوروبية.

لقد مر تاريخ المدينة عبر احداث تاريخية معقدة، حيث انعكس هذا في مظهرها الخارجي. فبلدة فلاديميروفكا الروسية الصغيرة أصبحت لمدة 40 سنة مركزا لمحافظة كارافوتو اليابانية باسم تويوخارا، ثم عادت إلى احضان الوطن الروسي ثانية لتصبح مركزا للمقاطعة الروسية الوحيدة المحاطة بالمياه من جميع اطرافها، انها جزر سخالين التي تمتد إلى 1200 كم. وعددها 56 جزيرة.

المدينة محاطة بطبيعة خلابة من غابات وجبال وانهار كما تقع بالقرب منها مجموعة من البحيرات مثل بحيرة فافايسكا وازمينتشيفا وغيرها.

توجد في المدينة مجموعة من المعالم المعمارية والتاريخية مثل المنازل الخشبية الباقية من القرن الـ 19 والقرن العشرين، وأيضا مبنى متحف تاريخ المنطقة الذي شيد عام 1937 ليكون متحفا لمحافظة كارافوتو. يتضمن هذا المتحف اقسام للاجناس واخر لأنواع الحيوانات وثالث للنباتات وقسم للتعدين واخر للتقنيات التي كانت مستخدمة في السجون. المبنى مشيد على الطراز " نيهون شومي " الياباني وتعني " تاج الامبراطور ".

ومن المباني الأخرى مبنى المتحف الفني الذي افتتح عام 1983. يقع المبنى في وسط المدينة ويعتبر من المعالم التاريخية والمعمارية. شيد هذا المبنى عام 1930 على الطراز الكلاسيكي الأوروبي الحديث ليكون مقرا للمصرف الياباني وبعد تحرير الجزيرة أصبح مقرا لفرع المصرف السوفيتي. وخصصت قاعة الطابق الأرضي الكبيرة للمعارض الفنية المؤقتة اما قاعات الطابق الثاني فتعرض فيها المعروضات الثابتة " الفنون الروسية القديمة " و" الفنون اليابانية " و" الفنون الكورية " و" الفنون المسيحية " و" الفنون الروسية المعاصرة ". تقام في المتحف امسيات موسيقية وادبية وحفلات لاحياء المناسبات الوطنية.

ومن المعالم الاخرى كاتدرائية القيامة التي شيدت عام 1995 لتكون مقرا لابريشية الجزيرة واصبحت تحفة معمارية تزين المدينة. المبنى مصمم على الطراز الروسي القديم ويتضمن المبنى برج الاجراس الذي بداخله جرس وزنه طن واحد.

ومن المتنزهات الكبيرة والقديمة في المدينة متنزه غاغارين الذي انشيء قبل حوالي 100 عام. يتضمن المتنزه مدينة العاب ومطاعم ومراقص ومسارح صيفية تقدم الفرق الفنية والمسرحية عروضها على خشبة هذه المسارح كما تقع ضمن حدوده بحيرة فيرخنيه وملاعب للتنس وملعب يتسع لـ 10 الآف متفرج. المتنزه مكان محبب لدى سكان المدينة لقضاء اوقات هادئة ومريحة. انشئت في المتنزه عام 1954 أول سكة حديد للاطفال في البلاد وهي الوحيدة حاليا في الشرق الاقصى.

كما توجد في المدينة متنزهات وحدائق اخرى مثل حديقة الحيوانات و" بارك أولومبيا " المسقف الذي يمارس هواة لعبة الغولف رياضتهم المحببة تحت سقفه في جميع فصول السنة.

وهناك العديد من المعالم المعمارية والتاريخية الأخرى وكذلك تماثيل ونصب تذكارية تزين شوارع وساحات المدينة العامة.

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.