يو إس إس كول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كول في بورتوريكو في 2002

يو.إس.إس كول (بالإنجليزية: USS Cole) هي مدمرة أمريكية دخلت الخدمة في البحرية عام 1996، تعرضت لهجوم في 12 أكتوبر 2000 في ميناء عدن. مما أدى إلى مقتل 17 من أفراد طاقمها وجرح 39. وقد أعلن تنظيم القاعدة في ما بعد مسؤليته عن الحادث.

تداعيات[عدل]

في 1 نوفمبر 2000 منعت السلطات الامنية هبوط طائرات عمودية أمريكية في مطار عدن ، وفي 6 نوفمبر منعت سلطات المطار مروحية عسكرية أمريكية من الهبوط في ثاني حادث من نوعه خلال اسبوع وسبق لليمن أن أصدر انذارا للطائرات الحربية الأمريكية الاسبوع الماضي بعدم دخول أجوائه لانها ستكون أهدافا معادية, بعد قيام احدى المروحيات بالتحليق قرب الشواطئ ومحاولاتها الهبوط في أحد المطارات. [1] وبعد خمس سنوات قال الرئيس علي عبد الله صالح في 1 ديسمبر 2005 أن الولايات المتحدة الأمريكية، كانت تنوي احتلال مدينة عدن اليمنية، إثر استهداف مدمرتها "يو أس أس كول" الأمريكية ، الا انه تم منعها بالوسائل الدبلوماسية .

أحداث[عدل]

في 7 يوليو 2004 بدأت، في صنعاء، محاكمة المتهمين بتفجير المدمرة الأمريكية، "كول"، في سواحل عدن، عام 2000.

وفي 29 سبتمبر من نفس العام قضت محكمة يمنية بإعدام المتهمَيْن الرئيسيَّين بتفجير المدمرة الأمريكية "يو. اس. اس. كول"، في ميناء عدن، في 12 أكتوبر 2000. كما حكمت بالسجن على أربعة من المتهمين، لمدد راوحت بين 5 و10 سنوات.

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.