التترابولس السوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التترابولس السوري

البلد سلوقيون  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المدة؟

التترابولس السوري Syrian Tetrapolis ترجمته للعربية تعني(رباعي المدن السورية)هو حلف لأربع مدن في سورية الهيلينية ، أقامه سلوقس الأول بعد حصوله على سوريا بعد معركة إبسوس، حيث جعل من مدن هذا الحلف مركزا لإمبراطوريته، واستجلب المستوطنين من اليونان ليقيموا في هذه المدن التي أعيد بنائها في زمنه وتحويلها من مواقع صغيرة إلى مدن مهمة في تاريخ المنطقة .

المدن[عدل]

أنطاكية على العاصي[عدل]

Antiochia ad Orontem وهي مدينة أنطاكية في لواء الإسكندرون السليب، سماها سلوقس على اسم والده Antiochus وجعل منها عاصمة لإمبراطوريته، وقد ازدهرت مدينة أنطاكية في العصر الهيليني ازدهارا عظيما حتى جاوز عدد سكانها الـ 500,000 مما جعلها في بدايات الحقبة الرومانية ثالث أكبر مدينة في العالم بعد روما والإسكندرية التي بناها الإسكندر في مصر . وكانت أنطاكية إحدى أرقى مدن العالم ومنافسة للإسكندرية على زعامة مدن الشرق . وتعتبر أنطاكية مهد الديانة المسيحية خارج فلسطين حيث أن أهلها كانوا أول من اعتنق المسيحية من غير اليهود . وظلت أنطاكية عاصمة لسورية طوال العصر الروماني والبيزنطي حتى قدوم المسلمين .

سلوقية بيريا[عدل]

Seleucia Pieria وهي عبارة عن مدينة-مرفأ للعاصمة السورية حينها مدينة أنطاكية.

لاوديقيا على البحر[عدل]

Laodicea ad Mare وهي مدينة اللاذقية حالياً، سماها سلوقس على اسم أمه Laodice .

أفاميا[عدل]

Apamea وتقع على بعد 55 كم شمال غرب حماة ، كان فيها بيت مال الدولة السلوقية وكانت من أهم المدن السورية . ظلت مزدهرة طوال العصر الروماني والبيزنطي حتى دمرها الفرس الساسانيون أثناء غزوهم لسورية في القرن السابع الميلادي، وبعد الفتح الإسلامي تم إعمارها وعرفت باسم فامية وظلت مدينة مهمة حتى دمرها زلزال عام 1152 ميلادية في زمن الحروب الصليبية.[1][2][3]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Cohen، Getzel M. (3 أكتوبر 2006). The Hellenistic Settlements in Syria, the Red Sea Basin, and North Africa. Berkeley : University of California Press. ص. 401. ISBN:978-0-520-93102-2. مؤرشف من الأصل في 2017-10-14.
  2. ^ Society for the Diffusion of Useful Knowledge (Great Britain) (1842). Penny cyclopaedia of the Society for the diffusion of useful knowledge. C. Knight. ص. 476–. مؤرشف من الأصل في 2016-04-26. Antient Divisions of Syria. –Under the Macedonian kings Syria was divided into four parts (tetrarchies), which were named after their capitals, Antioch, Seleuceia, Apamea, and Laodicea. Both the Greeks and the Romans called the northern portion of Syria, that is the whole country with the exception of Coele-Syria, Phoenice, and Palestine, by the name of Upper Syria (???, Syria Superior), to distinguish it from Coele Syria (???, that is, the Hollow Syria), which was the name given to the valley between the ridges of Libanus and Anti Libanus. Under the Romans the province was divided into nine districts: Cassiotis, Apamene, Chalcidice, Seleucis, Pieria, Commagene, Cyrrhestice, Chalybonitis, Palmyrene.(Image of p. 476 at Google Books) {{استشهاد بكتاب}}: روابط خارجية في |اقتباس= (مساعدة)
  3. ^ "Dictionary of Greek and Roman Geography (1854) William Smith, LLD, Ed". Perseus. مؤرشف من الأصل في 2016-03-16. اطلع عليه بتاريخ 2015-06-05. Dictionary of Greek and Roman Geography, illustrated by numerous engravings on wood. William Smith, LLD. London. Walton and Maberly, Upper Gower Street and Ivy Lane, Paternoster Row; John Murray, Albemarle Street. 1854.