بوابة:القوات المسلحة المصرية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




القوات المســلحة المصرية
هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية، وتنقسم إلى ثلاث أفرع رئيسية، هي قوات الدفاع الجوي، القوات الجوية، القوات البحرية، بالإضافة إلى القوات البرية (وهو مسمى غير رسمي ولا يوجد له قيادة خاصة بالجيش المصري ولكن اشتهرت به القيادات الست لكل من الجيش الثاني، الجيش الثالث، المنطقة المركزية، المنطقة الشمالية، المنطقة الجنوبية، المنطقة الغربية). يصنف الجيش المصري على أنه الأقوى عربياً وأفريقياً ويأتي في المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم طبقاً لتصنيف موقع «جلوبال فاير باور» العسكري في عام 2014. يعد الجيش المصري من أقدم الجيوش النظامية في التاريخ، بدأ أول حروبه من أجل توحيد مصر على يد الملك مينا عام 3200 ق.م.، وعلى مدى هذه القرون خاض العديد من الحروب والمعارك الكبرى على مدى العصور بدءاً من العصر الفرعوني ومروراً بالعصور البطلمية والرومانية والإسلامية وحتى العصر الحديث. يتنوع تسليح الجيش المصري بين التسليح الشرقي والغربي، حيث يستخدم قطع ومعدات تأتي من عدة دول عن طريق التعاون عسكري المتبادل معها، ومنها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا وأوكرانيا والصين وبريطانيا وإيطاليا، كما يتم تصنيع العديد من المعدات محلياً بالمصانع الحربية المصرية.

action=edit
مقالة مختارة
الاقتصاد العسكري المصري يمتلك الجيش المصري القدرة على استخدام المجنّدين كأيدي عاملة رخيصة. كما أن أرباحه معفاة من الضرائب ومتطلّبات الترخيص التجاري وفقاً للمادة 47 من قانون ضريبة الدخل لعام 2005. فضلاً عن ذلك، تنصّ المادة الأولى من قانون الإعفاءات الجمركية لعام 1986 على إعفاء واردات وزارة الدفاع ووزارة الدولة للإنتاج الحربي من أي ضريبة. كل هذه العوامل تعطي مزايا كبيرة للجيش المصري في أنشطته التجارية، ويجعل من الصعب على الشركات المملوكة للدولة والقطاع الخاص منافسته. تقليدياً، يُكنّ المصريون قدراً كبيراً من الاحترام والتقدير للمؤسّسة العسكرية، باعتبارها رمزاً للكبرياء الوطني وإبرازاً لقوة مصر الإقليمية. إلا أنه وفي مايتجاوز دوره كحامٍ للدولة ومدافع عنها، استثمر الجيش المصري على مدى عقود في العديد من المشاريع الإقتصادية التي تقوم بتصنيع المعدات العسكرية و المنتجات المدنية. وتلعب ثلاث مؤسسات متخصّصة وشركاتها، دوراً مباشراً في المشاريع الاقتصادية للقوات المسلحة.

أرشيف

action=edit
شخصية مختارة
المشير محمد حسين طنطاوي (31 أكتوبر 1935) القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية ورجل دولة. عمل كوزير للدفاع والإنتاج الحربي. ولد لأسرة مصرية نوبية. تخرج في الكلية الحربية سنة 1956، ثم كلية القيادة والأركان. شارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 حيث كان قائد وحده مقاتله بسلاح المشاة. وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان. تدرج في المناصب حتي اصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991 وحصل علي رتبةالمشير في 1993. تولي رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011 وظل حتي قيام الرئيس المنتخب بادلاء اليمين وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012 . أحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل و عين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

أرشيف

action=edit
حرب مختارة
الحرب العالمية الأولى هي حرب عالمية نشبت بين القوى الأوروبية في 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918 لأهداف التوسع الاستعماري، وجمعت مجموعتين من الدول المتعارضة: قوات الحلفاء (الوفاق الثلاثي وهم "المملكة البريطانية، وفرنسا والإمبراطورية الروسية" بالإضافة إلى مملكة إيطاليا، واليابان والولايات المتحدة). ودول المركز(الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية والدولة العثمانية ومملكة بلغاريا). شارك في الحرب أكثر من 70 مليون من الأفراد العسكريين من بينهم 60 مليون منالأوروبيين احتشدوا للمشاركة في واحدة من أكبر المعارك في التاريخ. شارك الجيش المصري في الحرب مع الحلفاء في 5 أغسطس 1914، بأكثر من مليون و200 ألف جندي في وقت كان تعداد مصر يقدر فيه بـ14 مليون نسمة، وجاء انضمامه للحلفاء بسبب وقوع مصر تحت سطوة الاحتلال البريطاني منذ 1882 وإعلان بريطانيا الحماية على مصر في 1914وفصلها عن الدولة العثمانية. قاتل الجيش المصري في 3 قارات "آسيا وإفريقيا وأوروبا"، وكان ترتيبه الثامن من حيث عدد القوات، وقدّم أكثر من نصف مليون شهيد في الحرب، ودفن من سقطوا من هؤلاء الشهداء في بلاد مختلفة بمقابر الكومنولث، وبذلك يكون الجيش المصري هو الخامس في ترتيب الجيوش لأعداد الشهداء على مستوى الدول الحليفة حيث يوجد أكثر من 100 ألف مقبرة موزعة في فرنسا وبلجيكا وإيطاليا واليونان وجزيرة مالطة وقد عبّر قائد جيوش الحلفاء في أوروبا عن بسالة الجندي المصري قائلا: "الجندي المصري هو المثل الأعلى للقائد المقاتل القوى العنيد.

أرشيف

action=edit
قصة مختارة
إعدام ميت فيلم مصري من إنتاج عام 1985، بطولة محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وبوسي وليلى علوي. وتدزر قصة الفيلم في عام 1972، حيث ألقي القبض على منصور مساعد الطوبى العميل للمخابرات الإسرائيلية ويحكم عليه بالإعدام. تستغل المخابرات المصرية الشبه الكبير بين منصور وضابط المخابرات المصري عز الدين فينتحل عز شخصية منصور ليتولى مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونة.

أرشيف

action=edit
هل تعلم

هل تعلم أن في يوم 28 يناير (جمعة الغضب) أعلنت حالة الطوارئ وفرضت حالة حظر تجول أشرفت القوات المسلحة على تطبيق حظر التجول وقامت خلال ساعات قليلة بالانتشار الكامل وتطويق وحماية كافة المنشآت الحيوية في جميع أنحاء مصر، وظهرت الدبابات و المدرعات لأول مرة في الشوارع المصرية، قوبل نزول قوات الجيش للشارع بقبول عام من جميع المتظاهرين آنذاك نظرا للعلاقات التاريخية الطيبة بين الشعب والجيش، بالإضافة إلى عدم التعرض أو المساس بالمتظاهرين، وصعد المتظاهرين على أسطح المركبات العسكرية ورفع المتظاهرين شعار «الجيش والشعب .. إيد واحدة» في ميدان التحرير

أرشيف

action=edit
تصنيـــ ـــفات


action=edit
مواضيع متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ


{{{محاذاة}}}

القوات المسلحة


{{{محاذاة}}}

وزراء دفاع


{{{محاذاة}}}

الجيش


{{{محاذاة}}}

عسكريون


{{{محاذاة}}}

القوات الجوية


{{{محاذاة}}}

الإدارات


{{{محاذاة}}}

متفرقات


التصنيف «القوات المسلحة المصرية/الجيش» لم يتم العثور عليه


action=edit
المشاريع الشقيقة
المزيد عن القوات المسلحة المصرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
action=edit
قوالب متعلقة
action=edit
بوابات شقيقة
القوات المسلحة الأردنية القوات المسلحة العراقية القوات المسلحة السعودية
حرب أسلحة علوم عسكرية دبابة
القوات المسلحة المصرية القوات المسلحة اليمنية القوات المسلحة الألمانية


action=edit
بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]