المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

آدم يشاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آدم يشاري
آدم يشاري

معلومات شخصية
الميلاد 28 نوفمبر 1955(1955-11-28)
الوفاة 7 مارس 1998 (42 سنة)
كوسوفو  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Kosovo.svg كوسوفو  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

ولد آدم يشاري (28 نوفمبر، 1955 - 7 مارس، 1998)في بريشتينا عاصمة دولة كوسوفا الديمقراطية، كان جنرالا في قوات جيش تحرير كوسوفا وكان يحظى باحترام الألبان بسبب قتاله ومقاومته في سبيل استقلال كوسوفا عن صربيا التي عدته إرهابيا ويعتبر يشاري بطل قومي في ألبانيا.

خلفيته[عدل]

والده كان معلما يدعى شعبان مولده في 28 نوفمبر يتوافق مع يوم استقلال ألبانيا ويوم العلم الألباني.

عمله[عدل]

في 2 يوليو ،1990 أعلن برلمان كوسوفا انضمامه كجمهورية سابعة في يوغسلافيا وأعلن دستورا جديدا سرعان ما انظم يشاري إلى المتطوعين في جمهورية ألبانيا لتشكيل ما بات يعرف باسم جيش تحرير كوسوفا.

قاتلت عائلة يشاري اليوغسلاف الصرب من بداية التسعينات لكن هذا الأمر ظل مخفيا من قبل الساسة الألبان المعتدلين ومن قبل حكومة بلغراد بهدف الحفاظ على الحالة السياسية الموجودة في حينه. في صبيحة 30 ديسمبر، 1991 قامت القوات الاتحادية اليوغسلافية بتطويق منزل آدم يشاري الذي قاوم هو ورفاقه مقاومة باسلة أدت إلى انسحاب القوات اليوغسلافية، ثم هوجم يشاري في مقر إقامته في بيرزاك بواسطة قوات الشرطة الصربية في 22 يونيو، 1998 والذين خابوا مرة أخرى بسبب قدوم أصدقاء والده شعبان من الغابات لمساعدته.

وفاته[عدل]

في ساعات الفجر الأولى في 5 مارس، 1998 هوجم مقر عائلة يشاري مرة أخرى بقوات أخرى أكبر من الجيش الصربي وقوات الشرطة الصربية التي كانت قد أعدت نفسها جيدا للقضاء عليه حيث شكلت حلقة أخرى من القوات حول بيته لمنع وصول أي نوع من المساعدات له، تشكلت القوات من الشرطة وعربات نقل الجنود المدرعة والمدفعية المجهزة من مصنع الذخيرة القريب وحاصروا العائلة لمدة يومين.

كانت الحصيلة مقتل 58 شخصا من عائلته من ضمنهم 28 طفلا وامراة. الناجي الوحيد كان أحد أبناء أخيه في الحادية العشرة من العمر.

الإرث[عدل]

أصبح آدم رمزا لاستقلال كوسوفا حيث لبس العديد قمصانا عليها صورتة بعد استقلال كوسوفا في 17 فبراير ،2008 ومكتوب عليها باللغة الألبانية "ياعم لقد تحقق".