بوابة:كوسوفو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Europe-Republic of Kosovo.svg
جمهورية كوسوفو (أو كوسوفا، وسماها العثمانيون قوصوة) هي دولة معترف بها جزئياً تقع في جنوب شرق أوروبا (منطقة البلقان) تحدها جمهورية مقدونيا من الجنوب الشرقي وصربيا من الشمال الشرقي والجبل الأسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب. عاصمتها بريشتينا. يبلغ عدد سكانها مليونين وثلاثمائة ألف نسمة. تبلغ مساحتها 10,577 كم2 وقد كانت كوسوفو منطقة ذاتية الحكم ضمن صربيا حتى 17 فبراير 2008 حين أعلن البرلمان الكوسوفوي بالإجماع استقلالها وإعلان برشتينا عاصمة لها وحالياً تعترف 108 دولة باستقلال كوسوفو.

 

صورة مختارة

   👈

FSK , flamuri i Kosoves.JPG

أحد أفراد قوات الأمن الكوسوفية حاملا راية

 

هل تعلم

   👈

الاسم كوسوفو أتى من الكلمة الصربية "كوس" (kos) التي تعني "الطائر الأسود". النطق الصربي هو كوسوفو أما النطق باللغة الألبانية فهو كوسوفا أما الاسم العثماني التاريخي لإقليم كوسوفو فهو قوصوة (بالعثمانية:ولاية قوصوه).

'

 

تصنيفات
مقالة مختارة
   👈
Facial Chronicle - b.10, p.299 - Battle of Kosovo (1389).png
معركة قوصوة (نسبة إلى قوصوة، كوسوفو حاليا) هي معركة وقعت سنة15 يونيو 1389 / 20 جمادي الآخر 791 هـ بين جيش العثمانيين وجيوش الصليبيين المكونة من الجيش الصربي والألباني بقيادة ملك الصرب أوروك الخامس. حدثت المعركة في مكان يسمى قوصوة (كوسوفو حاليا). انزعج ملوك أوروبا من توسعات الإمبراطورية العثمانية والتي كانت قد توغلت في القارة الأوربية حتى تاخمت حدود دولة الصرب والبلغار وألبانيا وأحاطت بالقسطنطينية من كل اتجاه، فأرسلوا إلى البابا يستنجدونه فقام بدعوة ملوك أوروبا لحروب صليبية جديدة. في تلك الأثناء قام ملك الصرب بمهاجمة أدرنة وكان مراد غائبا عنها، فلما علم بأمر الهجوم عاد وحارب الصرب وهزمهم.


شخصية مختارة
   👈
Isa Mustafa.jpg
عيسى مصطفى، من مواليد 15 مايو 1951 في بريشتينا، هو سياسي كوسوفي، رئيس الرابطة الديمقراطية لكوسوفو (LDK) منذ 7 نوفمبر 2010، ورئيس وزراء كوسوفو منذ 9 ديسمبر 2014.كان عمدة بريشتينا بين عامي 2007، و2013. تخرج من جامعة بريشتينا من شعبة العلوم الإقتصادية، حيث كان يحمل أيضا شهادة الدكتوراه في نفس المجال. وبين عامي 1974 و 1988 درَّس في نفس الجامعة. شارك عيسى مصطفى في السياسة قبل سقوط الشيوعية، في عام 1991 انضم إلى حكومة كوسوفو في المنفى برئاسة بوجار بوكوشي وإبراهيم روجوفا وكان حينها وزيرا للاقتصاد والمالية. غادر هذا المنصب بعد حرب كوسوفو في عام 1999.


مدينة مختارة
   👈
Overview of the Pristina center from the hill.png
بريشتينا هي عاصمة كوسوفو وأكبر مدنها ومركزها الثقافي.يبلغ عدد سكانها حوالي 198,000 نسمة.معظم سكانها من أصول ألبانية,مع وجود جماعات من أصول بوسنية وصربية وغيرها. اندلعت أول حرب بلقانية عام 1912,حيث تمرد الألبان بمساعدة الصرب ضد الحكم العثماني.بحلول سبتمبر من نفس العام كانت كوسوفو بيد الثوار كليا مع أجزاء من جنوب ألبانيا.استطاعت الدولة العثمانية إقناع الثوار بالتخلي عن ثورتهم من خلال وعود بالقيام ببعض الإصلاحات. غزت مملكة صربيا كوسوفو وطردت الكثير من الألبان,تلا ذلك احتلال مملكة صربيا لألبانيا فأصبحت كل من ألبانيا وكوسوفو تحت سيطرة الصرب.



مشروع ويكي البلقان
بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن دول البلقان...

تم إنشاء مشروع موحد لبوابات دول البلقان لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بمنطقة البلقان.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!


267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن كوسوفو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات