أتيكاميكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Atikamekw
التعداد الكلي
4,500 (سنة الاٍحصاء 2005)
مناطق الوجود المميزة
كنداكيبك
اللغات

أتيكاميكاوية, فرنسية

الدين

رومان كاثوليك, أخرى, لا معتقد

الأتيكاميكو Atikamekw هم السكان الأصليين للمنطقة التي يسمونها نيتاسكينان Nitaskinan ("أرضنا")، في أعالي وادي نهر سان موريس في كيبيك (حوالي 300 كيلومتر (190 ميل) إلى الشمال من مونتريال)، كندا.[1][2][3] يبلغ عدد سكانها حاليا حوالي 7000 نسمة. ومن أهم تجمعاتهم السكنية هي بلدة ماناوان، حوالي 160 كيلومتر (99 ميل) شمال شرق مونتريال. وتعتمد القبيلة على الزراعة وكذلك صيد الأسماك، والصيد وجمع الثمار. لديهم علاقات تقليدية وثيقة مع شعب إينو، والذين كانوا حلفاءهم التاريخيين ضد الإنويت.

لغة الأتيكاميكو، وهي متفرعة من لغة كري من لغات الألغونكين، لا تزال قيد الاستخدام اليومي، ما يجعلها بالتالي بين اللغات الأصلية غير المهددة بالانقراض.[4] ولكن تم تخصيص جزء كبير من أراضيهم لشركات الخشب وانقرض تقريبا أسلوب حياتهم القديم الخاص بهم. يعني اسمهم حرفيا "السمك الأبيض". وأشار إليهم المستعمرون الفرنسيون باسم تيت-دو-بولس، ومعناه "الرؤوس الكروية" أو "الرؤوس المستديرة".

وهناك عدد قليل من العائلات لا تزال تكسب رزقها من صنع السلال التقليدية من لحاء البتولا والزوارق.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Tribal Council Detail". First Nation Profiles. Aboriginal Affairs and Northern Development Canada. تمت أرشفته من الأصل في 18 May 2014. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2012. 
  2. ^ "Aboriginal Ancestry Responses (73), Single and Multiple Aboriginal Responses (4), Residence on or off reserve (3), Residence inside or outside Inuit Nunangat (7), Age (8A) and Sex (3) for the Population in Private Households of Canada, Provinces and Territories, 2016 Census - 25% Sample Data". www12.statcan.gc.ca (باللغة الإنجليزية). Government of Canada. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2017. 
  3. ^ "L'histoire des Atikamekw" (باللغة French). Laurianne Petiquay C.A.W. Éducation. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2010. 
  4. ^ "Cultures et traditions" (باللغة French). Conseil des Atikamekw d'Opitciwan. اطلع عليه بتاريخ 09 مارس 2010. 
Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.