هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

أتيلا الهوني (فيلم 2001)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

أتيلا الهوني هو فيلم تلفزيوني أمريكي للمخرج ديك لوري صدر في عام 2001.[1][2]

الملخص[عدل]

في القرن الخامس، على الرغم من الانحطاط والفساد والتناحر السياسي والحروب والغزوات البربرية، الا ان الإمبراطورية الرومانية لا تزال أعظم قوة في العالم. وتقول نبوءة و اسطورة قديمة لشعوب الهون من سهوب آسيا الوسطى أن يوم ما، سيولد ملك سيقوم بتوحيد جميع قوى القبائل الهونية وأن الهون سيقومون بنزع الإمبراطورية الرومانية الحق في حكم العالم.
أتيلا، ابن يتيم لرئيس من قبيلة موندزوك. عمه الملك روجا، أدرك هذه النبوءة بين 434 و 453 والتي أثارها واستغل الضعف العسكري للإمبراطوريات الرومانية في الشرق والغرب على الجبهة الآسيوية. وعدم النضوج الحالي للإمبراطور الروماني فالنتينيان الثالث. لتحقيق النبوءة، وهدد بشكل خطير روما. الإمبراطورة الرومانية غالا بلاسيدياامرت باخراج فلافيوس ايتيوس من السجن، وهو رئيس سابق للجيوش الرومانية الرائعة بشكل خاص، الماكرة والمكيافيلية الذي سجن بعد الانقلاب الفاشل. المعركة النهائية تجري في شالون-شمبانيا في بلاد الغال، حيث الفيالق الرومانية بقيادة فلافيوس ايتيوس بدعم من القوط الغربيين بقيادة ملكهم ثيودوريك الأول،كان لهم الاولوية في المعركة و انتصروا. مما دفع أتيلا المنهزم إلى التقاعد إلى منزله لفصل الشتاء مع التخطيط للعودة في فصل الربيع. لكنه تسمم و توفي ضحية الانتقام من إحدى زوجاته في يوم زفافها نتيجة لمؤامرة من أيتيوس والأخير هو طعن في وقت لاحق من قبل فالنتينيان الثالث مرة واحدة بعد إنجاز مهمته.

بطاقة تقنية[عدل]

مدير: ديك لوري
الكاتب: روبرت كوكران
الموسيقى: نيك جليني سميث
المدة: 177 دقيقة
البلد: الولايات المتحدة الأمريكية / ليتوانيا
اللغة: الإنجليزية
الصوت: ستيريو

التمثيل[عدل]

أتيلا: جيرارد بتلر
أيتيوس: باورز بوثي

مراجع[عدل]

  1. ^ « Fiche du doublage français du téléfilm »sur Doublagissimo نسخة محفوظة 13 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Alex von Tunzelmann (28 January 2010). "Attila: hot babes, baths and, erm, birth control". الغارديان. تمت أرشفته من الأصل في 28 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 أبريل 2015. 
Mplayer.svg
هذه بذرة مقالة عن السينما بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.