أحمد الجوادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أحمد الجوادي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1952 (العمر 66–67 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملحن  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجع أو مصادر. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المحتوى المثير للجدل الذي يخص أحياء، ويكون غير موثّق أو موثّقا بمصادر ضعيفةٍ، يجب أن يُزال مباشرةً. (يناير 2016)

أحمد الجوادي[عدل]

ولادته[عدل]

ملحن وعازف كمان عراقي ولد في 1952 في مدبنة الموصل/ العراق.

دراسته للموسيقى[عدل]

درس الكمان عام واحد في أنقرة 1971.

درس الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى (الكونسيرفتوار) بالقاهرة وحصل على بكالوريوس الموسيقى بامتياز في 1972 – 1977

مشاركاته[عدل]

عزف مع الكثير من الفرق الشرقية الشهيرة في القاهرة مثل فرقة النيل وفرقة هاني مهنا وفرقة التخت العربي بالإضافة لأوركسترا كونسيرفتوار القاهرة.

في القاهرة صاحب في العزف العديد من مشاهير الغناء والتلحين والعزف ابتداء من الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي وكمال الطويل وشادية وهدى سلطان ومحرم فؤاد وسعاد حسني وشريفة فاضل وكارم محمود والنجم السعودي محمد عبده ومع زملائه في فرقة التخت العربي علي الحجار وأحمد الحجار وتوفيق فريد والسيدة عائشة حسن وغيرهم. عزف مع كبار العازفين المصريين أمثال د. حسن شرارة، د. مصطفى ناجي، وعازف الكمان الشهير المرحوم محمود الجرشة، د. رضا رجب والأستاذ الحاج سعد محمد حسن وغيرهم وزملاء الدراسة أمثال د. محمود عثمان والأستاذ يحيى الموجي والأستاذ مجدي طلعت والمرحوم فؤاد رحيم وغيرهم، وعزف مع الموسيقار عطية شرارة والموسيقار عمر خيرت (زميل الدراسة) وعمر خورشيد وفؤاد الظاهري وغيرهم.

عمل مدرسا في معهد الفنون الجميلة في بغداد ثم في الموصل 1977 – 1991 ومدرسا في مدرسة الموسيقى والباليه 1980 – 1983 وكان يعزف أحيانا مع خماسي معهد الفنون الجميلة في حالة غياب الأستاذ غانم حداد.

كما عمل عازفا في الفرقة السيمفونية العراقية في قسم الكمان الأول 1977 – 1983 وممثل نقابة الفنانين العراقية في لجنة تنظيم العمل للفرقة السيمفونية برئاسة الموسيقار منير بشير.

وعمل عازفا ورئيسا للفرقة الحديثة في الإذاعة والتلفزيون في بغداد 1977 – 1981 وفي الموصل 1984 – 1988.

في العراق عزف مع العديد من نجوم الغناء العراقي أمثال كاظم الساهر وسعدون جابر وفاضل عواد وحسين نعمة وياس خضر ومحمود أنور وغيرهم، ومن غير العراقيين أمثال فهد بلان ومحمد سلمان وفاتن حناوي وغيرهم وقام بتوزيع الكثير من الأغاني للإذاعة والتلفزيون العراقي لملحنين أمثال عباس جميل وروحي الخماش وكنعان وصفي وزكي إبراهيم وغيرهم.

ثم صار مدرسا في المعهد الوطني للموسيقى في عمان/ الأردن التابع لمؤسسة الملكة نور الحسين ورئيسا لقسم الصولفيج وبعد ذلك رئيسا لقسم المواد المساندة 1991 – 2001.

ثم رئيسا للفرقة الشرقية التابعة للمعهد الوطني للموسيقى في عمان وعازفا في الأوركسترا التابع للمعهد (رئيس قسم الكمان الثاني) 1992 – 2001.

في الأردن عزف مع العديد من الفنانين الأردنيين أمثال عمر العبداللات وعامر ماضي وصخر حتر ومالك ماضي ووليد الهشيم ووائل الشرقاوي وطارق الناصر وجورج أسعد وإميل حداد وقمر بدوان ومن غير لأردنيين سميرة توفيق وهاني شاكر وإيهاب توفيق وماجد المهندس وعادل عكلة وغيرهم الكثيرين كما كان عضوا في فرقة الفحيص للغناء الأردني والغناء العربي الكلاسيكي بقيادة الفنان صخر حتر وضيفا في فرقة التلفزيون الأردني، ووزع الكثير من الأعمال لأوركسترا المعهد الوطني.

عزف الأستاذ الجوادي مع العديد من الفرق السيمفونية السويدية ومجاميع أخرى مثل فرقة سومر وفرقة الأندلس وأوركسترا كابيللا وغيرها.

كما عمل مدرسا غير متفرغ لمادة الكمان الشرقي في المعهد العالي للموسيقى في جامعة كوثينبورك السويدية 2004 – 2005

ألف العديد من الأعمال الأوركسترالية وعزفت الكثير من أعماله في السويد والولايات المتحدة ومن أعماله للأوركسترا: بابل وبغداد الألم وآشور ومرثية وعلي بابا ورقص الأناضول ويازهرة في خيالي وغيرها وقد ألف موسيقى لمجاميع أخرى مثل النحلة الشرقية للكمان والشيللو والبيانو ورقصة بنت العم للكمان والبيانو وسماعي حجاز لفرقة شرقية ونشيد العراق للأوركسترا السيمفوني وسِهرتُ لكمانين ومن ثم للأوركسترا والكمان السولو ثم وغيرها الكثير بالإضافة لتوزيعه لأعمال عديدة لمؤلفين كبار مثل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والأخوين الرحباني ووزع الكثير من الأعمال الغربية مثل بعض أغاني الموسيقار السويدي إيفرت توب والتي عزفت في السويد.

أقام عدة ندوات ومحاضرات وورشات عمل عن الموسيقى الشرقية في السويد.

شارك في العديد من المهرجانات مثل مهرجان قرطاج في تونس مرتين الأولى مع فرقة التخت العربي المصرية 1977 والثانية مع فرقة الإنشاد العراقية 1979 وجولة فنية مع أوركسترا الكونسيرفتوار المصري في ألمانيا وإيطاليا 1976 ومهرجان في يوغسلافيا مع الأوركسترا الوتري لكونسيرفتوار القاهرة في 1976 ومهرجانات جرش والفحيص في الأردن سنويا من 1991 إلى 2001 ومهرجان الموسيقى الشرقية في سمرقند/ أوزبكستان في 1997 (رئيسا للوفد الأردني) ومهرجان الموسيقى العربية في أوبرا القاهرة مع الوفد الأردني في 1997 (رئيسا للوفد) و1998 و1999 (عازفا في الأوركسترا ورئيسا للفرقة الشرقية) ومهرجانات كثيرة في السويد مثل مهرجانات الموسيقى الشعبية في أوميو وستوكهولم ومالمو ويوتيبوري وأوسترسوند وسوندسفال وكروكستراد وفستفال إيفيرت توب.

مصادر[عدل]

  1. موسوعة أعلام الموصل, مادة (أحمد الجوادي)