المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أراتوس (شاعر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أراتوس (شاعر)
صورة معبرة عن أراتوس (شاعر)

معلومات شخصية
الميلاد -315
صولي
تاريخ الوفاة -240
الحياة العملية
تعلم لدى Timon of Phlius، وMenecrates ofEphesus تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة شاعر، وعالم فلك، وكاتب تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2009)
Phaenomena

أراتوس شاعر يوناني تعلمي وكان معاصرا لكاليماخوس وثيوكريتوس ودرس مع مينيكراتس في إفسوس وفيليتاس في كوس، وكان قد ولد تقريبا حوالي العام 315 ق م في صولي في قيليقية وكان قد دعي حوالي العام 276 ق م لبلاط أنتيغونوس الثاني غوناتاس المقدوني حيث كتب أشهر قصائده فاينومينا Phaenomena أو الظواهر. ثم أمضى بعض الوقت مع أنطيوخس الأول السلوقي ولكنه بعدها عاد إلى مقدونيا ومات هناك حوالي العام 245 ق م.

أعمال أراتوس التي بقيت هي قصيدتين قصيرتين أو جزأين من قصيدة واحدة وهي مكتوبة في سداسية التفاعيل، وهي محاكاة لحكايات شعرية عن الفلك لإيودوكسوس من كنيدوس، كذلك عمل آخر لثيوفراستوس، والعمل به كل ملامح المدرسة الإسكندرية للشعر.

رغم أن أراتوس كان جاهلا في الفلك إلا أن قصيدته نلت استحسانا من متخصصين مثل هيبارخوس الذي كتب ملاحظات عليها، وتمتعت بسمعة طيبة بين الرومان حيث ترجمها شيشرون وجرمانيكوس وأفيينوس، النسختان من شيشرون لا تزالان باقيتان وكان كوينتليان اقل حماسة، وفرجيل حاكى جزءا منها في قصيدة له، وأحد الأبيات من الأدعية الافتتاحية لزيوس استشهد به القديس بولس، أما سيرة حياته فوجدت نسخ كثيرة من كتاب إغريق عديدين.

مصادر[عدل]


Plato.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إغريقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Quill and ink-wikipedia.png
هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.