هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أر تي إف إم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صفحة العنوان وفهرس المحتويات لدليل مستخدمي لينباك. في أعلى فهرس المحتويات، اقتباس "R.T.F.M." منسوب لـ "مجهول".
استخدام مصطلح "RTFM" في 1979 دليل مستخدمي لينباك

RTFM هو تعبير مركب من الأحرف الأولى لجملة "read the fucking manual" أو إذا أتي في سياق أنظمة تشغيل يونكس من "read the fucking man page". ويستخدم هذا التعبير عندما يكون المتحدث غاضب من سؤال شخص آخر يدا عن نقص المعرفة لديه. وهو يشير إلى عجز هذا الشخص عن قراءة الدليل  التقني، أو كسله عن القيام بذلك أولاً، قبل أن يطرح سؤاله.

في النصوص المهذبة تستخدم بدائل للعبارات السابقة مثل "read the flaming manual"، "read the fine manual" أو "read the friendly manual"[1] أو عبارات أخرى مشابهه. وهناك مصطلحات مركبة أخرى مشابه لـ RTFM مثل "STFW" ("search the fucking web"), "GIYF" ("Google is your friend") و "LMGTFY" ("let me Google that for you"). وهذا يدل على أن السائل يمكنه بسهولة إيجاد جواب على الشبكة العنكبوتية العالمية.

ظهرت مصطلحات كثيرة مشابهه ومطابقة للمعنى المراد

احتمالات أصل التسمية[عدل]

ظهر المصطلح في النسخة المطبوعة لدليل مستخدمي لينباك في فهرس المحتويات،[2] بالصيغة التالية R.T.F.M." -- Anonymous، مما يوحي بأنه أنشئ المصطلح. ومنذ ذلك الحين كشف كليف مولير في زيارته إلى مختبر أرجون الوطني بواسطة نيد ثانهوزر مدير برنامج تكترونكس خلال برمجة ماتلاب. هو ما قاده إلى التعليق المجهول.[3]

في 1983 ذكر جون بير خلال مناقشته موظفي متجر الحاسوب، مصطلح RYFM ("read your fucking manual").[4]

كان مصطلح RTFM شائع الاستخدام في بداية الخمسينات بين تقنيي الراديو والرادار في الجيش الأمريكي. في كثير من الأحيان كان المشغلون لا يتحققون من أخطاء بسيطة قبل أن يطرحوا الأسئلة.

قائمة بالمصطحات المركبة المشابهه[عدل]

  • RTBM ‏ ("read the bloody manual") (في بعض البلدان،مثل المملكة المتحدة وأستراليا، هذا بديل مهذب ومطابق للمعنى[5])
  • RTFA ‏ ("read the fucking/featured article"—يستخدم غالباً على المنتديات العامة مثل Fark.com[6] و سلاش دوت, حيث تستخدم "TFA" بديل لـ "the article" وأصبح يعتبر ميم إنترنت)
  • RTDA ‏ ("read the damn article")
  • RTDM ‏ ("read the damn menu")
  • RTDM ‏ ("read the damn manual")
  • WABM ‏ ("write a better manual" –يستخدم جواب شكوى أن هذا الدليل غير مكتوب بشكل جيد)[7]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Howard, Michael, David LeBlanc, and John Viega. 19 Deadly Sins of Software Security: Programming Flaws and How to Fix Them.
  2. ^ Dongarra, J. J., C. B. Moler, J. R. Bunch, and G. W. Stewart. LINPACK User's Guide. Philadelphia: SIAM, 1979. ISBN 0-89871-172-X.
  3. ^ Moler، Cleve. "The Tektronix 4081". Cleve's Corner. MathWorks Blogs. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-17. 
  4. ^ Sperberg, Luther (1984-04-03). "Don't Be a Computer Wimp". PC Magazine. صفحة 261. اطلع عليه بتاريخ 24 October 2013. 
  5. ^ "RTBM definition". foldoc.com.
  6. ^ "Routine traffic stop has man up in arms.
  7. ^ "RTFM is a four-letter word".