أفرودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أُفْرودة (بالإنجليزية: monograph): (في اللغة الإغريقية، "كاتب واحد" أو "كتابة وحيدة") هي عمل كتابي في موضوع واحد فقط، وعادة ما يكون أيضًا من جانب كاتب واحد. وهو في كثير من الأحيان مقالة مدرسية أو دراسة، وقد تصدر في طريقة الكتاب، أو مقالة، أو مقالة استفتاحية للمحرر أو خطبة مكتوبة. وهي بالتعريف مستند مفرد يشكل النص الكامل في حد ذاته. قد يعلن المؤلف أن دراسته هي أفرودة، وقد يحدد القارئ أو الناقد نص معين باعتباره أفرودة لغرض التحليل. وهو يستخدم عادة لعمل يقصد به أن يكون عرضًا كاملًا ومفصلا للموضوع الجوهري على مستوى أكثر تقدما من الكتاب مدرسي.

ينظر أمناء المكتبات إلى الأفرودات على أنها منشورات كاملة غير متسلسلة في مجلد واحد أو عدد محدود من المجلدات. وهم يميزونها عن المنشورات المتسلسلة مثل المجلة، أو الصحيفة.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Prytherch, Raymond John, Harrod's librarians' glossary and reference book : a directory of over 10,20 terms, organizations, projects and acronyms in the areas of information management, library science, publishing and archive management, 10th edn (Aldershot, Hants, England ; Burlington, VT: Ashgate, 2005), p. 462.