أقلام ووترمان

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Waterman S.A.
الشعار
شعار ووترمان
معلومات عامة
البلد
التأسيس
1883 عدل القيمة على Wikidata
النوع
المقر الرئيسي
موقع الويب
waterman.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الشركات التابعة
الصناعة
المنتجات
مناطق الخدمة
عالمياً
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس
أقلام ووترمان مصنوعة لسلاح الجو الفرنسي
مصنع ووترمان في منهاتن

تعتبر شركة أقلام ووترمان (بالإنجليزية: Waterman)‏ مصنع رئيسي لأقلام الحبر السائل.[1] وقد أسسها في مدينة نيويورك لويس ووترمان عام 1884، وهي إحدى أقدم شركات أقلام الحبر السائل في العالم. وتمتلكها الآن شركة ربيرمايد. صنعت أولى أقلام ووترمان من المطاط الصلب وكانت تزوّد بريشة (سن) من الذهب عيار 14 قيراط. ثم أدخلت في صناعة ووترمان المعادن الثمينة، ولا يزال بعضها مستخدماً حتى الآن.

يدل حجم الإنتاج المرتفع من أقلام ووترمان منذ عقد 1900 على أنه من السهل العثور على بعض النماذج القديمة اليوم. فمن النماذج التي صُنعت من المطاط الصلب، القلم ذي القطارة ذي الغطاء المنزلق رقم 12 والقلم ذي الإطار الالتفافي رقم 52، وغيرها.

عام 1983، واحتفاءً بالذكرى المئوية لتأسيس الشركة، ابتكرت شركة ووترمان قلم «لو مان 100»، وذلك بهدف نشر المنتج في سوق الكتابة الفاخرة. اشتهر عن الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا ميتران أنه كان يحمل قلمي ووترمان اثنين أينما ذهب. من التصميمات الأخرى التي أصبحت علامة فارقة في الكتابة الفاخرة أقلام الكتابة المعاصرة طراز «ليدي إليسا» و «ليدي باتريسيا».

مراجع[عدل]

  1. ^ Friday, Mar. 17, 1967 (17 مارس 1967). "Corporations: Mightier than the Pencil". TIME. مؤرشف من الأصل في 2013-07-21. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

وصلات خارجية[عدل]