المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ألعاب خطرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
ألعاب خطرة
Tehlikeli Oyunlar
معلومات الكتاب
البلد تركيا
اللغة التركية
تاريخ النشر 1973
النوع الأدبي رواية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
التقديم
عدد الصفحات 479
ترجمة
المترجم لم تترجم بعد

ألعاب خطرة، هي الرواية الثانية ل ؤگوز آتاي. تم نشرها سنة 1973. فاز بجائزة TRT's Novel لسنة 1970 عن روايته ”Tutunamayanlar“ (ترجمة: الذين لا يستطيعون التمسك) قال في مقابلة اجريت في 16 مارس 1971 انه ”بدأت العمل على رواية وكتب حوالي 30-40 صفحة“:

أعتقد أن بطل هذه الرواية لا يمكنه التمسك ايضاً. لا اخذ الشكاوى بشأن الموضوع بجدية. أعتقد أنه ليس محقاً مثل سليم غالباً. سيعرف حكمت (بطل الرواية الجديدة) هذا وسيلجأ إلى ممارسة الألعاب للتخفيف من مشاكله الغير سارة. عنوان الكتاب سيكون "ألعاب خطرة"

تتغير الأحداث حول شخصية حكمت بِنول. يهيمن دافع اللعبة ، وهو أحد الملامح المميزة لأدب أتاي ، على الرواية بأكملها. يقع حكمت في الكثير، تكبر الأوهام في رأسه، يرى الأحلام، واحياناً لا يعود يميز بين الواقع والخيال. احياناً يروي احداثاً سريالية او غير حقيقية. ثم تروى الحقيقة. واحياناً تروى الحقيقة اولاً، ثم تروى الأحداث بالشكل الذي لم يرده حكمت.

رسم اتاي الشخصية الرئيسية في روايته كنوع سلبي:

حاولت ان اجعل سليم من النوع القوي، اعني انساناً ايجابياً ـبطريقة ماـ. حالياً انا مستمر بتجربة النوع السلبي. عن سلبية الأمور الصغيرة. حكمت مدرك انه يقرأ الكتب التي لا يقرأها احد. انه رجل يعيش بطريقة سيئة، رجل منحط. هو فقط لا يستطيع التوقف عن مساوئه

Flag-map of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن تركيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.