أنبوب كرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أنبوب كرة
Kugelrohr - numbered.jpg
1  السخان
2  قارورة تحتوي عل المخلوط
3  تبريد قارورة بالثلج
4  مخرج التفريغ ومحرك لتدوير مجموعة القوارير

أنبوب كرة في الكيمياء تسمية غريبة عن الألمانية Kugelrohr تعني جهاز تقطير بالأنبوب القصير ويستخدم تقنية التقطير بالتفريغ. [1]

ويستخدم الجهاز بصفة خاصة لتقطير كميات صغيرة من المركبات الكيميائية ذات درجة غليان عالية، تبلغ أحيانا 300 درجة مئوية أو أكثر . ويتم ذلك تحت ضغط منخفض جدا.

تصميم الجهاز[عدل]

يختص التقطير القصير الممر Short path distillation بقصر المسافة التي يقطعها البخار في الجهاز مما يقلل من الفاقد ويزيد من سرعة جمع السائل المقطر النقي . ويستخدم التقطير بالتفريغ لحماية تفاعل المركبات مع الأكسجين الموجود في الجو، كما يعمل على خفض درجة الحرارة التي تتم فيها عملية التقطير. [2][3]

ويتكون جهاز التقطير من سحان كهربائي ذو ثرموستات وأثنين أو أكثر من القوارير متصلة ببعضها . ويوضع المركب المرات تقطيره في القارورة الاخيرة . وتستخدم القوارير الأخرى لاستقبال الأجزاء على التتابع . وعند جميع أحد أجزاء المركب أو المخلوط، نقوم بتبريد القارورة المراد تجميع الجزء فيها بالثلج من أجل تحسين التكثف . ويستخدم محرك كهربائي لتدوير مجموعة القوارير، فتقل الحاجة المتزايدة للتفريغ وترتفع كفاءة عملية التقطير.

استخدامات أخرى[عدل]

يستخدم أنبوب الكرة لفصل مخلفات المذيبات تحت ضغط منخفض . كذلك يستخدم لتجفيف المواد الصلبة، ولتسامي المواد .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Laurence M. Harwood, Christopher J. Moody. Experimental organic chemistry: Principles and Practice (ط. Illustrated edition). ص. 150. {{استشهاد بكتاب}}: |edition= has extra text (مساعدةالنص "ISBN 0632020172" تم تجاهله (مساعدةالنص "ISBN 978-0632020171" تم تجاهله (مساعدةالنص "Number of Pages: 790" تم تجاهله (مساعدةالنص "Publisher: WileyBlackwell" تم تجاهله (مساعدة)، والنص "Publishing Date: 13 Jun 1989" تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Kugelrohr Distillation Apparatus at the سيغما-ألدريتش  [لغات أخرى]‏ company website, accessed 8 Sep 2006. نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Kugelrohr Distillation Apparatus at the Buchi company website, accessed 15 Nov 2006. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2013-09-15. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-11.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)