أنتوني جوزيف فويت جي آر

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أنتوني جوزيف فويت جي آر

معلومات شخصية
الميلاد 16 يناير 1935 (العمر 89 سنة)
هيوستن، تكساس
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مالك فريق ناسكار  [لغات أخرى]‏،  وسائق سيارة سباق[1]،  وسائق فورمولا 1  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الرياضة سباق سيارات  تعديل قيمة خاصية (P641) في ويكي بيانات
الجوائز

أنتوني جوزيف فويت جي آر (بالإنجليزية: Anthony Joseph Foyt, Jr) أو أي جي فويت (A.J.Foyt) (من16 يناير 1935- الآن) كما يُعرف عالميًا في مجال سباق السيارات، هو قائد سباق سيارات أمريكي متقاعد. شارك في أنواعٍ مختلفةٍ من سباقات السيارات حيث تتمثل سباقات السيارة المفتوحة التي شارك فيها في سباق سيارات تشامب (Champ cars) الخاص بنادي سيارات الولايات المتحدة (USAC) وسيارات صغيرة. كما قاد سيارات ستوك في سباق ناسكار ونادي سيارات الولايات المتحدة. فاز فويت بالعديد من سباقات السيارات الرياضية الرئيسية. وحقق أرقامًا قياسية لم يحققها أحد قبله، حيث فاز 159 مرة في سباقات نادي سيارات الولايات المتحدة (USAC)،[2] كما حقق أيضًا الرقم القياسي وفاز 67 مرةً في سباق سيارات البطولة الأمريكية.[3]

يعد فويت السائق الوحيد الذي فاز بسباق إنديانابوليس 500 (حيث فاز به أربع مرات)، ودايتونا 500، وسباق الـ 24 ساعة في دايتونا، وسباق الـ 24 ساعة في لومانز. وفاز فويت في مباريات سباق السيارات للنجوم في سباق السيارات العالمي للأبطال في عامَي 1976 و1977. لقد أسفر نجاح فويت عن انضمامه للعديد من قاعات مشاهير رياضة سباق السيارات.

وبعد تقاعده عن سباق السيارات أصبح صاحب فريق أي جي فويت (A. J. Foyt Enterprises)، الذي قد نافس فرقًا أخرى في المباريات العالمية لسيارات تشامب (CART)، وشركة إندي لسباق السيارات (IRL)، وناسكار.

المراجع[عدل]

  1. ^ Driver Database (بالإنجليزية), QID:Q19587362
  2. ^ Biography at the National Midget Auto Racing Hall of Fame نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ ChampCarStats All-Time Records نسخة محفوظة 07 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.

The Greatest 33 Profile

وصلات خارجية[عدل]