أوروبا القارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أوروبا القارية

أوروبا القارية[بحاجة لمصدر] مصطلح يعني قارة أوروبا بمعزل عن الجزر الأوروبية المجاورة.[1] في الاستخدام الإنكليزي البريطاني للمصطلح فإنه يدل على أوروبا عدا بريطانيا و جزيرة مان و جزر القنال و إيرلندا و أيسلندا.

التعريف العام للمصطلح أن "أوروبا القارية" هي الكتلة البرية مستثنية المملكة المتحدة و أيرلندا و أيسلندا. كما تستثنى دولتان أخرتان هما مالطا و جمهورية قبرص. رغم ذلك تختلف دلالات التسمية وفقاً للمنطقة الأوروبية التي تستخدمها.

بعض التعاريف تتوسع بها أوروبا القارية لتضم حدودها الجغرافية، و بالتالي أمماً في المناطق المرتفعة في جبال الأورال و القوقاز.

الاستخدام في المملكة المتحدة و إيرلندا[عدل]

في المملكة المتحدة و إيرلندا يستخدم لفظ "القارة" للإشارة إلى البر الرئيسي من أوروبا. كما يشار إليها أيضاً باسم "بر أوروبا الرئيسي". ذكرت صحيفة بريطانية مرة عنواناً مشهوراً (ربما ملفق) "ضباب في القنال قطعنا عن القارة".[2]

قياساً على ذلك، تشير صفة "كونتيننتال" أو "قاري" إلى الممارسات الاجتماعية أو الأزياء من أوروبا القارية على عكس تلك الموجودة في بريطانيا. من الأمثلة على ذلك وجبة الإفطار و من الناحية التاريخية أيضاً القيادة بعيدة المدى و ذلك قبل أن تمتلك بريطانيا طرقاً سريعة.

إسكندنافيا[عدل]

خريطة الجزر الإسكندنافية على يد نيكولاس جيرمانوس في طبعة عام 1467 من "كوزموغرافيا كلاودي بتولومي ألكسندريني".

في الدراسات الجرمانية خصوصاً تشير "القارة" إلى القارة الأوروبية باستثناء شبه الجزيرة الإسكندنافية و بريطانيا و إيرلندا و آيسلندا. السبب في ذلك هو أنه و على الرغم من ارتباطها بالقارة الأوروبية عبر كاريليا، فإنه يتم الوصول إليها عملياً عن طريق البحر و ليس عن طريق البر (الأمر الذي يعني السفر شمالاً وصولاً إلى تورنيو عند خط عرض 66 الشمالي) و عرفت في الماضي خطأ بأنها جزيرة (سكانديا). في السويدية العامية يطلق المصطلح "قاري" على أوروبا عدا السويد و النرويج و فنلندا و لكنها تضم الدنمارك (و الأرخبيل الدانمركي) و بقية أوروبا القارية. في النرويج أيضاً "يوروبا" كيان مستقل.

جزر المتوسط[عدل]

في سياق البحر الأبيض المتوسط قد تشير "القارة" إلى الجزء القاري من إيطاليا (مقابل سردينيا و صقلية) و إسبانيا مع جزر البليار و جزيرة البران و الجزء القاري من فرنسا (مقابل كورسيكا) و البرتغال. و مع ذلك ، فإن أرخبيلي ماديرا و الآزور البرتغاليين ليسا من جزر البحر الأبيض المتوسط بل يقعان في المحيط الأطلسي و كذلك كامل المنطقة الساحلية البرتغالية.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "Merriam Webster dictionary definition". 
  2. ^ "Europe no star as election issue". CNN. 2005-04-19. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-30.