جزر البليار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 39°30′N 3°00′E / 39.5°N 3°E / 39.5; 3

Islas Baleares
منطقة جزر البليـار
جزر البليار
العلم
جزر البليار
الشعار

صورة معبرة عن جزر البليار
الموقع الجغرافي

تقسيم إداري
البلد  إسبانيا [1][2]
العاصمة ميورقة   تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
عاصمة المنطقة ميورقة
المسؤولون
رئيس المنطقة خوسيه رامون بوثا
عدد المقاطعات 1
عدد البلديات 67
خصائص جغرافية
إحداثيات 39°30′N 3°00′E / 39.5°N 3°E / 39.5; 3   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المساحة 4.992 كم² (كم²)
السكان
إجمالي السكان 1.113.114 نسمة
الكثافة السكانية 222,97 نسمة\كم²
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+01:00   تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
أيزو 3166-2 ES-IB   تعديل قيمة خاصية أيزو 3166-2 (P300) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي منطقة جزر البليار
موقع Islas Balearesمنطقة جزر البليـار على خريطة إسبانيا
Islas Balearesمنطقة جزر البليـار
Islas Baleares
منطقة جزر البليـار

جزر البَلْيَار[3] أو جزر البَلِيَار (بالإسبانية: Islas Baleares، بالكتالانية: Illes Balears) منطقة تقع في شرق إسبانيا، من سبعة عشر مناطق حكم ذاتي في إسبانيا.

عاصمتها هي مدينة ميورقة، تنفرد المنطقة بمقاطعة واحدة وهي جزر البليار.

أصل التسمية[عدل]

اسم جزر البليار الرسمي بالكاتالونية؛ هو إليس باليرز Illes Balears، بينما بالإسبانية فتعرف ب إيسلاس بالياريس Islas Baleares. أما كلمة "البليار" فهي مشتقة من اليونانية (Γυμνησίαι/جيمنسي وΒαλλιαρεῖς/بالياريس)[4]، وباللاتينية (بالياريس Baleares).

هناك عدة نظريات حول أصل تلك الأسماء اليونانية واللاتينية القديمة لجزر جيمنسي وبالياريس، نذكر منها اثنان:

الأولى: هي وفقاً للشاعر اليوناني ليكوفرون الكسندرا، كانت الجزر تسمى جيمنسي Γυμνησίαι (جيمنوس γυμνός وتعني عاري في اليونانية)، وذلك لأن سكانها غالباً ما كانوا عراة، بسبب المناخ المعتدل طوال العام.

الأخرى وهي الأعم: استمد الكتاب اليونانيون والرومان اسم الشعب من مهاراتهم في الرماية (بالياريس βαλεαρεῖς، بالو βάλλω وتعنى يطلق أو يرمي)، مع أن سترابو اعتبر الاسم من أصل فينيقي. ولاحظ أنها تشابه بين الكلمة الفينيقية واليونانية التي تعني الجنود ذو التسليح الخفيف، والمعروفين باسم جمينتاس γυμνῆτας[5].

كانت تعرف أيام الحكم العربي للأندلس باسم الجزائر الشرقية اللغات الرسمية في جزر الباليار هي الإسبانية والكاتالونية.

الجغرافيا[عدل]

تتكون جزر البليار أساساً من أربع جزر كبرى رئيسية، تحيط بها عشرات الجزر الصغيرة المتناثرة حولها، وهي جزيرة ميورقة (عاصمة جزر البليار وأكبرها مساحة)، جزيرة منورقة (Menorca)، جزيرة ايبيزا (Ibiza) وفورمينتيرا (Formentera) التي هي أصغرهم، ولم تذكر في كتب التاريخ القديم، ويبدو أنها كانت مهجورة وغير صالحة لرسو السفن[6].

هناك جزر صغيرة منها جزيرة كابريرا وتقع فيها حديقة كابريرا الوطنية. وتنقسم تلك الجزر إلى مجموعتين، يطلق على مايورقة ومنورقة وكابريرا اسم جزر الجرداء (بالإسبانية: Islas Gimnesias)‏[7]. أما مجموعة ابيزا وفورمنتيرا فيطلق عليها اسم جزر صنوبرية (بالإسبانية:Islas Pitiusas).

تقع المقدمة البليارية شمال الجزر وهي نطاق بحري كثيف على منحدر جرف في جزر البليار وهي مسؤولة عن بعض خصائص دفق السطح لبحر البليار[8].

تبلغ مساحة جزر البليار 4.992 كم² (سابع عشر أكبر منطقة من حيث المساحة في إسبانيا).

Localització de Mallorca.png Mallorca.jpg Flag of Mallorca.svg ميورقة
Localització de Menorca.png Menorca.jpg Bandera de Menorca.svg منورقة
Localització d'Eivissa.png Ibiza.jpg Ibiza flag.svg إيبيزا
Localització de Formentera.png Formentera sat.png Bandera de Formentera.svg فورمينتيرا
Localització de Cabrera.png Archipiélago de Cabrera.jpg Vlag ontbreekt.svg كابريرا

التاريخ[عدل]

التاريخ القديم[عدل]

جزر البليار من الطائرة.

لا يعرف الكثير عن تاريخ سكان الجزر الأوائل على الرغم من وجود العديد من الأساطير. فالقصة التي بقيت محفوظة من ليكوفران أنه كان هناك حطام سفينة بيوتية ظلت مرمية بالعراء في الجزر. هناك أيضاً قصة قديمة بأن الجزر قد استعمرتها جزيرة رودس بعد حرب طروادة[5].

سكان تلك الجزر هم خليط متنوع من البشر ولهم تأثيل شعبي خاص، حتى أتى الفينيقيين فألبسوهم ثياباً واسعة يحدها الستر. في قصص أخرى بأنهم لم يكونوا عراة إلا في حرارة الصيف.

الوندال[عدل]

كان جايسريك أعظم ملوك وندال على الإطلاق. من أهم ما قام به هو بناء أسطول بحري. في عام 429 م عين ملكاً على الوندال. قام بعبور مضيق جبل طارق واتجه شرقاً نحو قرطاج. في عام 435 م منح الرومان جايسريك مناطق في شمال إفريقيا. في عام 439 م سقطت قرطاج في يد الوندال وبعدها قام جايسريك بغزو صقلية وسردانية وقرشقة وجزر البليار وأدخلهم في ملكه.

جستنيان الأول[عدل]

استطاع جستنيان الأول أن يعيد للدولة الرومانية عزها الأول باستعادته جزئاً كبيراً من مساحتها الأولى، فإنه قد أعاد إخضاع دلماسية وإيطاليا وكل شمال أفريقيا وجزر البحر الأبيض في الغرب وهي جزر صقلية وقرشقة وسردانية وجزر البليار.

موسى بن نصير[عدل]

لما تولي الوليد بن عبد الملك الخلافة قام بعزل حسان بن النعمان واستعمل موسى بن نصير بدلاً منه وكان ذلك في عام 89 هـ وكان أن قامت ثورة للبربر في بلاد المغرب طمعاً في البلاد بعد مسير حسان عنها فوجه موسى ابنه عبد الله ليخمد تلك الثورات ففتح كل بلاد المغرب واستسلم آخر خارج عن الدولة وأذعن للمسلمين. قام موسى بن نصير بإخلاء ما تبقى من قواعد للبيزنطيين على شواطئ تونس وكانت جهود موسى هذه في إخماد ثورة البربر وطرد البيزنطيين هي المرحلة الأخيرة من مراحل فتح بلاد المغرب العربي. لم يكتف موسى بذلك بل أرسل أساطيله البحرية لغزو جزر البليار البيزنطية الثلاث ميورقة ومنورقة ويابسة وأدخلها تحت حكم الدولة الأموية [9].

معركة العقاب[عدل]

بعد معركة العقاب على جبهة أخرى قام ملك أراغون وكونت برشلونة جيمس الأول بالتوسع في مملكته فقام بضم جزر البليار بين عامي 1228 م و1232 م ومدينة بلنسية عام 1238 م.

التقسيمات الإدارية[عدل]

تنقسم منطقة جزر البليار إلى مقاطعة رئيسية واحدة، وهي:

المقاطعة الاسم بالإسبانية عدد السكان عدد البلديات
جزر البليار Islas Baleares 1.113.114 67

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة جزر البليار في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2016. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف ميوزك برينز للأماكن (P982) في ويكي بيانات "صفحة جزر البليار في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2016. 
  3. ^ المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية بالقاهرة الجزء التاسع حرف الراء القسم الأول الطبعة الأولى 2012م ص 657
  4. ^ [[ديودوروس (توضيح)|]] v. 17, Eustath. ad Dion. 457; Baliareis - Βαλιαρεῖς, Baliarides - Βαλιαρίδες, Steph. B.; Balearides - Βαλεαρίδες, سترابو; Balliarides - Βαλλιαρίδες, Ptol. ii. 6. § 78; Baleariae - Βαλεαρίαι Agathem.
  5. ^ أ ب Strab. xiv. p. 654; Plin. l. c "The Rhodians, like the Baleares, were celebrated slingers"
    Sil. Ital. iii. 364, 365: "Jam cui Tlepolemus sator, et cui Lindus origo, Funda bella ferens Balearis et alite plumbo."
  6. ^ الأدب العربي في جزر البليار، د عبد الرزاق حسين استاذ الأدب العربي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ط:الثانية 2004 من منشورات مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري. الكويت.ISBN :99906-72-08-3 ‏
  7. ^ Ajuntament de Maó
  8. ^ C.Michael Hogan. 2011. Balearic Sea. Encyclopedia of Earth. Eds. P.Saundry & C.J.Cleveland. National Council for Science and the Environment. Washington DC
  9. ^ Agadeer

مصادر[عدل]