تم أسود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أوزة سوداء)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تم أسود

تم أسود

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: إوزيات
الفصيلة: بطية
الأسرة: إوز
الجنس: إوز عراقي
النوع: تم أسود
الاسم العلمي
Cygnus atratus[2][3][4]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
نويع
تم أسود
معرض صور تم أسود  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

التم الأسود[5] طير مائي يعيش في غرب أستراليا، ينتمي إلى عوائل البط، الوز، يزن الطير البالغ 9 كيلو غرام والأوز الأسود من الطيور التي لا تهاجر، يقضي حياته في بيئته التي تواجد فيها. والتم الأسود يعود اسمها إلى لون ريشه.

التصنيف[عدل]

أوزة سوداء في النهر انظروا إلى الرقبة تشكل حرف (S)
  • شوهد الأوز الأسود لأول مرة من قبل الأوروبيين عام 1697، عند استكشاف بعثة لنهر سوان في أستراليا الغربية.

الأوزة سوداء وصفت باسمها علميا باللغة الإنجليزية في عام 1790. وكان سابقا وضعت في جنس monotypic، Chenopis. الاسم الشائع 'سوان' هو مصطلح الحياد بين الجنسين، ولكن 'كوز' بالنسبة للذكور و'القلم' لامرأة تستخدم أيضا، كما هو 'سيغنيت' للشباب. لأسماء الجماعية تشمل 'بنك' (على أرض الواقع) و'إسفين' (في الرحلة). الأوز الأسود يمكن العثور عليها منفردة، أو في المجموعات التي وصل عددها إلى مئات الآلاف.

الوصف[عدل]

أوزة سوداء تفرت على جناحها
  • الأوزات السوداء هي في المقام الأول طائر أسود الريش، وفي الريش وجود حلة بيضاء. المنقار هو لونه الأحمر الزاهي، مع شريط شاحب وغميض ؛ والساقين والقدمين هي رمادي أسود.الذكور هي أكبر قليلا من الإناث وأطول وأكثر استقامة. Cygnets (الطيور غير ناضجة) هي رمادي اللون البني مع شاحب.
  • يتراوح طول البجعة ما بين 110 و142سم ويزن ما بين 7الى 9.3 كلغ، جناحيها يمتد من1.6 إلى 2 متر والرقبة (أطول رقبة بين الاوز)والمنحنية على شكل(S).
  • صوت الأوزة السوداء يشبه صوت بوق موسيقي وبعيد المدى، خصوصا عندما تكون تقاتل وتكون مضطربة فتصدر الصوت الدندنة اللينة.

والأوزة السوداء لا تشبه أي طير من طيور أستراليا الأخرى لخلط الناس بينها وبين العقعاق.

التوزيع[عدل]

أوزة سوداء تطير
  • تبين الإحصائيات ان الأوز يمركز ما بين مليون و10 ملايين كلم ونظرا لوجودها في أستراليا فقد تكاثرت بكثرة ولا حديث عن انقراضها.

وتشير التقديرات ان يصل عددها إلى 500.000 فرد على نطاق واسع.

  • ومسكن الأوزالأسود يمتد عبر الأنهار العذبة، والبحيرات المالحة والمستنقعات مع وجود الغطاء النباتي للتغذية ومواد التعشيش. الأراضي الرطبة هي المفضلة، الأوزات السوداء يمكن العثور عليها أيضا في المراعي التي غمرتها المياه والسهول الطينية، وأحيانا في عرض البحر قرب جزر أو الشاطئ.
  • كان يعتقد أن الأوز مقيمة لكنها من صنف المهاجر ولكنها تتميز بانتهازية الفرصة فلا تهاجر إلا عند سقوط الأمطار الشتوية أو الجفاف تحدث هجرة من الجنوب الغربي إلى الشرقي.
وجه الأوزة

التعشيش[عدل]

Cygnus atratus -adult with chicks in Australia-8.jpg
  • عش طيور الأوز الأسود يكون في أشهر الشتاء (شباط / فبراير إلى سبتمبر). ويحتوي على 4 إلى 8 بيضات خضراء بيضاء تحضن لمدة 35-40 يوما، بعد الفقس تبقى مع الوالدين لحوالي 6 أشهر حتى تكبر، ويمكن أن تركب على آبائهم حتى تتعود لفترة أطول على رحلات إلى المياه العميقة.

اقرأ أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: http://www.iucnredlist.org/details/22679843/0 — تاريخ الاطلاع: 10 ديسمبر 2016 — عنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2016.3 — تاريخ النشر: 8 ديسمبر 2016
  2. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — عنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 16 سبتمبر 1998
  3. ^ مذكور في : IOC World Bird List, Version 6.3 — عنوان : IOC World Bird List. Version 6.3 — تاريخ النشر: 21 يوليو 2016 — https://doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3
  4. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Cygnus atratus في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  5. ^ موسوعة الطيور المصورة، دليل نهائي إلى طيور العالم، تأليف المستشار العام الدكتور كريستوفر برنز بالتعاون مع المجلس العالمي للحفاظ على الطيور، نقله إلى العربية: الدكتور عدنان يازجي، مكتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى لعام 1997، صفحة 75.

انظر أيضاً[عدل]