أبلق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جنس الأبلق

Oenanthe deserti2.jpg

المرتبة التصنيفية جنس[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات Chordata
الشعيبة: فقاريات Vertebrata
الطائفة: طيور Aves
الطويئفة: طيور حديثة Neornithes
الرتبة العليا: عصفوريات الشكل Passerimorphae
الرتبة: عصفوريات Passeriformes
الرتيبة: طيور مغردة Passeri
الفصيلة العليا: صياديانية الذباب Muscicapoidea
الفصيلة: صائدات الذباب Muscicapidae
الأسرة: أبلقاوات Saxicolinae
الجنس: أبلق
الاسم العلمي
Oenanthe [1][2]
Vieillot، 1816
معرض صور أبلق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


الأبلق[3] أو أبو بُلَيْق[3] (الاسم العلمي:Oenanthe) هو جنس من الطيور يتبع فصيلة صائدات الذباب من رتبة العصفوريات.[4][5][6] كانت تعتبر سابقًا من عائلة السمنة المغردة، ولكنها صنّفت الآن في عائلة صائدات الذباب. هذه مجموعة من طيور العالم القديم، لكن الأبلق أسس موطئ قدم في شرق كندا وغرينلاند وفي غرب كندا وألاسكا.

الوصف[عدل]

تتميز معظم الأنواع بعلامات مميزة باللونين الأسود والأبيض أو الأحمر والأبيض على عجزها أو ذيولها الطويلة. يمتلك الذكر فقط أشكال الريش الملونة المميزة للجنس، على الرغم من أن الإناث تشترك معها بوجود بقع بيضاء أو حمراء على الردف.

أنواع الأبلق[عدل]

أنواع[عدل]

أنواع هذا الجنس:

#ecewdlist˅ أُنشئت هذه القائمة>أُنشئت هذه القائمةe من البيانات الموجودة في ويكي بيانات وتُحدّث بشكلٍ دوريٍّ من قبل بوت. ستُزال التعديلات التي أُجريت في القائمة خلال التحديث القادم!

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 1998 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  2. أ ب العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN)
  3. أ ب إدوار غالب، الموسوعة في العلوم الطبيعية (ط. الثانية)، دار المشرق، بيروت، ج. الأول، ص. 7. يُقابله Wheatear
  4. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو - Zipcodezoo جنس الأبلق تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 05 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية - NCBI جنس الأبلق تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 06 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon جنس الأبلق تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.