صرد رمادي كبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

صرد رمادي كبير

صورة معبرة عن صرد رمادي كبير

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
الاسم العلمي
Laniusexcubitor
كارولوس لينيوس   ، 1758   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Lanius excubitor distr.png  

الأسرد

الأسرد (Great grey shrike)الاسم العلمي:(Lanius excubitor)، الأسرد: يقال أن تسمية هذا الطائر بـ (الأسرد) لوجود شريط اسود يغطي منطقة العينين يبدو الطائر كأنه مكحل العينين.

بيوض الأسرد.
بيوض الأسرد.

درجت تسمية هذا الطائر (بالأصرد) أو (الأسرد)، وهي الأصح والأكثر شيوعاً، كما يعرف باسم الأسرد المكحل.

طائر مقيم ومهاجر شتوي عابر، يعشش في أواخر الربيع، يألف المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية كالروض والأودية ذات الأشجار والشجيرات الشوكية المتناثرة مثل العوسج واالسمر والقرط وفي المناطق الزراعية والمسطحات الحصوية.

الميزات[عدل]

يتراوح طول جسمه ما بين 24 _ 26 سم تقريباً، يتميز بوجود خط برقع أسود جانبي ممتد من المنقار عبر العين حتى نهاية الرأس تقريباً، ويغطي بقية الرأس والظهر اللون الرمادي، بينما يغطي طرفي الجناحين والذيل اللون الأسود، أما اللون الأبيض فيغطي السطح البطني، وللطائر منقار أسود قوي خطافي الشكل لتمزيق الفريسة إلى أجزاء، يمتاز بأن طيرانه منخفض حيث يتراوح من 6 _ 10 أمتار عن سطح الأرض.

التزاوج والتكاثر[عدل]

يتكاثر في الفترة من يناير حتى مايو، تضع الأنثى من 2 _ 7 بيضات في أعشاش تبنيها بين فروع الأشجار والشجيرات الصحراوية، ودائماً ما يخلط بينه وبين الأصرد الرمادي الصغير الصريد: Lanius minor

التغذية[عدل]

يتغذى على الحيوانات الصغيرة كالحشرات والزواحف وصغار الطيور، حيث يجثم على قمم الشجيرات وفروعها البارزة لمراقبة الفريسية ثم مطاردتها حتى يحاصرها بين الأشواك المتداخلة الصغيرة لهذه الأشجار والشجيرات حيث تشكل مخزن للغذاء.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=178511 — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
Pinicola enucleator.jpg
هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.