حبارى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الحُبَارَى

الحبارى الأفريقية

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)
المرتبة التصنيفية جنس[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: فقاريات
الرتبة: الطيور
الجنس: الحُبَارَى
الاسم العلمي
Chlamydotis [1][2]
ليسن، 1839
مناطق انتشار أنواع الحبارى
مناطق انتشار أنواع الحبارى

‏‏

طائر الحُبَارَى (الاسم العلمي: Chlamydotis أو سابقاً Houbara) يعيش عبر آلاف الكيلومترات وفي عدة أقطار. وتبقى بعض الحبارى على مدار العام، إلا أن معظمها يقضي الشتاء على بعد آلاف الكيلومترات من مناطق التكاثر.

  • تأكل الموجود من الغذاء النباتي أوالحيواني فهي تأكل النباتات وتصطاد اللافقاريات والفقاريات الصغيرة مثل السحالي والقوارض الصغيرة.
  • تتواجد في جنوب آسيا وفي الجزيرة العربية وشمال افريقيا كمصر و الجزائر و تونس وليبيا والمغرب وقسم من أوروبا الغربية والحبارى أو الحبرو كما يطلق عليه في دول أفريقيا معرض لأنقراض بسبب كثرة الصيد عليه.

ويخضع طائر الحبارى الآن في الأسر وذلك لحماية هذا النوع من الانقراض، وأقامت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية محميات وأقامت هيئات بشئون محافظة هذا الطائر وإكثاره وإعادة إطلاق فراخها لتعيش في الحياة الصحراوية.

ويعتبر طائر الحبارى هو رمز صحاري الجزيرة العربية وهو الطريدة الأولى والتراثية للصقارين وهو يشكل التحدي الكبير لهم ولصقورهم واصطياده يعطيهم الإحساس بالفخر والنصر.

أنواعها[عدل]

يوجد 32 نوعاً منها في العالم، ولأفريقيا النصيب الأكبر حيث يوجد 23 نوع أشهرها الحبارى العربية لونها شاحب والحبارى الآسيوية مائل للصفرة رملي، والحبارى الأفريقية مائل للسواد يتميز الذكر الخرب بكبر حجمه وجمال ريشه رقبته رمادية مع خط أسود على كل من الجانبين والرأس بني فاتح يعلوه تاج من الريش الأبيض والأسود والذكر يتميز بوجود ريش قوي على رقبته يسمى محليا غلب وتعيش الحبارى منفردة أو في زمر صغيرة ولكنها تتفرق أزواجا في موسم التفريخ تتجول في مسافات شاسعة تصل إلى 5 كم، ويكون طيرانها ليلي لا تحتاج إلى الماء لكن تتردد على المناطق التي يتوفر فيها الماء مساء.

هجرتها[عدل]

تقضي الحبارى الرائعة أكثر أوقاتها مشياً إلا انها من الطيور القادرة على التحليق والطيران بسرعة كبيرة وخاصة إذا أحست بالخطر.

وتقوم معظم الحبارى بتحركات في بيئتها المحلية، فعلى سبيل المثال يقوم طائر الحبارى الكبير في أوروبا، بالهجرة من أماكن تكاثره لمواجهة طقس الشتاء شديد البرودة.

ويهاجر حبارى الدنهام والحبارى العربي في شمال وسط وغرب أفريقيا نحو الشمال في شهر يونيو من كل عام للتكاثر، ثم يعود إلى الجنوب في أكتوبر.

وبصورة مماثلة، فإن الأنواع الآسيوية التي تعرف باسم حبارى الماكويني تهاجر من الأرض التي تزاوجت فيها في دول الاتحاد السوفييتي السابق والصين وبعض مناطق منغوليا، وباكستان وإيران والعراق وشبه الجزيرة العربية.

غذاؤها[عدل]

تتغذى الحبارى على ما تجده في البيئة حولها، وتتناول الحبارى أنواعاً مختلفة من النباتات (كالبذور والثمار الجافة والأوراق النباتية) وتتغذى أيضا على اللافقاريات (كالخنافس والجراد والعقارب) وحتى على الفقاريات الصغيرة مثل (السحالي) والقوارض الصغيرة وأفراخ الطيور المعششة على الأرض.

وتركز الحبارى على البروتينات كطعام أساسي قبل الهجرة لمساعدتها في قطع مسافات كبيرة بالاعتماد على الشحم المخزن بالجسم.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2006
  2. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3 —  : الاصدار 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3

اقرأ أيضاً[عدل]