المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أوزوالد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أوزوالد
صورة معبرة عن أوزوالد

معلومات شخصية
الميلاد 604
ديرا   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة أغسطس 5, 0642
Oswestry   تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الجنسية نورثمبريا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء Œthelwald of Deira   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب Æthelfrith of Northumbria   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم Acha   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخ أوزوي، وEanfrith of Bernicia   تعديل قيمة خاصية الأخ (P7) في ويكي بيانات
أخت Æbbe of Coldingham   تعديل قيمة خاصية الأخت (P9) في ويكي بيانات
المهنة sovereign   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

أوزوالد هو ملك نورثمبريا بين عامي 604 – 642 م، وهو أحد أبناء الملك إثلفريث، وكان قد طرد من البلاد بعد أن حكم إدوين رغم انه كان ابن آخا أخت إدوبن، ويظهر انه أمضى بعض وقته في المنفى في أيونا حيت تعلم فيها مبادئ وتعاليم المسيحية.

في عام 634 هزم وقتل الملك البريطاني كيدوالا في مكان سماه بيد دنيسزبرن هيفنفيلث والتي عرفت مع منطقة سانت أوزوالدز كوكلاو قربر تشولرفورد في نورث ثمبرلاند، وبهذا انتقم لأخيه إينفريث الذي خلف إدوين في برنيسيا ، فوحد اوزوالد ديرا وبرنيسيا مجددا وزاد من مكانة المملكة بنفس المكانة التي كانت عليها أيام إدوين، ويصنفهما بيد كاثنان من الملوك الأنكلوساكسون السبعة العظام، وكان تحالفه القوي مع الكنيسة السلتية هو أهم ما ميز عهده.

في عام 635 أرسل رسالة شيوخ اسكتلندا يطلب فيها إرسال أسقف، وعند وصول أيدان كتلبية لطلبه وضع أوزوالد مجلسه في جزيرة لينديسفارن قرب المدينة الملكية بارنبورو، وكذلك فقد أكمل كاتدرائية القديس بطرس في يورك والتي ابتدأها باولينوس تحت حكم إدوين، وقال بيد أن اوزوالد قد حكم شعوبا ومناطق في بريطانيا تتكلم أربع لغات وهم البريطانيون والبكتيون والاسكتلنديين والإنكليز.

ربما كانت علاقاته مع إدوين هي ما ساعدته في توحيد ديرا وبرنيسيا، وخلال سنوات حكمه الأولى كان داعما لملك الساكسون الغربيين كينغيلز الذي تزوج ابنته، وفي عام 642 هزم وقتل في مكان يدعى مازرفيلد (على الأغلب هو أوزويستري في شروبشاير) عندما تقاتل مع بيندا ملك مرسيا

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Empress Eugénie, Hillwood Museum, 1857.jpg
هذه بذرة مقالة عن أحد أفراد عائلة ملكية أوروبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.