أيروفون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تعد الفلوتا من الأيروفونات.

الأيروفون (بالإنجليزية: aerophone)‏ هو أي آلة موسيقية تنتج الصوت أساسا عن طريق جعل جسم هوائي يهتز،[1] وذلك دون استعمال أوتار أو أغشية (والتي تستعمل في الكوردوفونات والميمبرانوفونات على التوالي)، ودون مساهمة اهتزاز الآلة نفسها في الصوت بشكل كبير (أو إيديوفونات).[2]

نظرة عامة[عدل]

الأيروفونات هي واحدة من المجموعات الأربعة الأساسية في نظام هورنبوستيل-ساكس لتصنيف الآلات الموسيقية، والذي يقسم تصنيف الأيروفونات حسب تواجد الهواء المهتز داخل الآلة أو عدم احتوائها له. تتضمن الفئة الأولى (41) الآلات التي عندما تعزف لا تحتوي الهواء المهتز، وتسمى أيروفونات حرة. تتضمن هذه الفئة (412.13) آلات الريشة الحرة مثل الهارمونيكا، بالإضافة لعدة آلات أخرى لا يعتبرها عامة الناس آلات هوائية عادة مثل صفارات الإنذار. تتضمن الفئة الثانية (42) الآلات التي هندما تعزف تحتوي الهواء المهتز، وتكاد تتضمن هذه الفئة كل الآلات المسماة عامة آلات هوائية مثل الديدجيريدو. تتضمن هذه الفئة بدورها (423) آلات النفخ النحاسية (مثل البوق،[3] الهورن الفرنسي، هورن الباريتون، التوبا، والمترددة)، و (421 و 422) آلات النفخ الخشبية (الأوبوا،[3] الفلوت،[3] الساكسفون، والكلارينيت[3]).[4]

يمكن أيضا إنتاج أصوات صاخبة جدا عن طريق انفجارات موجهة نحو أو واقعة داخل تجويفات رنانة. لذلك قد تعتبر الانفجارات داخل الصافرة البخارية والأورغن الانفجاري آلات من فئة 42 بالرغم من كون «الريح» أو «الهواء» فيها بخارا أو خليطا من الهواء والوقود.

قائمة الأيروفونات[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Randel 1999 p. 12
  2. ^ "aerophone — OnMusic Dictionary"، Connect for Education Inc.، 4 ديسمبر 2014، مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 4 ديسمبر 2014.
  3. أ ب ت ث اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Nzewi Nzewi 2007 p. 98
  4. ^ von Hornbostel, Erich M.؛ Sachs, Curt (1914)، "Abhandlungen und Vorträge. Systematik der Musikinstrumente. Ein Versuch."، Zeitschrift für Ethnologie (باللغة الألمانية)، Berliner Gesellschaft für Anthropologie, Ethnologie und Urgeschichte، ج. 46، ص. 582–590، مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2016، اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2015.

الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.

الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.

المزيد من القراءة[عدل]