أيمن قرادة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أيمن قرادة

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 22 مايو 1979 (العمر 44 سنة)
الجنسية  ليبيا
الديانة مسلم
الحياة العملية
التعلّم الطب بشري
طب الجلد
إدارة مستشفيات
المدرسة الأم جامعة طرابلس
جامعة بوسطن
المهنة أخصائي أمراض جلدية
باحث
كاتب

أيمن قرادة هو سياسي، طبيب متخصص [1]،وباحث مهتم بمواضيع الهوية الوطنية، بناء الأمة، والعولمة.

النشأة[عدل]

يقيم أيمن قرادة بمدينة طرابلس،ليبيا وهو ينحدر من عائلة قرادة، وهي عائلة أمازيغية عريقة من مدينة يفرن في جبل نفوسة وعرف عنها نشاطها السياسي حيث شغلت مناصب سياسية وعسكرية رفيعة في مراحل مختلفة من التاريخ الليبي، ومن أبرز أعضائها موسى بيك قرادة الذي كان قائم مقام لواء جبل نفوسة أثناء فترة الحكم العثماني، وأيضا الدبلوماسي الراحل سليمان قرادة، والعميد ركن ساسي قرادة (القوات المسلحة)، وأيضا المعارض السياسي للقذافي إبراهيم قرادة، وغيرهم. نشأ أيمن قرادة في أسرة محافظة تتمسك بالقيم والتقاليد الليبية.

سيرة ذاتية[عدل]

تحصل أيمن قرادة على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة طرابلس، ليبيا وأتم تدريبه التخصصي في مجال الأمراض الجلدية والجروح والتجميل بكلية الطب بجامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية ثم نال الزمالة في ألتئام الجروح.[1] بالإضافة إلى العمل السريري، د. قرادة يعمل أيضا كباحث في مجال الخلايا الجذعية[2] بكلية الطب بجامعة بوسطن.[3][4] وهو أيضا عضو في مجلس تحرير مجلة مجلة الأمراض الجلدية التحقيقية.[5] بالإضافة إلى التخصص الطبي، تحصل أيمن قرادة على شهادة الماجستير في إدارة الرعاية الصحية من جامعة ولاية أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية. عام 2011م، توجه د. أيمن قرادة على رأس مجموعة الفعل الإنساني الليبي إلى مخيم الرمادة في تونس للمساعدة في تقديم الإغاثة الطبية والاحتياجات الأساسية إلى اللاجئين الليبيين نتيجة أحداث ثورة فبراير، وهذا كان بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. كما أنه عضو في منظمة كاي ماكينسون الإنسانية كاستشاري أمراض جلدية لتقديم خدمات طبية للأطفال في دولة هايتي [6].

توجهاته السياسية[عدل]

عرف أيمن قرادة بتوجهه الوسطي وتأييده لاقتصاد السوق. كما عرف عنه اهتمامه الكبير بموضوع الهوية الوطنية الليبية [7][8]، حيث يعتقد بأنها لم تتكون بشكل صحيح في الأنظمة السياسية السابقة مما أدى إلى ضمور الانتماء الوطني ورجوع الأفراد إلى الهويات القبلية والإثنية والدينية خاصة بعد انهيار نظام معمر القذافي. يدعو أيمن قرادة باستمرار وإلحاح إلى الاهتمام ببناء الهوية الوطنية بشكل علمي عبر مشروع وطني طويل الأمد. حسب تصوره، الهوية الوطنية يجب أن تكون جامعة مانعة، مرنة وديناميكية لكي تتأقلم مع متطلبات العولمة. يرتبط د.أيمن قرادة بعلاقات وثيقة مع خلايا التفكير وبعض بيوت الخبرة في الولايات المتحدة.[9]

شبكات التواصل الإجتماعي[عدل]

عرف عن أيمن قرادة نشاطه في الفيسبوك والتويتر[10] ، حيث يعتقد بأنها وسائل مهمة للتحريك الاجتماعي وتوعية الجموع. يعتبر أيمن قرادة هو مؤسس صوت شباب ليبيا[11]،وهي منظمة لامركزية تضم مجموعة من الناشطين الشباب تعمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسائل تحث على الوحدة الوطنية ومكافحة التطرف والإرهاب بكل أشكاله ونشر قيم المدنية والحداثة في المجتمع.[12]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Ayman Grada, MD, MS | Dermatology نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Grada, Ayman; Falanga, Vincent (2018). Recent Clinical Techniques, Results, and Research in Wounds (بالإنجليزية). Cham: Springer International Publishing. DOI:10.1007/15695_2017_100. Archived from the original on 2020-03-13.
  3. ^ "Ayman Grada, MD, MS | Dermatology". www.bumc.bu.edu (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-10-16. Retrieved 2018-06-05.
  4. ^ Next-Generation Sequencing: Methodology and Application - ScienceDirect نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Journal of Investigative Dermatology Editorial Board نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "kaymackensonorg". kaymackensonorg (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-05-08. Retrieved 2018-06-05.
  7. ^ الهوية الوطنية في معركة الدستور الليبي | Fikra Forum نسخة محفوظة 05 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Solving Libya's Security Woes نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أيمن قرادة - معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى نسخة محفوظة 13 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ أيمن قرادة (@agrada) | Twitter نسخة محفوظة 14 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Civil Society Call for the Protection of Libya's Democratic Transition نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Dr Grada: Islamists Attempting to Cover-Up ISIS Hotel Attack نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.