هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إبراهيم بن موسى الرازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إبراهيم بن موسى الرازي
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة محدث  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (فبراير 2016)

أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن يزيد بن زاذان الرازي الفراء. أحد العلماء ومن رواة الحديث عند أهل السنة والجماعة.

كان من المكثرين من الحديث من أهل الريّ. قال أبو زرعة الرازي: «كتبت عن إبراهيم بن موسى الرازي مائة ألف حديث.» وكان يعرف بالصغير وكان الإمام أحمد بن حنبل ينكر هذا ويقول: «هو كبير في العلم والجلالة.» قال أبو حاتم الرازي: «هو من الثقات.» وقال الذهبي: «كان أحد الأئمة الأعلام.» قال أبو يعلى الخليليمن الحفاظ الكبار العلماء الذين كانوا بالري يقرنون بأحمد ويحيى. إبراهيم بن موسى الصغير ثقة إمام"»

شيوخه وتلاميذه[عدل]

  • شيوخه ومن روى عنهم:

سمع: أبا الأحوص سلام بن سليم، وخالد بن عبد الله، وجرير بن عبد الحميد، ويحيى بن أبي زائدة، وعيسى بن يونس، وبقية بن الوليد، والوليد بن مسلم، وطبقتهم بالشام والعراق وغير موضع.

  • تلاميذه ومن روى عنه:

وعنه: البخاري، ومسلم، وأبو داود، والباقون بواسطة، ومحمد بن يحيى، وأبو زرعة الرازي، وأبو حاتم، ومحمد بن إبراهيم الطيالسي، ومحمد بن إسماعيل الترمذي، وجماعة.

المراجع[عدل]

  • التعديل والتجريح لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح - أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي (طبعة دار اللواء:ج1 ص350)
  • تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (طبعة دار الغرب الإسلامي:ج5 ص526)
  • تهذيب التهذيب - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (طبعة دار إحياء التراث العربي:ج1 ص170)
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.