انتقل إلى المحتوى

إبراهيم حجاج (ممثل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إبراهيم حجاج (ممثل)

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1934 [1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
المدية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1996 (61–62 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الجزائر العاصمة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الجزائر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

إبراهيم حجاج (1934 في ولاية المدية - 1996 في شراربة) ممثل جزائري

سيرة[عدل]

إبراهيم حجاج (إبراهيم حجاج)، ولد في 31 يناير 1934 بالمدية بالجزائر، وتوفي في 8 مارس 1996 بالجزائر العاصمة، هو ممثل جزائري. بدأت مسيرته مع فيلم «معركة الجزائر» (1966) للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو. ويلعب الممثل البالغ من العمر 32 عاما الدور الرئيسي، وهو دور البطل الثوري الجزائري علي عمار (1930-1957)، المعروف بالاسم المستعار "علي لابوانت". حصل الفيلم على العديد من الجوائز والترشيحات منها جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي عام 1966، وحصل بونتيكورفو على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج عام 1979.

حقق "معركة الجزائر" نجاحا عالميا، وأصبح إبراهيم حجاج الوجه المشرق للجزائر والممثل الأول في البلاد. في أذهان كل الجزائريين أصبح "علي لابوانت"، في فيلم يفضح للعالم انتهاكات الجيش الاستعماري الفرنسي تحت غطاء "حملات التهدئة"، التي كانت تخضع للرقابة من قبل وسائل الإعلام الفرنسية. أصبح إبراهيم حجاج في منتصف الستينيات، البطل المتمرد، وأيقونة براقة لشباب بأكمله يؤمن بإمكانية عالم أكثر مساواة. حول إسناد دور علي لابوانت إلى إبراهيم حجاج، هناك أسطورة كاملة، يقول البعض إن المخرج جيلو بونتيكورفو وهو جالس على شرفة مقهى تانتونفيل بالجزائر العاصمة، رأى حجاج يمر بالصدفة وعرض عليه الدور. سواء كان اختيار الممثلين جامحًا أم لا، وجد جيلو بونتيكورفو الطبيعة والعفوية والرشاقة التي كان يبحث عنها في إبراهيم، لفيلمه السينمائي الواقعي الذي أراد أن يكون أقرب ما يكون إلى فيلم وثائقي.

يذهب إبراهيم حجاج من الظل إلى النور بعد "معركة الجزائر"، دون أي تدريب درامي ومستوى أساسي من الدراسة المدرسية، لا إعداد ولا إشراف، يجد نفسه مطاردا من قبل الصحافة، وتقصفه الأسئلة، التي تجاوزت، حسب قوله، مستواه الثقافي . الممثل، الذي غمره وضعه الجديد، لا يزال يعيش كما كان من قبل، يوما بعد يوم. اعتقد جيلو بونتيكورفو أنه سيلعب دور الثوري المناهض للاستعمار خوسيه دولوريس في فيلمه الجديد "Queimada" (1969). إبراهيم حجاج، الذي كان حينها بدون وكيل لإدارة مسيرته المهنية وغير دقيق، أثار شكوك جدية في شركة الإنتاج التي اعتبرته محفوفًا بالمخاطر لمثل هذا المشروع الكبير. يتعذر الوصول إلى إبراهيم حجاج، ويختار الإنتاج الممثل الكولومبي إيفاريستو ماركيز الذي يشارك الملصق مع الأسطورة مارلون براندو. واصل إبراهيم مسيرته مع لوتشينو فيسكونتي عام 1967 في فيلم "الغريب"، عام 1969 في فيلم "L'Opium Et Le Baton" لأحمد رشيدي، في دور عمر، عام 1971 في فيلم "Patrouille À l'Est" لعمار العسكري. عام 1974 أحمد رشيدي في "الإصبع في الترس"، عام 1975 محمد لخضر حمينة في فيلم "Chronique Des Années De Braise"، عام 1986 هو سي عمر في "سنوات الالتواء الصاخبة" لمحمود زموري. .

في التسعينيات، في منتصف العقد المظلم، زادت الهجمات بالقنابل في الجزائر العاصمة وفي جميع أنحاء البلاد، ولم تعد الثقافة أولوية بالنسبة للمؤسسات، وفر عدد كبير من المثقفين والصحفيين والفنانين، المهددين، من البلاد. كانت السنوات الأخيرة من حياة إبراهيم حجاج، في ضواحي العاصمة الجزائرية، بمنطقة الشرارة، صعبة. تم تشخيص إصابة الحجاج بورم في المخ. وبينما استغرق الأمر بعض الوقت لجمع الأموال لإرساله إلى الخارج لإجراء عملية جراحية، توفي في 8 مارس 1996 في الجزائر العاصمة.

فيلموغرافيا[عدل]

السنة العنوان المخرج
1966 معركة الجزائر جيلو بونتيكورفو
1969 الأفيون والعصا أحمد راشدي
1971 دورية نحو الشرق عمار العسكري
1975 وقائع سنين الجمر محمد الأخضر حمينة
1983 سنوات التويست المجنونة محمد زموري
1985 الشيخ بوعمامة بن عمار بختي

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ا ب شبكة الموسيقى | Brahim Hadjadj، QID:Q18088607