إدوارد جينر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدوارد جينر
إدوارد جينر في بداياته
إدوارد جينر في بداياته

معلومات شخصية
الميلاد 17 مايو، 1749
Berkeley, Gloucestershire
الوفاة 26 يناير 1823 (73 سنة)
Berkeley, Gloucestershire
سبب الوفاة سكتة دماغية  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الإقامة Berkeley, Gloucestershire
الجنسية المملكة المتحدة
الديانة مسيحية[1]
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم القديس جورج، جامعة لندن
مشرف الدكتوراه جون هنتر
تعلم لدى جون هنتر (جراح)  تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة طبيب،  وعالم مناعة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل العلوم
سبب الشهرة لقاح الجدري
الجوائز

إدوارد جينر (بالإنجليزية: Edward Jenner) هو طبيب إنكليزي (17 مايو 1749 - 26 يناير 1823) كان أول من اكتشف لقاح لمرض الجدري.

الجدري[عدل]

في أواخر القرن الثامن عشر، قام إدوارد جينر بملاحظة ودراسة الآنسة ساره نيلمس حلابة البقر التي اصيبت بالجدرى سابقا ووجدت بعد ذلك محصّنه ضدّ الجدري وذلك لأنها كانت قد أصيبت بحمى جدري البقر (cowpox). فاستنتج جينر أن أخذ مواد من جلد المصابة وحقنها بشخص آخر لإصابته بنفس المرض سوف يولد مناعة مستقبلية ضد مرض الجدري وذلك لأن هذا المرض هو مشابه للجدري ولكنه أقل خطورة. طوّر جينر اللقاح الأول مستند على هذه النتائج؛ بعد جهد طويل (لكن ناجح) قام بحملة تطعيم استمرت إلى أن أعلنت منظمة الصحة العالمية استئصال الجدري من العالم في عام 1980.

إدوارد جينر

الانجازات[عدل]

اللقاحات التي تعطى لكل طفل منذ الأشهر الأولى لولادته, تحصنه ضد عدد كبير من الأمراض, مثل الحصبة وشلل الأطفال والتهاب الكبد الفيروسي وغيرها . لهذه اللقاحات قصة بدأت في مدينة بركلي البريطانية، في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر . اكتشف إدوارد جينر بالمصادفة أن الإصابة بفيروس جدري البقر تقي البشر من ويلات الإصابة بمرض الجدري, الذي كان يعتبر أخطر وباء يصيب البشر في ذلك الحين . بدأ الفصل الأول لقصة أول لقاح في التاريخ عام 1798, عندما جاءت سيدة تستشير إدوارد جينر في مرض، وعند سؤالها إذا كانت أصيبت بالجدري، أكدت له أنها تعرضت لجدري البقر لذلك لن تصاب بجدري البشر!! بدأ الطبيب يبحث في خفايا هذا السر ، فاكتشف أن جدري البقر نوعان ، يشبه أحدهما جدري الإنسان ، فاستفاد منه واختبر بثوره في ذراع ابنه فاكتسب مناعة ضد جدري البشر المميت . من هذه البداية ظهرت عشرات اللقاحات وتطورت أساليب استخلاصها إلى أن ظهر الآن علم متكامل اسمه علم المناعة يرجع الفضل الأول فيه إلى تجارب إدوارد جينر.

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Baron, John, 1838. The Life of Edward Jenner ...: With Illustrations of His Doctrines, and Selections from His Correspondence, Volume 2. Henry Colburn. See pages 141, 179, 221, 282, 295, 317, 416, 447-448

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]