إدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدون تعطي التفحات إلى لوكي
إدون والتفاحات
ثيازي يختطف إدون

إدون أو إذون Iðunn هي شخصية في الميثولوجيا الإسكندنافية، وهي الإلهة المرتبطة بالتفاح والشباب. وتظهر إيدون في قصائد إيدا الشعرية التي جمعت في القرن الثالث عشر من مصادر تقليدية سابقة، وقصائد إيدا النثرية، التي كتبت في القرن الثالث عشر بقلم سنوري سترلسون. في كلا المصدرين، وصفت بأنها زوجة الإله براغي، وفي إيدا النثرية، فهي تمثل حارسة التفاح أيضا وتمنح الشباب الأبدي.

تروي إيدا النثرية أن العملاق ثيازي أجبر الإله لوكي في إحدى المرات على إغراء إيدون لتخرج من أرض أسكارد إلى إحدى الغابات، حيث وعدها بثمار تفاح جميلة. تحول ثيازي إلى شكل نسر، وخطف إيدون من الغابة وأخذها إلى بيته. بدأت الآلهة تشيخ وتشيب بسبب غياب إيدون، وأدركوا أن لوكي هو المسؤول عن اختفائها. وعد لوكي بأن يعيدها، وتحول إلى شكل صقر، ووجدها لوحدها في بيت ثيازي. ثم حولها إلى حبة جوز وعاد بها إلى أسكارد. أدرك ثيازي أن إيدون قد اختفت، فتحول إلى نسر وظل يطارد لوكي بشراسة. بنى الآلهة محرقة في أسكارد، وبعد أن توقف لوكي فجأة، اشتعلت النيران في ريش ثيازي ووقع، فقامت الآلهة بقتله.

هناك عدد من النظريات تحيط بأسطورة إيدون، بما في ذلك ارتباطها المحتمل بالخصوبة، واحتمال أن يكون أصلها من الأديان الهندو أوروبية الأولى. ظلت إيدون لزمن طويل موضوعا في العديد من الأعمال الفنية، ويشار إليها أحيانا في الثقافة الشعبية الحديثة.

الاسم[عدل]

اعتبر أن اسم إدون يعني "الشابة دوما" أو "معيدة الشباب".[1] ينطق اسمها في الللغة النورسية القديمة "إذون"، إلا أنه تحول إلى إدون لاختفاء حرف ð (والذي يقابل حرف ذ بالعربية) من اللغة الإنجليزية الحديثة. كما يظهر أيضا بتحريفه اللاتيني إدونا أو Iduna.

يظهر اسم إدون كاسم علم في العديد من المصادر التاريخية، ويسجل كتاب الاستيطان Landnámabók أن الاسم استخدم في أيسلندا كاسم علم منذ الفترة الوثنية (القرن العاشر). يذكر كتاب الاستيطان امرأتين حملتا اسم إدون. وهما إدون أرماردوتير، ابنة أحد المستوطنين الأوائل، وإدون مولدا غنوبسدوتير، حفيدة أحد أقدم المستوطنين المسجلين في الكتاب. [2] وقد فسر اسم إدون باعتباره أصل الاسم إدوناي Idonae من الإنجليزية القديمة. ترى الكاتبة شارلوت ماري يونغ من القرن التاسع عشر أن اشتقاق اسم إدوناي من الإلهة إدون هو "شبه مؤكد"، مشيرة إلى أنه ورغم أن اسم إدوناي قد يكون "مؤنث اسم إدونيوس idoneus اللاتيني، فإن غياب الاسم عن البلدان اللاتينية قد يكون مؤشرا إلى أن الاسم اللاتيني كان مجرد تحريف كلاسيكي لاسم إلهة تفاح الشباب الشمالية". [3]

اقترح الباحث جاكوب غريم من القرن التاسع عشر احتمال علاقة أصل الاسم باسم إيديس الجرماني. [4] ويقول غريم كذلك أن الإلهة إدون قد عرفت باسم آخر. [5]

مصادر[عدل]

  1. ^ For "every young", see Lindow (2001:198-199). For "Rejuvenator", see Orchard (1997:95). For "The rejuvenating one", see Simek (2007:171).
  2. ^ Turville-Petre (186:1964); Landnámabók, available online.
  3. ^ Yonge (1884:307).
  4. ^ Grimm (1882:402-403).
  5. ^ Grimm (1882:333).
Mjollnir icon.png
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا نوردية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.