فري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فري بريشة يوهان غيرتز

فري أو فرير (بالنوردية القديمة:Freyr، وتعني السيد)، هو إله في الميثولوجيا الإسكندنافية مرتبط بالملكية المقدسة والرجولة والثراء، ويرتبط أيضا مع أشعة الشمس والطقس الصحو، ويصور كإله خصوبة. ويقال إن فريير "يمنح السلام والمتعة على البشر". كان فريير مرتبطا بشكل خاص بالسويد وكان يُنظر إليه باعتباره سلفًا للبيت الملكي السويدي.

تم تقديم فري في الكتب الأيسلنديّة، إيدا الشعرية وإيدا النثرية، كأحد "الفانير"، وابن إله البحر نيورد، بالإضافة إلى كونه الشقيق التوأم للإلهة فريا. أعطته الآلهة أرض ألفهايم أو عالم الأقزام، كهدية له وهو طفل. وهو يركب الخنزير غولينبورستي الذي صنعه الأقزام ويمتلك السفينة سكيذبلاذنير التي تحركها الرياح أينما شاءت ويمكن طيها وحملها في الجيب عندما لا يتم استخدامها. لديه الخدم سكيرنير، وبيفير وبيلا.

من أهم أساطير فري الباقية هي وقوعه في حب امرأة من اليوتن تدعى غيردي. وفي النهاية تصبح زوجته لكن فري وجب عليه التخلي عن سيفه السحري الذي يحارب من تلقاء نفسه. ورغم حرمانه من هذا السلاح، فإن فري يهزم اليوتن بيلي بقرن وعل. ولكن فقدانه لسيفه، فإنه سيقتل على يد اليوتن سورت خلال أحداث راكناروك.

مثل أغلب الآلهة الجرمانية الأخرى، يتم إحياء ذكرى فري في العصر الحديث في حركة الأوثان الجديدة.[1]

مراجع[عدل]

Mjollnir icon.png
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا نوردية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.