المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إسقاط مركاتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
إسقاط مركاتور الخاص بالعالم هو ما بين 82 درجة جنوبًا و82 درجة شمالاً.
مركاتور خريطة العالم (Nova et Aucta Orbis Terrae Descriptio ad Usum Navigantium Emendate Accommodata (1569م) للحصول على دقة أعلى وصور ملونة انظر مركاتور 1969م لخريطة العالم. تحتوي هذه الصفحة على تفاصيل الخريطة وترجمات النصوص

إسقاط مركاتور هو إحدى طرق الإسقاط الإسطواني المستعملة في رسم الخرائط، أخترعها العالم الجغرافي و رسام الخرائط الفلمنكي جيراردوس مركاتور (بالإنجليزية: Gerardus Mercator) في عام 1569م.

مبدأ عمل طريقة أسقاط مركاتور[عدل]

يعتبر أسقاط مركاتور كأي مسقط أسطواني آخر يقوم على إحاطة الكرة الأرضية بأسطوانة حيث يتم التلامس بين الكرة و الاسطوانة عند خط الاستواء، فيتم إسقاط كافة سمات ونقاط الأرض عليها، وتُفتح الأسطوانة بعد ذلك، وتبسط لتشكل خارطة مستطيلة ذات خطوط طول شاقولية و خطوط عرض أفقية و جميع الخطوط تكون متوازية و متساوية التباعد فيما بينها أما خطوط العرض تكون مستقيمة ومتوازية ولكن البعد بينها غير متساوٍ، إذ أنها تتباعد كلما اقتربنا من القطبين.

تزداد نسبة التشويه في الأسقاط الأسطواني كلما اتجهنا نحو القطبين، و من هنا تأتي أهمية مسقط مركاتور حيث أنه يقوم يتقليل هذا التشويه. فمسقط مركاتور هو بالأصل مسقط اسطواني عادي ولكن 《المصمم》 قام بتقصير المسافة الفاصلة بين دوائر العرض كلما اتجهنا نحو القطبين بنسبة معينه وهذا ما يجعل الخط المستقيم من أي نقطة على الخريطة إلى القطب مساوي تقريباً للحقيقة بعد معالجة نسبة التصغير الخاصة بالخريطة مما يجعل البوصلة أكثر دقة في الخريطة، لهذا السبب دائماً ما يحمل الملاحون خريطة بمسقط مركاتور.

أهمية أسقاط مركاتور في مجال الملاحة البحرية[عدل]

تعتبر هذه الطريقة في إسقاط الخرائط هي الطريقة القياسية فيما يتعلق بالأغراض الملاحية لأن هذا النوع من الخرائط يمكن الملاحون من رسم خط مستقيم بين نقطتين معينتين مما يساعد في تحديد اتجاه البوصلة.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]