المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إعصار آيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2008)
الإعصار آيك

يأخذ الإعصار آيك رقم العاصفة التاسعة، والإعصار الخامس، والإعصار الكبير الثالث في موسم الأعاصير لعام 2008. تكون الإعصار نتيجة اضطراب استوائي على السواحل الإفريقية مع نهاية شهر آب أغسطس 2008 ثم تحرك وتطور ببطء. في الأول من أيلول سبتمر تحول إلى عاصفة استوائية ومع بزوغ فجر الرابع من أيلول سبتمبر كان آيك إعصاراً من الدرجة الرابعة وصلت سرعة الرياح في ذروته إلى 230 كم/سا مع ضغط جوي يصل إلى 935 م/بار، مما يجعله العاصفة الأقوى حتى الآن في موسم عام 2008.

المسار المتوقع لإعصار آيك

قطر العاصفة الاستوائية آيك يصل إلى 550 ميل وسرعة الرياح 240 ميل مما يجعله أكبر إعصار معروف حسب السجلات وهو تقريباً ضعف إعصار كاترين من حيث الحجم. تسبب الإعصار حتى 13 أيلول سبتمبر بنحو 84 قتيل معظمهم في هاييتي، التي ما تزال تعاني من آثار الإعاصير الثلاثة الماضية: غوستاف، والإعصار حنا والإعصار فاي. يتوقع أن الخسائر التي ستنتج عن الإعصار ستبلغ 100 مليار دولار أمريكي.

Lightning NOAA.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم المناخ أو علم الأرصاد الجوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.