بوابة:كوبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Coat of arms of Cuba.svg مرحبًا بكم في
بوابة كوبا
Varaderobeach1.JPGХавана-Капитољо.JPGDirkvdM baracoa palmtrees.jpgCentro histórico de Trinidad.jpgCubaanse Trogon.jpg


Nuvola apps kedit.png كوبا Coat of arms of Cuba.svg

كوبا

Flag of Cuba.svg

جمهورية كوبا (بالإسبانية: República de Cuba وتلفظ [reˈpuβlika ðe ˈkuβa]) دولة تقع في منطقة الكاريبي في مدخل خليج المكسيك، تتكون من جزيرة كوبا وجزيرة لا جوفنتود التي تبلغ مساحتها الإجمالية 2,200 كم2، وعدة أرخبيلات. هافانا عاصمة البلاد وأكبر مدنها، وسانتياغو دي كوبا ثاني أكبر مدن البلاد. يزيد عدد سكان كوبا عن 11 مليون نسمة، وهي أكثر جزر الكاريبي كثافة سكانية. يعيش 74,6% من السكان في المدن الحضرية، بينما يسكن 25,4% من السكان في المناطق الريفية. تدخلت عناصر عدة في تركيبة الشعب الكوبي وثقافته وعاداته، كشعبي تاينو وسيبوني وهما من السكان الأصليين للجزيرة، وفترة الاستعمار الأسباني وفترة وصول العبيد الأفارقة وقربها من الولايات المتحدة. وكوبا عضو في كل من حركة عدم الانحياز ومنظمة الدول الأمريكية والاتحاد اللاتيني.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg ثقافة كوبا
The Great Theatre of Havana (Gran Teatro de La Habana).jpg

المسرح العظيم لهافانا (بالإسبانية: Granda Teatro de Havano) ، افتتح رسمياً في سنة 1838 في هافانا، كوبا، بالرغم من أن تقديمِه الأولِ حَدثَ في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1837. يقع في باسيو ديل برادو، في المبنى المعروف ب بالتشيو ديل سينترو جاليجو. اليوم هو المقرُ الدائمُ للباليهِ الوطنيةِ لكوبا والمرحلة الرئيسية لمهرجانِ الباليهِ الدوليِ لهافانا. لَهُ غُرَفُ للمسارحِ وقاعة للحفلات الموسيقيةِ والمؤتمراتِ والفيديو، بالإضافة إلى معارض بصريةِ و مركز كورالي تَختبرُ به الأصوت وأخيراً يحتوي على عِدّة قاعات لتجمّعات الدانزاريس ورقص الفنون.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg نباتات كوبا
Tender Coconuts of different stages.jpg

جوز الهند أو النارجيل (الاسم العلمي:Cocos nucifera) هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية. وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg تاريخ كوبا
LOGO PART COM CUBANO.svg

الحزب الشيوعي الكوبي (بالإسبانية: Partido Comunista de Cuba، PCC) هو الحزب السياسي الحاكم في كوبا. تاسس الحزب على نموذج الماركسية لينينية. الدستور الكوبي ينسب دور الحزب ليكون "قوة رائدة في المجتمع والدولة".

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg اقتصاد كوبا
1 - Varadero - Hotel Club Puntarena.jpg

السياحة في كوبا هي الصناعة التي تستقطب 3 مليون سائح سنويا، وتعد أحد أهم المصادر الرئيسية للدخل بالنسبة للجزيرة، وبمناخ ملائم والشواطئ والهندسة المعمارية الاستعمارية والتاريخ الثقافي المتميز فإن كوبا تعتبر جهة جاذبة للسياح لفترة طويلة، فقد كانت اخر وأقدم وأقرب مستعمرة لإسبانيا حتى عام 1898، في الجزء الأول من القرن العشرين استفادت كوبا من الاستثمارات الكبيرة وانشاء الصناعات والهجرة، كما ساعد قربها وعلاقتها الوثيقة بالولايات المتحدة الامريكية اقتصاد أسواق كوبا ليزدهر سريعا لحد ما، كما تدهورت العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة الامريكية سريعا بعد الثورة الكوبية وما نتج عنها من مصادرة الأعمال وتجنيسها، فأصبحت الجزيرة مقطوعة عن سوقها التقليدي بسبب الحصار وفرض حظر على المسافرين الأمريكيين بزيارة كوبا، انخفضت صناعة السياحة لتسجيل مستويات منخفضة في غضون سنتين من انضمام كاسترو الى السلطة. وبحلول منتصف الستينيات من القرن الماضي حظرت الحكومة الشيوعية جميع الممتلكات الخاصة وأزالتها وحرمت حيازة العملات الأجنبية وقضت على صناعة السياحة بأكملها.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg بيئة كوبا
Blue-Gray Gnatcatcher.jpg

صائِد البَعوض الرَّماديّ الأزرَق هو نوعٌ فائق الصِّغر من الطيور الغرِّيدة النمطيَّة لزُمرة صائدات البعوض. طائرٌ رماديّ مُزرق، نحيل البُنية، بذيلٍ طويل ينصبه غالبًا كما تفعل النمنِمة، ومِنقار طويل مُدبب. وهو طائرٌ ضَجر، غالبًا ما يكون مُشاكسًا ويتجوَّلُ بين الغُصينات والأوراق بحثًا عن الحشرات. أحيانًا يقتنصها وهي في الجوّ أو يلتقطها من على الأوراق وهو يحوم كما يحوم طائرُ المُليك. صائد البعوض هذا هو أقصى أنواع صائدة البعوض سكنًا شمالًا، وهو النوع الوحيد منها المُهاجر بحق، إذ أن أغلب الأنواع المنتمية لجنسه تقيم بشكلٍ دائم في المناطق الاستوائية.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg جغرافيا كوبا
Ivan 2004 track.png

إعصار إيفان (بالإنجليزية: Hurricane Ivan) هو إعصار يعد العاشر من حيث القوة من بين الأعاصير التي ضربت منطقة الأطلنطي. وهو سادس إعصار يقع في موسم عواصف الأطلنطي سنة 2004 ورابع إعصار كبير في تلك السنة. تكون إعصار إيفان عند الرأس الأخضر في مطلع سبتمبر 2004 وبلغ المرتبة الخامسة على مقياس سفير-سيمبسون للأعاصير (بالإنجليزية: Saffir-Simpson Hurricane Scale)، وهي أقوى شدة ممكنة للأعاصير. بلغ الإعصار ذروته في خليج المكسيك, حيث وصلت مساحته إلى ما يعادل مساحة ولاية تكساس. كما ولد الإعصار 117 تورنادو في ولايات شرق الولايات المتحدة.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف كوبا عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى