بوابة:كوبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Coat of arms of Cuba.svg مرحبًا بكم في
بوابة كوبا
Varaderobeach1.JPGХавана-Капитољо.JPGDirkvdM baracoa palmtrees.jpgCentro histórico de Trinidad.jpgCubaanse Trogon.jpg


Nuvola apps kedit.png كوبا Coat of arms of Cuba.svg

كوبا

Flag of Cuba.svg

جمهورية كوبا (بالإسبانية: República de Cuba وتلفظ [reˈpuβlika ðe ˈkuβa]) دولة تقع في منطقة الكاريبي في مدخل خليج المكسيك، تتكون من جزيرة كوبا وجزيرة لا جوفنتود التي تبلغ مساحتها الإجمالية 2,200 كم2، وعدة أرخبيلات. هافانا عاصمة البلاد وأكبر مدنها، وسانتياغو دي كوبا ثاني أكبر مدن البلاد. يزيد عدد سكان كوبا عن 11 مليون نسمة، وهي أكثر جزر الكاريبي كثافة سكانية. يعيش 74,6% من السكان في المدن الحضرية، بينما يسكن 25,4% من السكان في المناطق الريفية. تدخلت عناصر عدة في تركيبة الشعب الكوبي وثقافته وعاداته، كشعبي تاينو وسيبوني وهما من السكان الأصليين للجزيرة، وفترة الاستعمار الأسباني وفترة وصول العبيد الأفارقة وقربها من الولايات المتحدة. وكوبا عضو في كل من حركة عدم الانحياز ومنظمة الدول الأمريكية والاتحاد اللاتيني.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg ثقافة كوبا
2012-Catedral de San Cristobal anagoria 01.JPG

لعبت المسيحية في كوبا دورًا هامًا في تاريخ كوبا. وهي الديانة الغالبة في الجزيرة إذ تبلغ نسبة المسيحيين حوالي 60%. تم اكتشاف كوبا من قبل كريستوفر كولومبوس بعد أيام قليلة من وصوله إلى العالم الجديد في عام 1492. في عام 1511 بدأ الاستعمار الإسباني وعقب ذلك أنشأ دييغو فيلاسكيز الفاتح الكنيسة الكاثوليكية في كوبا مع الكاهن بارتولومي دي لاس كاساس المعروف باسم "الحامي من الهنود". جنبًا إلى جنب مع الكاثوليكية، دخلت البروتستانتية إلى كوبا خلال نفس الوقت.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg نباتات كوبا
Pimenta dioica - Köhler–s Medizinal-Pflanzen-239.jpg

الفلفل الإفرنجي (أو الفلفل الحلو أو فلفل البساتين) هو الثمرة غير الناضجة المجففة لشجرة Pimenta dioica، وهي شجرة نصف ظليلة يعود موطنها الأصلي إلى جزر الأنتيل الكبرى، وجنوب المكسيك، بالإضافة إلى أمريكا الوسطى، ولكنها حالياً تزرع في العديد من المناطق الدافئة حول العالم.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg تاريخ كوبا
Mariel Refugees.jpg

هروب ماريل الجماعي (بالإنجليزية: Mariel boatlift) و(بالإسبانية: Éxodo del Mariel) هو هجرة جماعية غير شرعية لمواطنين كوبيين حدثت ما بين 15 أبريل و31 أكتوبر 1980. كان سبب الهجرة هو الانخفاض الحاد الذي شهده اقتصاد كوبا في ذاك الوقت الذي أدى إلى توترات داخلية داخل الجزيرة مما حدا بعشرة آلاف كوبي بطلب حق اللجوء في سفارة البيرو. بعد ذلك ، في اليوم التالي منحت الحكومة الكوبية الإذن بالهجرة للكوبيين الذين لجأوا إلى سفارة البيرو، ثم بدأت الهجرة الجماعية من ميناء ماريل البحري بعد وقت قصير ، ونظم الهروب بالتوافق مع أمريكيين-كوبيين والرئيس الكوبي فيدل كاسترو.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg اقتصاد كوبا
Flag of Cuba.svg

اقتصاد كوبا تسيطر الحكومة الكوبية تقريباً على اقتصاد كوبا، وإن كان لا يزال هناك استثمارات أجنبية كبيرة ومؤسسات القطاع الخاص في كوبا. تعود ملكية معظم وسائل الإنتاج إلى الحكومة الكوبية، وتعمل معظم القوى العاملة من قبل الدولة. في عام 2000، كان العمل في القطاع العام 76 ٪ والتوظيف في القطاع الخاص 23 ٪ مقارنة مع عام 1981 نسبة 91 ٪ إلى 8 ٪.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg بيئة كوبا
Caribbean Flamingo.jpg

نحام الكاريبي أو فلامنغو كوبا المعروف أيضا بنحام الحمراء بسبب لونها الأحمر كانت تعتبر في البدائة فصيلة مستقلة لكن العلماء أثبتوا العكس.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg جغرافيا كوبا
Santiago de cuba al atardecer.jpg

سانتياغو دي كوبا (بالإسبانية:Santiago de Cuba )، هي ثاني أكبر مدينة في كوبا. وهي عاصمة مقاطعة سانتياغو دي كوبا الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من الجزيرة و تبعد حوالي 870 كم (540 ميل) جنوب شرق العاصمة الكوبية هافانا.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف كوبا عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى