بوابة:كوبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرحبًا بكم في
بوابة كوبا


 كوبا

كوبا

جمهورية كوبا (بالإسبانية: República de Cuba وتلفظ [reˈpuβlika ðe ˈkuβa]) دولة تقع في منطقة الكاريبي في مدخل خليج المكسيك، تتكون من جزيرة كوبا وجزيرة لا جوفنتود التي تبلغ مساحتها الإجمالية 2,200 كم2، وعدة أرخبيلات. هافانا عاصمة البلاد وأكبر مدنها، وسانتياغو دي كوبا ثاني أكبر مدن البلاد. يزيد عدد سكان كوبا عن 11 مليون نسمة، وهي أكثر جزر الكاريبي كثافة سكانية. يعيش 74,6% من السكان في المدن الحضرية، بينما يسكن 25,4% من السكان في المناطق الريفية. تدخلت عناصر عدة في تركيبة الشعب الكوبي وثقافته وعاداته، كشعبي تاينو وسيبوني وهما من السكان الأصليين للجزيرة، وفترة الاستعمار الأسباني وفترة وصول العبيد الأفارقة وقربها من الولايات المتحدة. وكوبا عضو في كل من حركة عدم الانحياز ومنظمة الدول الأمريكية والاتحاد اللاتيني.

  ثقافة كوبا

خيرتروديس جوميث دى أبييانيدا (بالإسبانية: Gertrudis Gómez de Avellaneda)‏ كاتبة وشاعرة كوبية، بالعامية تعرف باسم «تولا»، ولدت في مدينة كاماجواي في 23 مارس عام 1814، و توفيت في 1 فبراير عام 1873. وفي إشبيلية نشرت قصائد لها في العديد من الصحف متخذة من الحاجة اسم مستعار لها وهو ما اكسبها سمعة كبيرة. وفي عام 1839 تعرفت في هذه المدينة على أعظم حب في حياتها مع الشاب إيجناثيو دى ثيبيدا أيه ألكالدي وكتبت سيرة ذاتية والعديد من الرسائل التي نشرت عقب موت حبيبها والتي تعكس المشاعر الحميمة للكاتبة. وفي عام 1841، نجحت خيرتروديس في نشر أول مجموعة قصائد لها في مدريد عاصمة إسبانيا تحت عنوان أشعار ،التي كانت تشتمل على قصيدة ذات 14 بيتًا بعنوان مع الرحيل وعلى قصيدة لأبيات ذات بحر قصير مخصصة كما يشير عنوانها إلى الشعر.

  نباتات كوبا

سهمية عريضة الأوراق (الاسم العلمي:Sagittaria latifolia) (بالإنجليزية: broadleaf arrowhead)‏ هي نوع من النباتات يتبع جنس السهمية من الفصيلة المزمارية. أوراقه تشبه رأس السهم والأوراق عريضة ولها ساق جارية ممتدة ولكنه يحتاج إلى احواض عميقة لا يقل ارتفاعها عن 50 سم.

  تاريخ كوبا

جمعت المصالح المشتركة الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا قبل ظهور الحركات الاستقلالية في كليهما. فلطالما أقترحت الأولى شراء جزيرة كوبا في عديد من المرات، وسرعان ما اكتسبت الولايات المتحدة الأمريكية مكانة نافذة اقتصادياً وسياسياً في هذه الجزيرة ذلك أنه كان لها نصيب الأسد من الاستثمارات الخارجية في كوبا، كما أنها كانت تسيطر على مجموع الصادرات والواردات فيها وأيضاً كانت داعماً أساسياً لعلاقاتها السياسية.

  اقتصاد كوبا

الحصار الأمريكي على كوبا هو حصار اقتصادي و تجاري تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية على كوبا ، بدا في 19 أكتوبر 1960 بعد سنتين من قيام الثورة الكوبية ويعتبر الآن أطول حصار في التاريخ الحديث.

  بيئة كوبا

عصفور الراية الملونة، اسمها العلمي Passerina ciris, تتواجد هذه الطيور في الولايات المتحدة الإمريكية وخصوصا في جنوب وسط أمريكا.في ولايه تكساس واوكلاهوما وفي ولايه اركنسو ولويزيانا.كما توجد في مناطق الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة في فلوريدا.وجورجيا وكارولاينا.

  جغرافيا كوبا

تتضمن الهافانا القديمة المنطقةَ الرئيسيةَ مِنْ المدينةِ الأصليةِ لهافانا.إنّ مواقعَ جدران مدينةِ هافانا هي الحدود الحديثة لهافانا القديمة. هافانا القديمة موقع تراثِي لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافةِ العالميِة واسمِ هافانا القديمة يُشير أيضاً إلى أحد بلدياتِ مدينةِ هافانا، كوبا، بالحدودِ الأخيرةِ الممتدة إلى الجنوبِ والغربِ ما بعد المدينةِ الأصليةِ.

  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات
 بوابات قد تهمك
 اكتشف كوبا عبر القوالب
 بوابات أخرى