بوابة:طقس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Weather-sun-unsettled.svg
الطقس أو الجو هو كل الظروف المادية من الطبقات السفلى من الغلاف الجوي في وقت معين، وعند نقطة معينة. وعادة ما تكون أحوال الطقس مرتبطة بالوقت الذي يمكن أن نشعر بآثار مباشرة على غطاء السحب أو الأشعة الشمسية ودرجة الحرارة والرياح والأمطار والرؤية. أما دراسة وتنبؤ الأحوال الجوية تسمى الأرصاد الجوية.


01-VOL.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Rain ot ocean beach.jpg

المَطَرُ هو شكل من أشكال قطرات الماء المتساقطة من السحاب في السماء. وأنواع الأمطار ثلاثة، أمطار تصاعدية وهي التي تحدث بسبب تمدد الهواء الرطب القريب من سطح الأرض، والأمطار التضاريسية وتحدث بسبب التقاء الرياح الرطبة القادمة من البحر بمناطق مرتفعة، والأمطار الإعصارية وتكون بسبب التقاء رياح مختلفة في درجة حرارتها ورطوبتها.

تتشكل قطرات المطر عندما تتحد قطيرات الماء في السحب، أو عندما تنصهر أشكال التساقط مثل الجليد والمطر الثلجي والبرد، وتسقط الأمطار على معظم أنحاء العالم، ويكون التساقط في المناطق المدارية على شكل أمطار، أما في القارة المتجمدة الجنوبية وفي بعض الأماكن الأخرى في العالم فيكون التساقط ثلجا. وتتفاوت قطرات المطر في أحجامها تفاوتا كبيرا، كما تتفاوت في سرعة سقوطها، إذ يتراوح قطر القطرات ما بين 0,5 و6,4 ملم، فالقطرة الأكبر هي الأسرع في السقوط. وعند مستوى سطح البحر تصل سرعة سقوط قطرة المطر التي يصل قطرها 5ملم إلى حوالي تسعة أمتار في الثانية (9م/ث). أما الرذاذ، الذي يتألف من قطيرات صغيرة، يقل قطرها عن 0,5ملم، فإن سرعة الواحدة منها تصل إلى 2,1م/ث أو أقل من ذلك. ويعتمد شكل قطرة المطر على حجمها؛ فقطرة المطر التي يقل قطرها عن 1ملم يكون شكلها كرويا، ومعظم القطرات الكبيرة تتفلطح عند السقوط.

02-VOL.png
HSGeographie.svg

مناخ مختار

   👈

Koppen World Map Af.png

نسبة إلى خط الاستواء يقع بين دائرتي عرض "10ش" و"10 ج" يتميز بالحرارة المرتفعة وأمطاره الغزيرة التي تسقط طوال العام.الغابات الاستوائية هي أشهر الغابات في الأرض لما تحتوي على كم كبير من أنواع الاشجار والحيوانات والحشرات والطيور.واشهر هذه الغابات هي غابات نهر الأمازون في القارة الأمريكية الجنوبية.

سبب أمطاره الغزيرة يرجع إلى استواء أشعة الشمس على مناطقه من شهر مارس إلى يونيه، ومن شهر سبتمبر إلى ديسمبر ؛ وبالتالي ارتفاع نسبة التبخر وهو ما يسبب استمرار التساقطات.

يتواجد هذا المناخ في كل من دول شرق آسيا والتي من بينها أندونيسيا وماليزيا مرورا بأفريقيا: جنوب الصومال والسودان ووسط كينيا وأوغندا إلى شمال الكونغو والغابون" وأخيرا إلى أمريكا الجنوبية في شمال البرازيل وإكواتور وجنوب كولومبيا.

04-VOL.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈 ..هل تعلم أن الفرق بين الطقس والمناخ هو أن الطقس هو الحالة الجوية لفترة زمنية قصيرة. اما المناخ فهو الحالة الجوية لفترة زمنية طويلة؟

01-VOL.png
HSDice.svg

تصنيفات

طقس(13 ت، 47 ص)
أحداث جوية(10 ت، 3 ص)
أنواع الزوابع(2 ت، 9 ص)
التنبؤ بالطقس(1 ت، 3 ص)
رياح(1 ت، 49 ص)
سحب(1 ت، 17 ص)
علم الأرصاد الجوية(24 ت، 114 ص)
فصول السنة(13 ت، 20 ص)
مخاطر الطقس(5 ت، 41 ص)
مناخ(16 ت، 196 ص)
هطول(3 ت، 30 ص)
02-VOL.png
HSTemplate.svg

قوالب

04-VOL.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن طقس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
05-VOL.png
Portal.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · أنتاركتيكا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]