المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إكليل الورد (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إكليل الورد (بالتركية: Çemberimde Gül Oya) هو مسلسل درامي اجتماعي تركي، من إنتاج عام 2004، أول مسلسل تركي يدبلج إلى العربية كان بوابة نجاح الدراما التركية في العالم العربي فبعد نجاحه عرض سنوات الضياع وغيرها مدبلج إلى العربية باللهجة السورية عرض على قناة إم بي سي 1 في صيف 2007 وقد عرض أيضا على قناة 2M وقناة الليبية.

البث[عدل]

الدولة القناة الباثة التاريخ الرابط على القناة
 المغرب دوزيم 2007 و2008 دوزيم
 السعودية MBC1 2007
 تركيا كانال دي 2004

الأبطال[عدل]

  • سمر
  • أمجد
  • حنان
  • جميلة
  • سونيا
  • جمانة
  • كنان

القصة[عدل]

القصة تدور حول فتاة صحفية مجتهدة في عملها اسمها (فرح) يطلب منها رئيس عملها بأن تحضر مقالا عن الشباب بفترة السبعينيات فتذهب وتخبر أمها (سمر) وتطلب منها المساعدة فتحكي سمر قصتها. بأنها كانت تعيش في بيت تملكه سيدة يونانية وتعيش مع (سونيا) وأبيها (غازي) وحفيدها (كنان). وعائلة أخرى تتألف من (جمانة) وزوجها (إبراهيم) وابنتها (جميلة). وفتاة اسمها (حنان) التي كانت تعمل مغنية. وكانت (جميلة) تحب شخصا اسمه (وحيد). وأما أسرة سمر فكانت تتألف من زوجها (أمجد) وأمه (خديجة)..

الاحداث في السبعينيات[عدل]

بعدما تزوجت سمر من أمجد يرفض ابيها ذلك لكنها تعارض وتحبه أكثر فأكثر، وتقوم هناك اشتباكات بين مجموعة شباب من ضمنهم أمجد وبين الحكومة التركية حيث يسجن أمجد لشهور قليلة، وتهرب جميلة مع حبيبها وحيد لكن ابن عمها المغرم بها (مأمون) يكشف مكانهما لكن وحيد وجميلة هربوا وسيسافران إلى انطاليا لكي يتزوجا هناك وتذهب جميلة لرؤية سمر قبل سفرهما بيوم وبينما هو ينتظر جميلة اتت واذ راها والدها ويحدث اشتباك عنيف بين اب جميلة واعدائه ويذهب وحيد ضحية هذا الاشتباك. تتفاجئ جميلة وتنصدم صدمة قوية تجعلها لاتتكلم مع أحد، اما حنان فتترك زوجها السابق(سليمان) وتتزوج من شخص ثري اسمه (عماد) لكن امه ترفض ذلك وبعدها يمرض عماد حتى الموت وتأخذ امه حنان وتختفي حنان نهائيا، تلد سمر بنت هي فرح ومن سماها بهذا الاسم هي جميلة وكانت هي أول كلمة نطقتها، يتزوج مأمون من جميلة ويذهبون إلى الضيعة، ويطلب أمجد في الجيش ويذهب وبعدها لايرى ابدا ،وتأتي (سلمى) ام كنان وبنت سونيا وتأخذ كنان معها إلى ألمانيا حيث تعمل هناك، تموت جمانة وإبراهيم وتأتي عائلة ثرية إلى صاحبة المنزل اليونانية ويطلبون شراء المنزل ثم تقبل طلبهم وتطلب من (سونيا-سمر-أمجد-غازي) ترك البيت ويتركونه

الاحداث في القرن الواحد والعشرين[عدل]

تقوم سمر بتأليف كتاب يحكي قصتها في السبعينات وتستمر بتأليف وفي ية م من الايام كان أمجد وسمر في حفلة وكانوا شاربين ويعملوا حادث وامجد في حالة خطيرة وسيعيش على الأجهزة لكن سمر تقول ليموت لا فائدة من بقائه هكذا وتقرر ان تعطي كليته لمريض بحاجة إليها. ويموت أمجد وفرحت سمر لاجل موته لانع سيرتاح وعندما كانت فرح واقفة على القبر ياتي كنان من ألمانيا ويخبرها بانه كنان وان سمر تعرفه تذهب سمر إلى الضيعة للبحث عن جميلة لكنها تتفاجئ بأنها مسافرة فتعود إلى إسطنبول وكانت هناك أمراة طاعنة في السن كانت تذهب إليها سمر كل فترة وكانت هذه العجوز هي سونيا ثم تمرض سمر وتحلم في منامها ان جميلة قد اتت ولاتفتح سمر عيناها الا وتجد جميلة امامها وقد تغير شكلها فتقوم وتضمها ويأتي كنان ويرى جميلة ويضمها ثم تطبع سمر كتابها وتبيعه فيالمكتبات وتجلس وبجانبها جميلة ويأتي كل مشتري إلى سمر فتسأله عن اسمه وتكتب اسم المشتري وتوقع على الكتاب ثم ياتي بعض اصحاب فرح ويدلوها على حنان ويقولون ان حنان احترق وجهها وانها ستكون مغطاة بقماش اسود تذهب فرح وتعثر على حنان وتقرأ فرح بعضا من القصة على حنان ثم تتذكر حنان الأحداث التي قرأتها فرح وتذهب حنان مع فرح وتدخل المكتبة وتأخذ كتاب وتذهب حنان إلى سمر لتوقع على الكتاب فتسأل سمر حنان عن اسمها فتقول (حنان يوسف) فتعرف سمر بأنها حنان وتعرف جميلة أيضا بذلك فيقوما بضمها ثم تأتي شركة لأنتاج السينما وتقوم بعمل قصة سمر إلى مسلسل فيستدعوا كلا من (سمر-فرح-كنان-سونيا-جميلة-حنان) ويتزوج كنان وفرح وبهذا تنتهي قصة المسلسل

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]