القناة الثانية (المغرب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دوزيم)
الثانية المغربية 2M
 

معلومات عامة
النوع ترفيه (متنوعة)
المدير سليم الشيخ
تاريخ التأسيس 4 مارس 1989
البلد  المغرب
اللغة العربية، أمازيغية والفرنسية
المقر الرسمي كم 7.3 طريق الرباط عين السبع 20250 الدار البيضاء
الموقع الرسمي الموقع الرسمي للقناة الثانية
معلومات البث
مناطق البث المغرب، المغرب العربي، أوروبا، افريقيا، العالم العربي ،أمريكا الشمالية.
ساعات البث 24/24
البث التماثلي تمت ازالت جميع القنوات سابقا من البث الثماثلي
البث الرقمي TNT تلفزيون الرقمي الارضي تردد حسب المدن
عبر الساتل نايلسات
هوتبيرد
يوتلسات7.3 غرب
بدرسات 26شرق
اوتلسات21

القناة الثانية (بالفرنسية: 2M)‏ (تلفظ دوزيم) هي قناة تلفزية فضائية ورقمية مغربية و مقرها الدار البيضاء، تأسست القناة على يد مجموعة أمنويم شمال أفريقيا (ONA) قبل أن تبتاعها الدولة المغربية كانت القناة الثانية مشفرة أما من 1997 إلى الآن فهي مفتوحة عبر الهواء . تبث القناة برامجها مجاناً على القمر الصناعي هوت بيرد تحت اسم 2M monde و نايلسات تحت اسم 2M TV و بدرسات تحت اسم 2M NAT و اوتلسات21 2M NATIONAL، ويصل إرسالها إلى سائر أنحاء المغرب والعالم. تقدم المحطة خدماتها باللغات العربية والأمازيغية ثم الفرنسية. وثبت القناة برامجها بجودة صورة قياسية 720 باكسل بحيث لم تلجأ بعد للبث بالتقنية عالية الجودة (HD) حتى تعلن عنها الشركة.

تاريخ القناة[عدل]

في عام 1988، وقعت شركة SOREAD مع الحكومة المغربية عقداً يتيح لها برمجة إذاعة برامجها التلفزيونية على نطاق وطني كامل، بعد التوقيع على إتفاقية بين الطرفين شرعت القناة في بث برامجها تجريبياً وفق دفتر تحملات وظيفي متفق عليه لتكون أول قناة خاصة في المغرب وفي أفريقيا وفي العالم العربي، وكانت انطلاقتها الرسمية في 4 مارس 1989.

وكأي قناة غير مجانية كانت دوزيم تزود مشتركيها بالبث المشفر في حين تبث ساعة واحدة في اليوم لغير المشتركين، و قد وضعت هدفها في 250 ألف مشترك بحلول 1994.

وقد لاقت القناة إستحسان الجمهور عند انطلاقتها، رغم أنها عانت كثيراً من ظاهرة القرصنة خصوصاً في غياب قانون يجرمها، هذا بالإضافة إلى المنافسة التجارية غير المشروعة.

بعدها بسبع سنوات وبالضبط سنة 1996 إنسحبت مجموعة أونا -والتي كانت تمتلك أكبر نسبة في أسهم القناة- بعد أزمات مالية خانقة. ولم تكن القناة لتدوم لولا تدخل الحكومة ومجموعة بنجلون سنة 1997 حيث تم شراء 43 في المئة من رأسمال الشركة المجهولة الاسم المتحكمة في القناة من قبل مجموعة بنجلون و 35 من قبل الحكومة. بعد هذا التحول وفي 10 يناير 1997 عرضت القناة لأول مرة للجميع على الصعيد الوطني مجاناً محدثة ثورة في عالم التلفزيون المغربي والمغاربي، منذ أواخر التسعينيات صارت القناة المغربية الأكثر مشاهدة في العالم كله من خلال الأقمار الصناعية والبث الرقمي[1][بحاجة لمصدر]، قبل أن تشهد القناة مرحلة التأميم النهائي بضم القناة إلى القطب العمومي إلى جانب مكونات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

برمجة القناة[عدل]

تصوير برنامج أجيال بمدينة الداخلة

منهج القناة يعتمد على ثلاث ركائز أساسية وهي الترفيه، القرب من المشاهد والفضول. الأول يتجلى في الأفلام، المسلسلات، والمسابقات. والثاني في البرامج الاجتماعية. والثالث في البرامج السياسية والوثائقيات، وإضافة لاهتمامها بالانتاجات المحلية، فدوزيم تهتم كذلك بالإنتاجات العالمية من خلال بثها لمسلسلات وأفلام عالمية ناجحة، كما تهتم بالأخبار الوطنية والدولية، حيث انتقلت القناة من 3 نشرات إخبارية عام 1999 إلى 13 نشرة عام 2000( لكن التجربة لم تدم لمدة طويلة). وقد وصلت هذه القناة لأكثر من 70% من الساكنة مساهمة بذلك في إغناء المجال السمعي البصري المغربي . ومشاركة في انفتاح المغرب على العالم.

تقدم القناة الثانية منذ 30 عاما مجموعة واسعة من البرامج الكاملة وتسلسلا سينمائيا من الأرشيف تروي الأحداث التي طبعت التاريخ المغربي وأبرز وجوهه.
ومنذ تأسيس القناة الثانية، حفظت أكثر من 24 ألف ساعة من البرامج، هي بشكل عام من إنتاج خاص (أو إنتاج مشترك أو بناء على الطلب) ومنها: برامج إخبارية ومجلات وبرامج أسبوعية متخصصة وبرامج منوعات وبرامج للأطفال ومناقشات وبرامج خيال علمي وبرامج دينية وثقافية وألعاب وغيرها.

العنوان[عدل]

  • المقر الرئيسي

كلم 7.3 طريق الرباط - عين السبع – الدار البيضاء الهاتف : 55/56/57 74 66 22 05 الفاكس : 92 73 66 0522

الهاتف : 60 46 20 0537

مسلسلات مغربية[عدل]

لقطات مسلسل الحسين والصافية

مسلسلات مصرية[عدل]

مسلسلات مدبلجة[عدل]

البرامج[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "رغم الانتقادات.. "دوزيم" الأعلى مشاهدة من قبل المغاربة!". مؤرشف من الأصل في 2023-10-02.
  2. ^ "2M". 2M. مؤرشف من الأصل في 2016-08-02. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-06.

وصلات خارجية[عدل]