هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

إيتزر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ يوليو 2016.
إيتزر
- جماعة ترابية -
صورة معبرة عن إيتزر

تقسيم إداري
البلد  المغرب [1]
الجهة الاقتصادية مكناس تافيلالت
المسؤولون
الإقليم إقليم ميدلت
الدائرة الإدارية دائرة ميدلت
القيادة الإدارية قيادة إيتزر
خصائص جغرافية
المساحة 340 كم² (كم²)
الارتفاع 1600 m à 2100 m
السكان
التعداد السكاني 5.947[2] www.itzerecotourisme.org نسمة (عام 2004)
إجمالي السكان 10719 بكل تراب الجماعة القروية
الكثافة السكانية 30نسمة\كم²
معلومات أخرى
إحداثيات Coordinates: Unable to parse latitude as a number:5° 03′ 15″ Ouest
{{#coordinates:}}: invalid latitude
دائرة العرض 5° 03′ 15″ Ouest
خط الطول 32° 52′ 51″ Nord
التوقيت 0+ ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي 54252
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)

إيتزر هي قرية مغربية شبه حضارية[3] وجماعة ترابية وسط غربي المغرب. تنتمي إيتزر لإقليم ميدلت بجهة درعة تافيلالت. تضم هذه الجماعة الترابية 10.719 نسمة (إحصاء 2004). و5.947 نسمة بمركز إيتزر.يعتبر مركز إيتزار مقر الجماعة الترابية لإيتزار وهو محدد منذ سنة 1957 تأسست الجماعة خلال سنة 1961 مع انطلاق التنظيم الجماعي بالمغرب وتوزعت إلى ثلاث جماعات مع التقسيم الجماعي لسنة 1992. تنقسم جماعة إيتزار إلى ثلاثة عشر دائرة انتخابية وهي مقر قيادة إيتزار، وتنقسم إلى ثلاث مشيخات وهي:

  • أيت حمامة
  • أيت أوفلا، أيت باسو
  • أيت سيدي بو موسى بمركز إيتزار ومحيطه.

يتوفر مركز إيتزار على:

  • مركز الدرك الملكي.
  • مركز التنمية الغابوية
  • مركز فلاحي
  • مصلحة لتربية المواشي
  • وكالة للتوزيع للمكتب الوطني للكهرباء.

وحسب إحصاء سنة 2004 وصل عدد السكان بالجماعة إلى 10719 نسمة، وتصل الكثافة السكانية إلى حوالي 30 نسمة بالكيلومتر مربع. يتميز تراب الجماعة بالطابع الجبلي المكسو بغابة شجر الأرز الذي يشكل حوالي 40% من مساحة الجماعة ويرتفع تراب الجماعة عن سطح البحر مابين 1600 و2100 متر . كما يتميز المحيط الطبيعي بتواجد بحيرة أكلمام سيدي علي التي تغطي مساحة حوالي 40 هكتار، والسد التلي بدوار أيت الحاج.

المناخ وحياة البرية[عدل]

تشهد هذه البلدة نزول الثلوج خلال أشهر الشتاء وبرودة المناخ خلال فصل الصيف. وتتميز المنطقة بغابات الارز وووجود برك مائية والاخضرار، مما يجعلها وجهة متميزة لامضاء العطل الصيفية والتنزه.

مدينة ايتزر في الشتاء
ليلة مثلجة بمدينة ايتزر

قطاع البنيات التحتية[عدل]

قطاع الطرق[عدل]

يمر عبر تراب الجماعة الطريق الوطنية رقم 13 لمسافة تقدر ب 20 كيلومتر. الطريق الإقليمية رقم: 7306 الرابطة بين إيتزار وخنيفرة عبر أجدير لمسافة تقدر ب 17 كيلومتر الطريق الإقليمية رقم 7319 الرابطة بين إيتزار وبومية لمسافة تقدر ب 5 كيلومتر.

النقل[عدل]

تتوفر الجماعة على عشر سيارات للنقل العمومي تنطلق من مركز إيتزار في اتجاه المراكز المحيطة بالجماعة، كما تتوفر على حافلتين صغيرتين للنقل المزدوج تنطلقان إلى كل من بومية وميدلت.

الماء الصالح للشرب[عدل]

تسلمت الوكالة التجارية للماء الصالح للشرب مهام تزويد المواطنين بالماء عوضا عن الجماعة المحلية التي كانت خدماتها متردية في هذا المجال.[4] http://www.hesleaks.com/reg-news/12542.html

الكهرباء[عدل]

يزود مركز إيتزار بالكهرباء من الشبكة الوطنية منذ سنة 1962 وقد انطلقت عملية تزويد الدواوير خارج المركز منذ سنة 1990، والدواوير المستفيدة هي: أيت أفلا، والغ، أيت باسو وتيشوت. أيت يكو، أيت قسو، أيت حدو، أيت رحو، أيت ناصر، أيت عثمان في طريق الإنجاز.

البريد والمواصلات[عدل]

يستفيد مركز إيتزار من مكتب لبريد المغرب من الدرجة السادسة، توجد وكالة بريدية مفتوحة منذ بداية الثمانينات على الطريق الوطنية رقم 13 بدوار أيت أفلا.

السكنى[عدل]

يتوفر مركز إيتزار على تصميم للتهيئة منذ سنة 1986، عملية تحيينه في طور الإنجاز، أغلبية المساكن قديمة ومبنية بالتراب وخاصة قصر إيتزار المشيد منذ مدة طويلة وحالته لا تبعث على الاطمئنان حيث يشكل خطرا لساكنته باستمرار، والبنايات الأخرى من الأسمنت المسلح، وقطاع السكن لا يتطور بشكل كبير نظرا لضعف القوة الشرائية للسكان وبعده عن الطريق الوطنية رقم 13. تم خلق تجزئة سكنية منذ 1985 من طرف الشركة الوطنية للبناء والتجهيز لم تنجز إلى يومنا هذا.

الفلاحة[عدل]

ينبني اقتصاد الجماعة على العمل الفلاحي، تربية المواشي والاستغلال الغابوي، المساحات المسقية بالجماعة تصل إلى حوالي 2376 هكتار. الزراعة الأساسية هي الأشجار المثمرة وخاصة شجر التفاح الذي ينتشر على مساحة تقدر ب 374 هكتار، وتشكل الحبوب جزء من المزروعات. يعتبر النشاط الرعوي أهم مصدر لغالبية السكان، ويتكون القطيع مما يلي:

نوع الحيوانات وعدد الرؤوس[عدل]

  • الأغنام: 30.000
  • البقر: 1230
  • المعز: 6450
  • حيوانات الجر: 922

الطاقة والمعادن[عدل]

السياحة[عدل]

نظرا لموقع الجماعة في محيط طبيعي جميل باستطاعتها أن تستقطب السياح إذا تم الاهتمام بالسياحة الجبلية وتوفرت البنيات التحتية اللازمة لذلك.

الصناعة التقليدية[عدل]

تأسست جمعيتين محليتين مختصتان في صنع الزرابي والخياطة، أكثر من خمسون نجارا يصنعون أدوات خشبية مختلفة، وهناك أيضا عشر ورشات للحدادة.

الصناعة[عدل]

تتوفر الجماعة على مجال صناعي وحيد يتمثل في تحويل الخشب، وتوجد ثلاث منشارات بتراب الجماعة يشغلون حوالي 60 عاملا دائما و200 عاملا مؤقتا.

التجارة[عدل]

تتوفر الجماعة على سوق أسبوعي ينعقد يوم السبت، وهناك ثلاث تجار لبيع المواد الغذائية بالجملة، كما تتوفر على حوالي 60 بقال. القطاع الاجتماعي:

التعليم[عدل]

المؤسسات التعليمية بإيتزار هي:

  • ثانوية للتعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي تضم حوالي 700 تلميذ بها داخلية تستوعب حوالي 100 تلميذ.
  • مدرسة بمركز إيتزار تحتوي على حوالي 800 تلميذ.

مجموعتين مدرسيتين بكل من دوار أيت أفلا ودوار والغ تضم كل واحدة منهما حوالي 200 تلميذ. هناك حضانتين للأطفال الصغار ما قبل التمدرس بالمركز.

التكوين المهني[عدل]

غياب تام لمدارس ومعاهد للتكوين.

الصحة[عدل]

تتوفر الجماعة على مركز صحي جديد بقاعة للتوليد مجهزة، ويشتكي المركز من قلة الأطر الطبية القارة وسيارات اسعاف.

الشباب والرياضة[عدل]

هناك خصاص واضح في البنيات التحتية الرياضية ويجري الآن الإنتهاء من تشيد ملعب رياضي.

التعاون الوطني[عدل]

تتوفر الجماعة على مركز للتعاون الوطني يختص في مجال الخياطة ونشج الأقمصة لفائدة الفتيات في وضعية صعبة يعد مركزا لتأهيلهن.

الحماية الاجتماعية[عدل]

التشغيل[عدل]

غالبية السكان النشيطين لا يتوفرون على عمل خاصة حاملي الشهادات، ونسبة البطالة بإيتزار جد مخيفة، نظرا لانعدام المشاريع المذرة للشغل وعزلة المنطقة، هذا فضلا عن غياب رؤية شمولية تروم تنمية المنطقة اقتصاديا.

مصادر[عدل]

  1. ^ تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة إيتزر في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016. 
  2. ^ المملكة المغربية، المندوبية السامية للتخطيط. "الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004" (pdf) (باللغة العربية والفرنسية). صفحة 47. اطلع عليه بتاريخ 20-4-2012. 
  3. ^ "مشروع التهيئة الحضرية بمدينة ايتزر" (html) (باللغة العربية). صفحة 1. اطلع عليه بتاريخ 10-11-2014. 
  4. ^ "إيتزر: أولى فواتيرالوكالة التجارية للماء الصالح للشرب ملتهبة" (html) (باللغة العربية). سعيد أحبار. صفحة 1. اطلع عليه بتاريخ 13-2-2013. 

إحداثيات: 32°53′N 5°03′W / 32.883°N 5.050°W / 32.883; -5.050