الريش (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الريش
- جماعة حضرية -
 

اللقب إفران الاطلس الكبير الشرقي
تاريخ التأسيس منذ القرن 17
تقسيم إداري
البلد  المغرب[1]
الجهة الإقتصادية درعة تافيلالت
المسؤولون
الإقليم إقليم ميدلت
الدائرة الإدارية دائرة الريش
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°15′38″N 4°29′40″W / 32.260678°N 4.494395°W / 32.260678; -4.494395
المساحة ؟ كم²
الأرض 650 هكتار كم²
السكان
التعداد السكاني 20.155 [2] نسمة (إحصاء 2004)
إجمالي السكان 25992 لسنة 2014
الكثافة السكانية 100 21 نسمة\كم²
  • عدد الأسر 5710 (2014)[3][4]  تعديل قيمة خاصية (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت 0+
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي 52400
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)
الرمز الجغرافي 6546835  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

خريطة

الريش (بالأمازيغية: ⴰⵔⵔⵉⵛ، أريش)و تعني درع صخري أي ركامات من الأحجار، تأسست من طرف عشيرة أيت حاحو ، من فرع أيت مومو الزدكَية. تقع مدينة الريش في أول امتداد الأطلس بين واد زيز وواد سيدي حمزة بين مدينتي الراشيدية (66كلم) و ميدلت (75). وتعتبر مفترقا للطرق التي تتجه نحو مكناس وواحة تافيلالت وإلى تنغير مارة بأسول وإملشيل. يتكلم أهل المدينة باللغة الأمازيغية. والريش إحدى الدوائر التابعة لإقليم ميدلت من جهة درعة تافيلالت، تأسست بها الجماعة الحضرية للريش سنة 1959 وتحولت إلى بلدية الريش سنة 1992 وتشمل حاليا حسب التقطيع الانتخابي الأخير 23 دائرة انتخابية.

نشأتها[عدل]

تأسست منذ القرن 17 كقصر مر بعدة مراحل (من هدم و بناء)، إلى حدود القرن 20 عند دخول الاحتلال الفرنسي للقصر، تم سنة 1919 أحدث مركز الريش ببناء معسكرات من طرف الاستعمار وحي لليهود والمسحيين، تسهر على إتمام احتلال جبال الأطلس الكبير الشرقي، وتم استعمال نظم مجال البلدة وفق الثقافة المعمارية للمحيط الذي هو جزء من المعمار الأمازيغي للمنطقة التي تشتهر بالقصبات والقصور، حيث أخد كل العناصر المحلية ووظفها أحسن توظيف.

سكانها[عدل]

أغلب سكان مدينة الريش من قبيلة أيت إزدك، وعاصمتهم المركزية بعد مدينتي ميدلت و قصر السوق(الراشيدية)، لكن بعد توالي سنوات الجفاف في الثمانينات وعامل الهجرة القروية، بدأت تتوافد أفراد من القبائل المجاورة(آيت حديدو، آيت مرغاد، آيت سغروشن، فيلالين) كأيت خالق.

آثــارها[عدل]

توجد عدة مأثر تاريخية في المدينة على رأسها إغرم ن ريش(الريش أقديم)، والكنيسة الكاثوليكية في الحي المسيحي وبين المسجد والكنيسة يقع البياع اليهودي في الحي اليهودي، وضريح سيدي علي اسهلي. والنصب الذي يتمركز في مدخل المدينة القديم «تقويسة» والبناء التجاري «القيسارية».

المناخ[عدل]

تتميز الريش بمناخ معتدل حار صيفا بارد في فصل الشتاء، وتمتاز بنواحي جبلية رائعة أهمها جبل العياشي (تدرارت) الذي يبلغ ارتفاعه 3757 مترا. تتميز التساقطات المطرية بعدم انتظامها في الزمان و المكان. ويتراوح المعدل السنوي ما بين 60 و 340 ملم. و يلاحظ أن موجة الصقيع التي تخيم على المنطقة مابين شهري يناير و أبريل تشكل خطرا حقيقيا على المنتوجات الفلاحية. كما أن تساقط الثلوج خلال الفترة الممتدة من شهر دجنبر إلى أبريل تساهم في الرفع من مخزون المياه وتوفرها خلال الصيف. أما الرياح السائدة والقوية فتأتي من اتجاه الجنوب الشرقي خلال الصيف ومن الشمال الغربي خلال الخريف. وتحدث هذه الرياح أضرارا كبيرة بالمنتوجات خاصة الفواكه.

التربــة[عدل]

بالنسبة لأنواع التربة الموجودة في المنطقة نجد التربة الطبيعية الرملية بنسبة %95 من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة و الطينية بنسبة 5 % فقط من الأراضي المزروعة.

موارد المياه[عدل]

يوجد بمنطقة الريش ثلاثة أودية: وادي زيز، وادي الزاوية، و وادي نزالة، في حين تشير الإحصائيات إلى وجود 234 محطة ضخ و 16 عين.

اقتصـــاديا[عدل]

يعتبر مركز الريش ملتقى الأعراف للتبادل التجاري والحضاري لمختلف القبائل المجاورة وتتمركز الأنشطة الرئيسية حول تربية المواشي والمراعي والفلاحة. وتبين دراسة دخل السكان أنه يعتمد على التجارة والبناء والصناعة التقليدية التي تمثل نسبة هامة من الدخل.

وتجدر الإشارة إلى أن الفلاحة في مركز الريش تمتد بشكل كبير على ضفاف وادي زيز، وتتميز بتدرج واختلاط الزراعات الأشجار المثمرة و الزراعات التحتية. ونلاحظ في هذا النظام تشت كبير للملكية و الضيعات الفلاحية. أما تربية المواشي فهي تعتمد على الغنم و البقر بالنسبة للفلاحين المتوسطين و الكبار. ويبين الجدول التالي خاصيات الفلاحة في الجماعات القروية للريش.

بعد الاستقلال، تمت تنمية الريش بفضل النمو الديموغرافي المتواصل و الهجرة القروية السريعة خصوصا بعد جفاف 1982. وأدى هذا التطور إلى القيام بإنشاء تجهيزات كبيرة بالمنطقة.

الصناعــات الغــذائيــة[عدل]

يعتبر تثمين المنتوجات الفلاحية الشغل الشاغل للفلاحين الميسورين بالمنطقة. لذلك أنشأت وحدة التبريد للحفاظ على التفاح تصل سعتها إلى 1600طن لتزويد الفنادق السياحية لميدلت و سيدي حمزة. ومع الأسف فإن هذه الوحدة لم تعد تشتغل. كما أن مركز الريش يتوفر على تعاونية للحليب التي تنتج فائضا يتم تسويقه بمدينة مكناس. فيما يخص قطاع الزيتون، نجد زيادة على المعاصر التقليدية وحدة عصرية لطحن الزيتون مدعمة بوحدة شبه عصرية تم إدخالها من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت كتجربة من أجل الرفع من مستوى استخلاص زيت الزيتون (1999-2000).

الصنــاعة التقليديـة[عدل]

يحظى مركز الريش بصناعة تقليدية متنوعة و غنية (الزربية و الجلباب). ويجب الحفاظ على هذا الإرث المكتسب باعتباره أحد عناصر التنمية الاقتصادية. وهناك عدة صناعات انقرضت في المنطقة كصناعة الفخار، الدباغة، صياغة الحلي ....

السياحة[عدل]

إن الموقع الجغرافي لمنطقة الريش على ضفاف الأطلس الكبير يجعل منه موقعا سياحيا مهما، إلا أنه لم يستغل حتى الآن. أضف إلى ذلك وجود هذه المدينة على الطرق المؤدية إلى إميلشيل، حيث ينظم سنويا موسم المشهور سيدي حماد أومغني، وطريق تالسينت و بين ميدلت و الراشيدية. حيث تعرف هاته المناطق التي تتواجد فيها تتنوع كبير من الإرث الثقافي، المادي منه و المعنوي.

و تجدر الإشارة أن المؤهلات السياحية لمنطقة الريش توجد على شكلين :

٭ وجود عدد كبير من المآثر التاريخية و المؤهلات الطبيعية التي نذكر منها:

  • حمامات مولاي علي الشريف (إداريا) أو عين الساخنة، تسمى عند سكان المنطقة حامّات إمغي = طريق الراشيدية
  • حمامات مولاي هاشم (إداريا) أو عين الدافئة، تسمى عند سكان المنطقة حامّات لالة الشافية = طريق الراشيدية
  • أغبالو ن لاربع أو عين الباردة = قرب قرية كراندو، طريق الراشيدية
  • مضايف زيز = طريق الراشيدية
  • أخبو ن زعبل = طريق الراشيدية
  • قصبة عدي أوبيهي = طريق الراشيدية
  • قصبات و قصور أخرى
  • شلالات تيوزكين = طريق كرامة
  • حديقة الحيوان في النزالة = طريق ميدلت
  • جبل العياشي = طريق ميدلت
  • زاوية سيدي حمزة = طريق ميدلت
  • قصر زاوية سيدي بوكيل= طريق املشيل

٭ التظاهرات الاجتماعية و الدينية و السياحية:

  • اكدود بمدينة الريش و المجموعة القروية تلليشت.
  • أكدود سيدي عبد المالك بقرية تامكورت.
  • هيلولة الحبر (رابي) إسحاق بوحصيرة المجموعة القروية تولال.

٭ أخيرا في مركز الريش يوجد أربعة فنادق غير مصنفة و 10 مطاعم.

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الريش (مدينة) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-17.
  2. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. population.pdf "الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004" (PDF). ص. 66. مؤرشف من الأصل (pdf) في 2015-05-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-20. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ المندوبية السامية للتخطيط (المحرر)، الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، QID:Q19599909
  4. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)