الريش (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الريش
- جماعة حضرية -
The Town Rich in Morocco 2011.jpg 

الريش (مدينة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  المغرب
الجهة الإقتصادية درعة تافيلالت
المسؤولون
الإقليم إقليم ميدلت
الدائرة الإدارية دائرة الريش
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°15′38″N 4°29′40″W / 32.260678°N 4.494395°W / 32.260678; -4.494395
المساحة ؟ كم²
الأرض 650 هكتار كم²
السكان
التعداد السكاني 20.155 [1] نسمة (إحصاء 2004)
الكثافة السكانية 100 21 نسمة\كم²
  • عدد الأسر 5710 (2014)[2][3]  تعديل قيمة خاصية عدد الأسر (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت 0+ ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي 52400
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)

وسط البلدة

الريش (بالأمازيغية: ⴰⵔⵔⵉⵛ)(تعني درع صخري أي ركامات من الأحجار) ،تأسست من طرف الآتيين من أحياء تافراوت و تم جلب الفقية سيدي علي أسهلي للقصر لأمور الدين.تقع مدينة الريش في أول إمتداد الأطلس تعتبر مفترق مكناس تافيلالت و إلى تنغير مارة بأسول و إملشيل.يتكلم اهل المدينة اللغة الأمازيغية .

نشأتها[عدل]

تأسست من طرف أيت إزدك، حيث كانت آنذاك عبارة عن قرية إلى حدود 1919 أحدث مركز الريش لبناء معسكرات من طرف الاستعمار الفرنسي ،تسهر على إتمام احتلال جبال الأطلس الكبير الشرقي،و تم استعمل نظم مجال البلدة وفق الثقافة المعمارية للمحيط الذي هو جزء من المعمار الأمازيغي للمنطقة التي تشتهر بالقصبات و القصور,حيث أخد كل العناصر المحلية ووظفها أحسن توظيف.

سكانها[عدل]

المناخ[عدل]

تتميزالريش بمناخ معتدل صيفا يميل الي البرودة في فصل الشتاء، وتمتاز بنواحي جبلية رائعة أهمها جبل العياشي (تدرارت) الذي يبلغ ارتفاعه 3757 مترا. تتميز التساقطات المطرية بعدم انتظامها في الزمان و المكان. ويتراوح المعدل السنوي ما بين60 و 340 ملم. و يلاحظ أن موجة الصقيع التي تخيم على المنطقة مابين شهري يناير و أبريل تشكل خطرا حقيقيا على المنتوجات الفلاحية. كما أن تساقط الثلوج خلال الفترة الممتدة من شهر دجنبر إلى أبريل تساهم في الرفع من مخزون المياه و توفرها خلال الصيف. أما الرياح السائدة و القوية فتأتي من اتجاه الجنوب الشرقي خلال الصيف ومن الشمال الغربي خلال الخريف. وتحدث هذه الرياح أضرارا كبيرة بالمنتوجات خاصة بالفواكه.

التربــة[عدل]

بالنسبة لأنواع التربة الموجودة في المنطقة نجد التربة الطبيعية الرملية بنسبة %95 من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة و الطينية بنسبة5 % فقط من الأراضي المزروعة.

موارد المياه[عدل]

يوجد بمنطقة الريش ثلاثة أودية: وادي زيز ،وادي الزاوية، و وادي نزالة، في حين تشيرالإحصائيات إلى وجود 234 محطة ضخ و 16 عين.

اقتصـــاديا[عدل]

يعتبر مركز الريش ملتقى الأعراف للتبادل التجاري و الحضاري لمختلف القبائل المجاورة و تتمركز الأنشطة الرئيسية حول تربية المواشي و المراعي و الفلاحة. و تبين دراسة دخل السكان أنه يعتمد على التجارة و البناء و الصناعة التقليدية التي تمثل نسبة هامة من الدخل.

وتجدر الإشارة أن الفلاحة في مركز الريش تمتد بشكل كبير على ضفاف وادي زيز و تتميز بتدرج و اختلاط الزراعات الأشجار المثمرة و الزراعات التحتية. ونلاحظ في هذا النظام تشت كبير للملكية و الضيعات الفلاحية. أما تربية المواشي فهي تعتمد على الغنم و البقر بالنسبة للفلاحين المتوسطين و الكبار. ويبين الجدول التالي خاصيات الفلاحة في الجماعات القروية للريش.

بعد الاستقلال تمت تنمية الريش بفضل النمو الديموغرافي المتواصل و الهجرة القروية السريعة خصوصا بعد جفاف 1982 . وأدى هدا التطور إلى قيام بإنشاء تجهيزات كبيرة بالمنطقة

الصناعــات الغــذائيــة[عدل]

يعتبر تثمين المنتوجات الفلاحية الشغل الشاغل للفلاحين الميسورين بالمنطقة. لذلك أنشأت وحدة التبريد للحفاظ على التفاح تصل سعتها إلى 1600طن لتزويد الفنادق السياحية لميدلت و سيدي حمزة. ومع الأسف فإن هذه الوحدة لم تعد تشتغل. كما أن مركز الريش يتوفر على تعاونية للحليب التي تنتج فائضا يتم تسويقه بمدينة مكناس. فيما يخص قطاع الزيتون نجد زيادة على المعاصر التقليدية وحدة عصرية لطحن الزيتون مدعمة بوحدة شبه عصرية تم إدخالها من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت كتجربة من أجل الرفع من مستوى استخلاص زيت الزيتون (1999-2000).

الصنــاعة التقليديـة[عدل]

يحظى مركز الريش بصناعة تقليدية متنوعة و غنية (الزربية و الجلباب) ويجب الحفاظ على هدا الإرث المكتسب باعتباره أحد عناصر التنمية الاقتصادية.

السياحة[عدل]

إن الموقع الجغرافي لمنطقة الريش على ضفاف الأطلس الكبير يجعل منه موقعا سياحيا مهما، إلا أنه لم يستغل حتى الآن أضف إلى ذلك وجود هذه المدينة على الطرق المؤدية إلى إميلشيل حيث ينظم سنويا موسم المشهور سيدي حماد أومغني وطريق تالسينت و بين ميدلت و الراشيدية. حيث تعرف هاته المناطق التي تتواجد فيها تتنوع كبير من الإرث الثقافي المادي منه و المعنوي.

و تجدر الإشارة أن المؤهلات السياحية لمنطقة الريش توجد على شكلين :

٭ وجود عدد كبير من المآثر التاريخية و المؤهلات الطبيعية التي نذكر منها:

  • حمامات مولاي علي الشريف (إداريا) أو عين الساخنة، تسمى عند سكان المنطقة حامّات إمغي = طريق الراشيدية
  • حمامات مولاي هاشم (إداريا) أو عين الدافئة، تسمى عند سكان المنطقة حامّات لالة الشافية = طريق الراشيدية
  • أغبالو ن لاربع أو عين الباردة = قرب قرية كراندو، طريق الراشيدية
  • مضايف زيز = طريق الراشيدية
  • أخبو ن زعبل = طريق الراشيدية
  • قصبة عدي أوبيهي = طريق الراشيدية
  • قصبات و قصور أخرى
  • شلالات تيوزكين = طريق كرامة
  • حديقة الحيوان في النزالة = طريق ميدلت
  • جبل العياشي = طريق ميدلت
  • زاوية سيدي حمزة = طريق ميدلت

٭ التظاهرات الاجتماعية و الدينية و السياحية:

  • قصر زاوية سيدي بوكيل
  • اكدود بمدينة الريش و قرية تلليشت
  • أكدود سيدي عبد المالك بقرية تامكورت
  • هيلولة الحبر (رابي) إسحاق بوحصيرة بقرية تولال

٭ أخيرا في مركز الريش يوجد أربعة فنادق غير مصنفة و 10 مطاعم

مصادر[عدل]

  1. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. "الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004" (pdf). صفحة 66. اطلع عليه بتاريخ 20-4-2012. 
  2. ^ المحرر: المندوبية السامية للتخطيط
  3. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/