هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

ابجدية مصدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

في الترميز Coding والتشفير Encryption تسمى مجموعة الرموز , المراد ترميزها أو تشفيرها، والتي تمثل مجال التطبيق المستخدم لربط هذه الرموز بعلاقة مع صورها بعد الترميز أو التشفير, بأبجدية المصدر Source code.

مثال : تطبيق Mapping

هو ترميز، الابجدية المصدر له، هي المجموعة .و الأبجدية الهدف له، هي المجموعة . بتوسيع الترميز، السلسلة المرمزة 0011001011 يمكن تجميعها في كلمات مشفرة على شكل 0 011 0 01 011, وهذه بدورها يمكن فك ترميزها لتسلسل رموز المصدر acabc. باستخدام مصطلحات نظرية اللغات الشكلية Formal language theory، يكون التعريف الرياضي الدقيق لهذا المفهوم هو كما يأتي:

لتكن S وT مجموعتين محدودتين، تدعيان المصدر والهدف alphabets, على التوالي. الترميز Code هو Total function تطبيق تام, كل عنصر في المجال له على الأقل صورة في المجال المقابل Codomain. متتابعة من الرموز على T.

مثال للدالة التامة غير المتباينة.
دالة تباينية وشمولية في آن واحد ( دالة تقابلية)

ويشار إلى توسيع M إلى دالة متقابلة "Homomorphism" من إلى التي تقوم بتعيين كل متتابعة من رموز المصدر إلى متتابعة من رموز الهدف، إلى أنه توسيعها extension.

انظر أيضا[عدل]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات او موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.