انتقل إلى المحتوى

ابن مقابل ابن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ابن مقابل ابن
(بالإنجليزية: A Son for a Son)‏
حلقة آل التنين  تعديل قيمة خاصية (P179) في ويكي بيانات
رقم الحلقة الموسم 2
الحلقة 1
المخرج آلان تايلور
كاتب السيناريو ريان كوندال
الموسيقى التصويرية رامين جوادي
المصور السينمائي بي جي ديلون
المحرر فرانسيس باركر
تاريخ العرض الأصلي 16 يونيو 2024 (2024-06-16)
مدة العرض 58 دقيقة
وصلات خارجية
IMDb.com صفحة الحلقة
تسلسل الحلقات
 

«ابن مقابل ابن» (بالإنجليزية: A Son for a Son)‏ هي الحلقة الأولى للموسم الثاني من مسلسل إتش بي أو التلفزيوني الدرامي الخيالي آل التنين. كُتبت الحلقة من قبل ريان كوندال وإخراج آلان تايلور، وتم بثها لأول مرة في 16 يونيو 2024.

تتبع الحبكة مباشرة نهاية خاتمة الموسم الأول، والتي تصور آثار وفاة الابن الثاني لرينيرا، لوسيريس فيلاريون، وتنينه، آراكس، في ستورمز إند. عثرت رينيرا على بقايا آراكس ثم أعلنت عن نيتها بالانتقام من إيموند. ردًا على ذلك، قام ديمون، زوج/عم رينيرا، بتعيين قاتلين في كينجز لاندنج لقتل إيموند. ومع ذلك، لم يتمكن القتلة من العثور على أيموند وبدلاً من ذلك قرروا قتل ابن الملك إجون الثاني ووريثه، جِهيرس. يشير عنوان الحلقة إلى تعهد ديمون بالانتقام من إيموند لقتله لوسيريس.

قدمت حلقة «ابن مقابل ابن» العديد من أعضاء فريق التمثيل الجدد، بما في ذلك كيران بيو في دور هيو هامر، وأبو بكر سالم في دور ألين أوف هال، وتوم تايلور في دور كريجان ستارك. وفي الولايات المتحدة، حققت الحلقة نسبة مشاهدة بلغت 7.8 مليون خلال ليلة عرضها الأول. لقد تلقت مراجعات إيجابية للغاية من النقاد، مع الثناء على الكتابة، وتطور الشخصيات، والإعداد للحرب القادمة، وتحسّن سرعة الأحداث والإضاءة مقارنة بالموسم الأول، وأداء طاقم الممثلين، على وجه الخصوص إيما دارسي وأوليفيا كوك.

الحبكة[عدل]

عند الجدار، يزور جِيسرس كريجان ستارك ليطلب ولائه لرينيرا. بعد الكثير من الإقناع، حصل جِيسرس في النهاية على موافقة كريجان بإلزام بعض الرجال بقضيتها. انقطع اجتماعهم بوصول غراب أسود ينقل لجِيسرس نبأ وفاة شقيقه لوسيريس.

في دراجونستون، يطلب ديمون من رينيس مرافقته إلى كينجز لاندنج لقتل إيموند وفيغار للانتقام من مقتل لوسيريس. ترفض رينيس، وتصر على السماح لرينيرا بحزن ابنها أولاً. رينيرا تطير إلى ستورمز إند. تمشي على طول الشاطئ وتجد بقايا تنين لوسيريس، آراكس.

في دريفتمارك، يلتقي كورليس مع آلِن، الرجل الذي أنقذ حياته أثناء غرق السفينة المميت في الأعتاب. يشكر كورليس آلِن ويقول إنه مدين له.

في كينغز لاندينغ، أليسنت تمارس الجنس مع السير كريستون قبل أن يتوجهوا معًا إلى اجتماع المجلس الصغير. خلال اللقاء يدخل إجون مع ابنه ووريثه جِهيرس، مما يسبب الإزعاج. يناقش المجلس تكتيكات الحرب تحسبًا لرد رينيرا على تصرفات إيموند. بعد ذلك، تحدّث لاريس على انفراد مع إجون، واقترح عليه بمهارة أن يعينه إجون ليكون مساعد الملك الجديد، كبديل لأوتو الذي كان يد فيسيريس لسنوات.

تصل ميساريا إلى دراجونستون وهي متهم بالتواطؤ مع آل هايتاور. يأمر ديمون باحتجازها في الزنزانة ويصفها بأنها خائنة للتاج. لاحقًا، في اجتماع المجلس الأسود، أعلنت رينيرا أنها تُريد الانتقام من إيموند. يعود جِيسرس إلى دراجونستون، حاملًا أخبارًا عن وعد الشمال بإرسال 2000 جندي لجيش والدته رينيرا. لاحقًا، استجابةً لرغبة رينيرا، عرض ديمون على ميساريا حريتها مقابل مساعدته في تجنيد اثنين من القتلة في كينغز لاندينغ.

يتسلل ديمون إلى كينجز لاندنج ويلتقي بحارس حرس المدينة (الملقب بـ «دم»)، الذي يحتقر آل هايتاور. يقود دم ديمون إلى صائد الفئران («جبنة»)، الذي يعرف الأنفاق الموجودة أسفل القلعة الحمراء. يرشوهم ديمون لقتل إيموند ويوافقون. ومع ذلك، عند دخول القلعة الحمراء، لم يتمكنوا من العثور على إيموند. في النهاية، يقابل جبنة هيلينا في غرفتها مع طفليها، جِهيرس وجِهيرا. يجدهم دم، وبينما أُذهلت هيلينا من الخوف، تجيب على سؤال جبنة حول أي من أطفالها هو الذكر. مباشرة بعد أن أشارت إلى جِهيرس، قام الاثنان بقطع رأسه. ردًا على ذلك، تمسك هيلينا بجِهيرا وتهرب إلى غرفة والدتها أليسنت، حيث وجدت أليسنت وكريستون معًا في السرير.

الإنتاج[عدل]

الكتابة[عدل]

حلقة «ابن مقابل ابن» كتبها صانع العمل والمنتج التنفيذي ريان كوندال،[1] مسجلاً رصيده الكتابي الخامس للمسلسل، بعد حلقات «ورثة التنين»، «الأمير المارق»، «الثاني من اسمه»، و«الملكة السوداء».[2]

يشير عنوان الحلقة إلى تعهد ديمون بالانتقام من ابن أخيه وصهره غير الشقيق، إيموند، بسبب مقتل ابن زوجته لوسيريس.[3]

التصوير[عدل]

بدأ التصوير الرئيسي للموسم الثاني في أبريل 2023، في استوديوهات وارنر براذرز، ليفيسدين في إنجلترا،[4] وانتهت في سبتمبر 2023.[5] ومن بين مواقع التصوير الأخرى، كان محجر الجرانيت تريفور في ويلز بمثابة موقع لدراجونستون.[6][7]

عاد آلان تايلور كمخرج للامتياز.

الحلقة أخرجها آلان تايلور الذي انضم للموسم الثاني من المسلسل كمنتج تنفيذي.[1][8] إنه يمثل عودته إلى امتياز صراع العروش والحلقة الثامنة التي يخرجها في الامتياز. سبق له أن أخرج حلقات صراع العروش «بيلور»، و«النار والدم»، و«الشمال يتذكر»، و«أراضي الليل»، و«أمير وينترفيل»، و«فالار مورغوليس»، و«خلف الجدار».[9][10]

الطاقم[عدل]

الحلقة من بطولة مات سميث، إيما دارسي، أوليفيا كوك، ريس ايفانز، ستيف توسان، إيف بيست، فابيان فرانكل، ماثيو نيدهام، سونويا ميزونو، توم غلين كارني، إيوان ميتشل، فيا سابان، هاري كوليت، بيثاني أنطونيا، فيبي كامبل، جيفرسون هول، كورت إيجياوان، كيران بيو، أبو بكر سالم (ممثل)، وتوم تايلور. إنه يمثل أول ظهور لبيو في دور هيو هامر، وأبو بكر في دور ألين هال، وتايلور في دور اللورد كريجان ستارك. قام إيجياوان بتجسيد شخصية المايستر الرئيس أوزويل في الموسم الأول وتمت ترقيته إلى فريق التمثيل الرئيسي للموسم الثاني.

تم الإعلان عن اختيار أبو بكر سالم في أبريل 2023.[11] وفي الوقت نفسه، تم الإعلان عن اختيار بيو وتايلور في ديسمبر 2023.[12]

تسلسل افتتاحية المسلسل[عدل]

تقدم الحلقة افتتاحية جديدة، مع الاحتفاظ بالأغنية الأصلية، «سمة صراع العروش». يصور التسلسل الأحداث الماضية في عائلة تارجارين، حيث تصفها مجلة إنترتينمنت ويكلي بأنها «نسيج من طراز نسيج بايو[13] أوضح كوندال أن الخطة الأصلية كانت أن يبدو التسلسل مشابهًا للمسلسل الأصلي، حيث تتغير الجغرافيا باستمرار مع كل حلقة. ومع ذلك، فقد شعر «أن سلالات الدم وقصة النسب التي كنا نرويها في ذلك الموسم — 20 عامًا من الوقت في الموسم الأول — قد انتهت لأن سلالة تارجارين الآن قد تم تحديدها نوعًا ما. لم يكن لدينا مكان كبير نذهب إليه». لقد قرر عمل تسلسل جديد لتصوير أن «هذا تاريخ حي ونريد تصوير هذا التاريخ بطريقة مرئية ومنح المعجبين أشياء جديدة لتفكيكها والغوص فيها.»[14]

الاستقبال[عدل]

التقييمات[عدل]

في الولايات المتحدة، شاهد حلقة «ابن مقابل ابن» ما مجموعه 7.8 مليون مشاهد، بما في ذلك المشاهدين الخطيين خلال ليلة العرض الأول في 16 يونيو 2024، على كل من إتش بي أو وماكس. ويمثل هذا انخفاضًا بنسبة 22% عن العرض الأول للموسم الأول الذي شاهده 10 ملايين مشاهد.[15] أثناء عرضه على قناة إتش بي أو وحدها، شاهده ما يقدر بنحو 1.3 مليون مشاهد خلال بثها الأول.[16]

الاستقبال النقدي[عدل]

قوبلت الحلقة بتعليقات نقدية إيجابية للغاية. في مجمع المراجعة روتن توميتوز، حصلت على نسبة موافقة 100% بناءً على 16 مراجعة، بمتوسط تقييم 7.5/10.[17]

أعطاها كل من أليك بوجالاد من دن أوف جيك وهالي وايتمير وايت من تي في فناتيك درجة 5 من أصل 5 نجوم. قام لويس شيلتون من ذي إندبندنت وأماندا وايتنج من فولتشر بتقييمها بدرجة 4 من أصل 5 نجوم،[18][19] بينما أعطاه جيمس هانت من سكرين رانت 3.5 من أصل 5 نجوم.[20][21] ووصفها بوجالاد بأنها «عودة عضلية»،[18] وأشاد هانت بالحلقة لأنها أشعلت الحرب القادمة بشكل فعال.[22] أعطتها هيلين أوهارا من آي جي إن 7 من أصل 10، مشيرة إلى «قد ننظر إلى [الحلقة] على أنها أساس فعال، لكنها بلا شك تفتقر إلى نوع الإثارة التي يمكن أن يقدمها هذا المسلسل في أفضل حالاته.»[23] وبالمثل، أعطته كاتي دول من موارد الكتب المصورة وكارلي لين من كولايدر أيضًا 7 من أصل 10.[1][24] كتب دول: «مع الأداء الديناميكي والكتابة الذكية، فإن آل التنين بدأ بداية مليئة بالأحداث للموسم الثاني، حتى لو زرعت البذور. الحرب يمكن أن تكون عملا روتينيا في بعض الأحيان.»[24] ورأت لين أن الحلقة «تبدو وكأنها مقدمة لأحداث أكبر بكثير وليس فصلًا أول».[1] كايلي دراي من إيه. في. كلوب صنف الحلقة على أنها ب+ ووصفها بأنها «افتتاح موسم جميل جدًّا».[25] ردد إريك كين من فوربس هذا الشعور ووصفه بأنه «افتتاح موسم مُبهر».[26] علق جوش روزنبرغ من إسكواير قائلاً: «في الوقت الحالي، يبدو الموسم الثاني من آل التنين بمثابة خطوة هائلة للأمام في المسلسل. فالسرعة أفضل بكثير، والشخصيات الجانبية مقنعة تمامًا مثل الشخصيات الرئيسية، ومن الواضح أننا نستعد للحرب.»[27]

أشاد النقاد بأداء طاقم العمل، ولا سيما أداء دارسي،[1][19][20][22][24][25] وكوك،[1][22][24] وسابان،[22][24] وغلين كارني،[24][27] وكوليت.[24] فيما يتعلق بدارسي، كتب هنت من سكرين رانت: «لقد قامت بعمل ممتاز في الموسم الأول، بالطبع، لكنها انتقلت إلى مستوى آخر في افتتاحية الموسم الثاني. حزن رينيرا واضح، وألمها محفور بشكل واضح في كل ألياف أداء آرسي.»[22] وصفت لين من كولايدر أداءها بأنه «سحري» وأشادت بلغة جسدها في تصوير الأم الحزينة، على الرغم من نطقها لأربع كلمات فقط في الحلقة.[1] سلط هنت الضوء أيضًا على أداء أوليفيا كوك الأكثر دقة،[22] بينما أشارت لين إلى أن كوك «تستمر في تقديم العمق والبعد لأليسينت، التي تشعر بالتمزق بين الولاءات المتضاربة».[1]

تضمنت المشاهد المحددة التي حددها النقاد زيارة جِسيرس إلى وِنترفل وظهور كريجان ستارك، على الرغم من أن البعض شعر أن المشهد كان قصيرًا جدًا،[22][24][28] بالإضافة إلى مقتل جِهيرس؛ أعرب النقاد عن تقديرهم لانخفاض العنف في المشهد مقارنة بنسخة الكتاب.[18][24] ومع ذلك، وجد هنت أنه مخيب للآمال مقارنة بالكتاب، مشيرًا إلى أنه انتهت افتتاحية الموسم القوية بملاحظة مخيبة للآمال إلى حد ما.[22] بالإضافة إلى ذلك، أشاد النقاد بتطور شخصية أليسنت، وديمون، وإيموند،[22] وإجون،[24] بالإضافة إلى الإضاءة المحسنة، التي تعرضت لانتقادات لكونها مظلمة للغاية في الموسم الأول من قبل النقاد والمعجبين.[23]

المراجع[عدل]

  1. ^ ا ب ج د ه و ز ح Lane, Carly (17 Jun 2024). "'House of the Dragon' Season 2 Episode 1 Recap: Make It a Son for a Son". Collider (بالإنجليزية). Retrieved 2024-06-18.
  2. ^ "Ryan J. Condal". نقابة الكتاب الأمريكية الغربية. مؤرشف من الأصل في 2023-05-14. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-17.
  3. ^ L. Gallaga, Omar (17 Jun 2024). "'House of the Dragon' recap: Ratting out the royals". واشنطن بوست (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0190-8286. Archived from the original on 2024-06-17. Retrieved 2024-06-20.
  4. ^ Kanter، Jake (11 أبريل 2023). "'House Of The Dragon' Season 2 Begins Filming". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2023-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-12.
  5. ^ Ruscinski, Maxwell (28 Sep 2023). "House of the Dragon Season 2 Wraps Filming, Aiming for Summer 2024 Release". CBR (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-01-19. Retrieved 2024-06-20.
  6. ^ Leston, Ryan (17 Jun 2024). "House of the Dragon season two filming locations and where to find them". بي بي سي (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2024-06-19. Retrieved 2024-06-20.
  7. ^ Shah, Furvah (18 Jun 2024). "House of the Dragon season 2 filming locations and how to visit". Cosmopolitan (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2024-06-18. Retrieved 2024-06-20.
  8. ^ Andreeva، Nellie (26 سبتمبر 2022). "'House Of The Dragon' Executive Producer Jocelyn Diaz Exits Ahead Of Season 2". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2023-03-26. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-17.
  9. ^ Hibberd، James؛ Kit، Borys (31 أغسطس 2022). "'House of the Dragon' Shake-Up: Co-Showrunner Miguel Sapochnik Leaving Hit Series (Exclusive)". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 2022-09-02. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-20.
  10. ^ Dominguez, Noah (1 Sep 2022). "House of the Dragon Co-Showrunner Exiting, GoT Director Joining Season 2". CBR (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-10-10. Retrieved 2024-06-20.
  11. ^ Moreau، Jordan (24 أبريل 2023). "'House of the Dragon' Season 2 Casts Alys Rivers and Three More Characters". Variety. مؤرشف من الأصل في 2023-04-24. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-17.
  12. ^ Romano، Rick (4 ديسمبر 2023). "'Meet the Jon Snow ancestor and main Stark of House of the Dragon". إنترتينمنت ويكلي. مؤرشف من الأصل في 2024-06-19. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-17.
  13. ^ Romano، Nick (16 يونيو 2024). "House of the Dragon season 2 comes with new opening titles sequence". إنترتينمنت ويكلي. مؤرشف من الأصل في 2024-06-19. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-19.
  14. ^ Hibberd، James (16 يونيو 2024). "'House of the Dragon' Creator Breaks Down Season 2's Stunning New Opening Credits". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 2024-06-19. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-19.
  15. ^ Hailu, Selome (18 Jun 2024). "'House of the Dragon' Season 2 Premiere Hits 7.8 Million Viewers, Down 22% From Series Launch but Bringing Max Its Biggest Streaming Day Ever". Variety (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2024-06-19. Retrieved 2024-06-19.
  16. ^ Asiaten، Alvin (17 يونيو 2024). "TV Ratings for Sunday 16th June 2024". Spoiler TV. مؤرشف من الأصل في 2024-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-20.
  17. ^ "House of the Dragon: Season 2, Episode 1". روتن توميتوز. مؤرشف من الأصل في 2024-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-19.
  18. ^ ا ب ج Bojalad, Alec (17 Jun 2024). "House of the Dragon Season 2 Episode 1 Review: A Son for a Son". دن أوف جيك (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2024-06-19. Retrieved 2024-06-18.
  19. ^ ا ب White, Haley Whitmire (16 Jun 2024). "House of the Dragon Season 2 Episode 1 Review: A Son for a Son". TV Fanatic (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-18. Retrieved 2024-06-18.
  20. ^ ا ب Chilton, Louis (17 Jun 2024). "House of the Dragon episode one recap: Season two premiere is full of scheming, staring and provocation". ذي إندبندنت (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-19. Retrieved 2024-06-18.
  21. ^ Whiting, Amanda (16 Jun 2024). "House of the Dragon Season-Premiere Recap: Rat Race". Vulture (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-17. Retrieved 2024-06-18.
  22. ^ ا ب ج د ه و ز ح ط Hunt, James (17 Jun 2024). "House Of The Dragon Season 2, Episode 1 Review: A Mostly Strong Return For Game Of Thrones' Prequel". Screen Rant (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-17. Retrieved 2024-06-18.
  23. ^ ا ب O'Hara, Helen (17 Jun 2024). "House of the Dragon Season 2 Premiere Review – 'A Son for a Son'". آي جي إن (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-19. Retrieved 2024-06-18.
  24. ^ ا ب ج د ه و ز ح ط ي Doll, Katie (17 Jun 2024). "House of the Dragon Season 2 Premiere Review: HotD Gets Its Own Red Wedding". CBR (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-17. Retrieved 2024-06-18.
  25. ^ ا ب Dray, Kayleigh (17 Jun 2024). "House Of The Dragon season 2 premiere: We're back in Westeros, baby". إيه. في. كلوب (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-18. Retrieved 2024-06-18.
  26. ^ Kain, Erik. "'House Of The Dragon' Season 2, Episode 1 Recap And Review: Blood And Cheese". Forbes (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-06-17. Retrieved 2024-06-18.
  27. ^ ا ب Rosenberg, Josh (17 Jun 2024). "I Need a Full Week to Recover from the 'House of the Dragon' Season 2 Premiere". Esquire (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2024-06-17. Retrieved 2024-06-18.
  28. ^ Weldon، Glen (16 يونيو 2024). "'House of the Dragon' season premiere: I told you the rats would be a whole thing". الإذاعة الوطنية العامة. مؤرشف من الأصل في 2024-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-18.