اعتلال بولي انسدادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اعتلال بولي انسدادي
من أنواع اضطرابات البول  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الجهاز البولي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 N13
ت.د.أ.-9 [1]
مدلاين بلس 000507
إي ميديسين radio/804

الاعتلال البولي الانسدادي (بالإنجليزية: Obstructive uropathy) هو عائق هيكلي أو وظيفي لتدفق البول الطبيعي،[1] مما يؤدي في بعض الأحيان إلى اختلال وظيفي في الكلى (اعتلال الكلية الانسدادي).

وهو مصطلح واسع جدا، ولا يدل علي مكان أو سبب.

الأسباب[عدل]

يمكن أن يكون سبب الاعتلال البولي الانسدادي آفة في أي مكان في مجرى البول.[2]

وتشمل الأسباب: التحصي البولي،[3] وصمامات الإحليل الخلفي، وفتق الحالب.[3]

الأعراض[عدل]

تكون الأعراض أقل احتمالا في حالات الانسداد المزمن، وتشمل الألم الذي يشع إلى القطاع الجلدي الذي يُغذى بالعصب الصدري الحادي عشر والثاني عشر، أو انقطاع البول، أو بوال ليلي، أو تعدد البيلات.

التشخيص[عدل]

يستند التشخيص على نتائج قسطرة المثانة، أو الموجات فوق الصوتية، أو الأشعة المقطعية، أو تنظير المثانة، أو تصوير الحويضة، اعتمادا على مستوى الانسداد.

العلاج[عدل]

قد يتطلب العلاج -اعتمادا على السبب- الصرف الفوري للمثانة عن طريق القسطرة، أو الأجهزة الطبية، أو الجراحة (على سبيل المثال: التنظير، أو تفتيت الحصوات)، أو العلاج الهرموني، أو مزيج من هذه الوسائل.

علاج الانسداد على مستوى الحالب:

  • الجراحة بالفتح.
  • العلاج بطريقة أقل إجارة: التصحيح بالمنظار.
  • الحد الأدنى للعلاج بطريقة جائرة: الإجراء التوسيعي،[4] وذلك عن طريق توسيع الحالب بقسطرة بالونية (على سبيل المثال، قسطرة بوسطن العلمية)، ثم إدخال القسطرة البالونية في رأب الحويضة.[5] ويتم نفخ هذا البالون بمادة تباين عن طريق دافع، وتبقى القسطرة في مكانها في الحالب؛ للحفاظ على توسيع الجزء الضيق حتى تُشفي الظهارة البولية الموسعة. ويمكن أن يُصرف البول من خلال القناة المركزية لهذه القسطرة.

المصادر[عدل]

  1. ^ Definition: obstructive uropathy from Online Medical Dictionary.
  2. ^ Kumar, Vinay؛ Fausto, Nelson؛ Fausto, Nelso؛ Robbins, Stanley L.؛ Abbas, Abul K.؛ Cotran, Ramzi S. (2005). Robbins and Cotran Pathologic Basis of Disease (الطبعة 7th). Philadelphia, Pa.: Elsevier Saunders. صفحة 1012. ISBN 0-7216-0187-1. 
  3. ^ أ ب Tsai PJ، Lin JT، Wu TT، Tsai CC (September 2008). "Ureterosciatic hernia causes obstructive uropathy". J Chin Med Assoc. 71 (9): 491–3. PMID 18818145. doi:10.1016/S1726-4901(08)70155-2.  [وصلة مكسورة]
  4. ^ Treatment of ureteropelvic junction obstruction using a detachable inflatable stent: initial experience by Timotheus T C Overtoom, Peter L Vijverberg, Hendrik W van Es, Sandrine van Selm, Hans P M van Heesewijk
  5. ^ "Overtoom balloon". www.overtoomballoon.com. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2016.