كيوي مرقش الأوراق

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اكتينيديا كولوميتا)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كيوي مرقش الأوراق


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
الجنس: Actinidia
النوع: kolomikta
الاسم العلمي
Actinidia kolomikta  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارل مكسيموفتش  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
مرادفات [1]
  • Actinidia maloides H.L.Li
معرض صور كيوي مرقش الأوراق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

أكتينيديا كولوميتا، أو الكيوي، هو نوع من النباتات الزهرية من أسرة الأكتينيديا، تعيش في الغابات المختلطة من الشرق الأقصى الروسي، وكوريا، واليابان، والصين (الآسيوي المنطقة الشرقية) .[1]

وصف[عدل]

يعد النبات من النباتات المعمرة، وهو نبات خشبي متساقط الاوراق وينمو إلى حد اقصى إلى 8-10 م . يعبر هذا النوع اقسى أنواع الخسب في عائلة الاكتينيديا ويتحمل درجات الحرارة حتى 40 ْ- في فصل الشتاء . كما يتأثر النبات بالصقيع في فصل الربيع .

زراعة[عدل]

اكتنيديا كولوميتا هو نباتات زينة للحدائق ونباتات منزلية . تم جمع النبات من قبل تشارلز ماري في سابورو ، في جزيرة هوكايدو شمال اليابان، في عام 1878 ، وإرساله إلى رعاته، مشاتل Veitch ، الذين أدخلوه إلى البستنة الغربية.

يزرع أكتينيديا كولوميتا في المناطق المعتدلة الباردة باعتبارها نباتات الزينة ، و تتميز اوراقها بتلون اوراقها باللون الوردي والأبيض من بعض أوراقها، ولكن أيضا بسبب الحجم الصغير نسبيا (2-5 غ أو 0.07- 0.18 أوقية) للتوت االذي ينج منه . وهناك عدد من أصناف ولدت لغرض الأخير في روسيا وبولندا، على الرغم من أنه يستغرق سنوات لبناء مصنع لبدء العائد، ولأن أكتينيديا كولوميتا هو ثنائي الجنس , نبات يلقح من الذكر وهو مطلوب للكروم البرية ومعظم الاصناف .

حصل هذا النبات على جائزة الجمعية الملكية للبستنة من حديقة الجدارة . [2]

الآفات[عدل]

النبتة جذابة للقطط التي تجدها أكثر جاذبية من النعناع البري أو حشيشة الهر ويمكن أن تؤدي إلى تدمير الكرمة. وجد ناشر مبكر في بوسطن جميع أوانيه من النبات الذي تم إدخالها حديثًا تحتوي على لدغات في بذرته في البيت الزجاجي، قبل اكتشاف أن قطته هي الجاني.

علم أصول الكلمات[عدل]

الأكتينيديا مستمدة من اليونانية وتعني «شعاع» ، وهي إشارة إلى أنماط شعاعية للزهور.

كولوميتا هو الاسم العام من Amur في شرق روسيا ، وربما يشير إلى اللون متعدد الأوراق.

صالة عرض[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Li، Jianqiang؛ Li، Xinwei؛ Soejarto، D. Doel. [[[:قالب:EFloras/url]] "Actinidia kolomikta"]. Flora of China. ج. 12. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-18 – عبر eFloras.org, Missouri Botanical Garden, St. Louis, MO & Harvard University Herbaria, Cambridge, MA. {{استشهاد}}: تحقق من قيمة |contribution-url= (مساعدة) وروابط خارجية في |via= (مساعدة)
  2. ^ "Actinidia kolomikta". Royal Horticultural Society. مؤرشف من الأصل في 2014-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-06.

روابط خارجية[عدل]