يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

الإحكام في أصول الأحكام (ابن حزم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الإحكام في أصول الأحكام
المؤلف ابن حزم الأندلسي  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات

الإحكام في أصول الأحكام كتاب في أصول الفقه من تأليف ابن حزم يبحث في الألفاظ وما يتعلق بها، والأدلة الشرعية والكلام في الأخبار وأحكامها في فصل مطول، وعرض للأوامر والنواهي الواردة في القرآن والسنة والعموم والخصوص، والجمع والاستثناء والكناية بالضمير والإشارة والإعجاز والتشبيه، والنسخ والمتشابه، ثم تكلم في ختام الكتاب عن مبحث الإجماع، ويعتبر من أهم مراجع كتب أهل السنة والجماعة في أصول الفقه لما فيه من قوة في الأخذ بالدليل, وكعادة ابن حزم قويُّ الحجة والبرهان، إلا أنه خالف كتابَه والذي ينفي القياس جملةً وتفصيلًا، فكان يعمل بالقياس من حيث لايدري وكان ذلك جلياً في كتابه المحلى، وبالجملة فإن كتاب الأحكام في أصول الأحكام من أهم وأثبت كتب أصول الفقة الإسلامي، فهو غني بأدلة الكتاب والسنة، بل إنه كتاب حاول فيه ابن حزم إلزام متطرّفي المذهبية بالرجوع للكتاب والسنة والسلف الصالح.

له عدة طبعات منها التي حققها المحدث أحمد محمد شاكر وطبعتها دار الآفاق الجديدة بتقديم الدكتور إحسان عباس. ثم طبع أخيراً طبعة جيدة على نسخ خطية بتحقيق الشيخ سامي العربي في 5 مجلدات عن دار ابن عباس بالقاهرة.

تشابه في الاسم[عدل]

هناك كتاب اخر بنفس العنوان للامدي (الإحكام في أصول الأحكام).

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.