المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الإحكام في أصول الأحكام (ابن حزم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2008)

الإحكام في أصول الأحكام كتاب في أصول الفقه من تاليف ابن حزم يبحث في الألفاظ وما يتعلق بها، والأدلة الشرعية والكلام في الأخبار وأحكامها في فصل مطول، وعرض للأوامر والنواهي الواردة في القرآن والسنة والعموم والخصوص، والجمع والإستثناء والكناية بالضمير والإشارة والإعجاز والتشبيه، والنسخ والمتشابه، ثم تكلم في ختام الكتاب عن مبحث الإجماع, ويعتبر منأهم مراجع كتب أهل السنة والجماعة في أصول الفقة لما فيه من قوة في الأخذ بالدليل , وكعادة أبن حزم قوي الحجة والبرهان , إلا أنه خالف كتابه والذي ينفي القياس جملة وتفصيلا , فكان يعمل بالقياس من حيث لايدري وكان ذلك جليا في كتابه المحلى , وبالجملة فأن كتاب الأحكام في أصول الأحكام من أهم وأثبت كتب أصول الفقة الأسلامي , فهو غني بأدلة الكتاب والسنة , بل أنه كتاب حاول فيه أبن حزم ألزام متطرفوا المذهبية بالرجوع للكتاب والسنة والسلف الصالح .

تشابه في الاسم[عدل]

هناك كتاب اخر بنفس العنوان للامدي (الإحكام في أصول الأحكام).

وصلات خارجية[عدل]