المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

البطء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البطء
المؤلف ميلان كونديرا  تعديل قيمة خاصية المؤلف (P50) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
تاريخ الإصدار 1996  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
المواقع
OCLC 36959797  تعديل قيمة خاصية معرف مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (P243) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

البطء هي الرواية السابعة لميلان كونديرا، وأول رواية له بالفرنسية. كتب الرواية عام 1993 ونشرت عام 1995. بعد الخلود، هذه الرواية هي ثاني رواية لكونديرا تقع أحداثها في فرنسا.

حول الكتاب[عدل]

طول الكتاب مفاجئ، لأنه أقصر بكثير من كتب كونديرا السابقة، حيث أنها تتكون من حوالي 400 صفحة بأغلب الطبعات، ابتداءا من البطء، أصبحت كتب كونديرا أقل من 200 صفحة. الكتابة في الرواية أكثر كثافة، تم اختزال الحدث للمهم، نتحدث الآن عن « نضوج » لميلان كونديرا.

ذهب الخيال في الكتابة، الذي هو علامة لكونديرا، لحجد بعيد، مثلا : جعل شخصيتان تتحدثان من قرنين مختلفين (القرن الثامن عشر والقرن العشرين).

العمل[عدل]

حضر ميلان كونديرا وفيرا ندوة عالم حشرات بقصر. ألهمت الدراما الصغيرة بالندوة ميلان كونديرا بانعكاسات مختلفة على العالم العصري، الذي ربطه بقصة لكاتب إباحي في القرن الثامن عشر، فيفانت دينون، الذي جرت قصته في نفس القصر. تداخلت القصتان لإظهار الإنعكاس.

الأطروحة[عدل]

اعتاد ميلان كونديرا على المزج بين القصة والحجاج. الأطروحة المطورة في البطء هي أن الرجل العصري، بالإعجاب بالسرعة، يهجر مزايا البطء. البطء بالنسبة لكونديرا أداة لحفظ الذاكرة. قال كونديرا أن « درجة السرعة تتناسب مباشرة من حدة النسيان ».