انتقل إلى المحتوى

البلدة التاريخية (الوجه)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البلدة التاريخية أو البلدة القديمة، هي إحدى مناطق محافظة الوجه الواقعة على شاطىء البحر الأحمر من منطقة تبوك شمال المملكة العربية السعودية.

البلدة التاريخية في الوجه

 السعودية
علم
تقسيم إداري
 البلد السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
عاصمة لـ محافظة الوجه
التقسيمات الإدارية منطقة تبوك

التسمية[عدل]

ذُكرت "الوجه" في معاجم اللغة العربية بمعنى القليل من الماء وتنطق بسكون الجيم وبتحريكها والوجه تأتي بمعنى الماء العذب الصيب وتأتي بمعنى منهل الوادي ومكان وجود المياه فيه وهو ما يؤكده وجود الماء قريبا على سطح الأرض عند مكان قريب من المدينة يدعى قلعة الزريب حيث كان أحد موارد الحجاج خلال العصر العباسي.[1]

التاريخ[عدل]

عرفت قديمًا بميناء الحجر "ميناء صالح" حيث تعتبر ميناء تجاري وممر لقوافل الحجاج.[2] حيث تقع البلدة القديمة على تل مرتفع يطل على شاطىء البحر الأحمر ويحوي مباني تاريخية و أثرية ومساجد و جوامع وأسوار و قلاع وحصون وميناء[3] وأيضًا سوق يسمى المنخة.[4]

ذكر البلدة لدى المؤرخين[عدل]

ذكرت البلدة التاريخية لمدينة الوجه لدى اليعقوبي في كتابه "البلدان" والعذري في كتابه "نظام المرجان و مسالك البلدان".

المعمار[عدل]

تتميز بلدة الوجه التاريخية بمعمار الرواشين التي أضافت جمالية لتصاميم المباني، حيث لم يقتصر استخدام الرواشين كشكل جمالي على واجهات المباني بل تساعد الرواشين على تخفيف درجات الحرارة خلال فصل الصيف حيث تعتبر الأخشاب ذات طبيعة عازلة و تقلل من دخول الأتربة والغبار إلى المباني كما يسمح تصميم الرواشين بتواصل ساكني المنزل مع المارة في الأزقة و الشوارع.[2] كما تساعد رواشين البلدة القديمة بالتحكم بمداخل الهواء والضوء للغرف كما يمكن وضع أواني الماء الفخارية من الجهة الداخلية للرواشين حيث تحصل على تيار هوائي مستمر يساعد بتبريدها.

المهن[عدل]

تعتبر الرواشين من الصناعات التراثية التي اشتهرت بها محافظة الوجه حيث كانت تنفذ في نفس موقع المبنى بداية من مسح الخشب يدويا وتقطيعه على حسب شكل الرواشين المطلوبة ثم تبدأ المرحلة الثانية وهي رسم النقوش والزخرفة وتجميعها لترفع بعد ذلك بواسطه حبال مخصصة لرفعها.

كما اشتهر السكان بحرفة الأسماك كمهنة رئيسية لسكان المدينة.[1]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ا ب ""الوجه" السعودية إرث تاريخي عريق ومقصد سياحي عالمي". مؤرشف من الأصل في 2022-12-13.
  2. ^ ا ب "إبداع تاريخي وحرفي.. "رواشين" البلدة القديمة بـ"الوجه" السعودية". 13 سبتمبر 2019. مؤرشف من الأصل في 2023-06-18.
  3. ^ "البلدة التاريخية بمحافظة الوجه.. تنوع أنماط البناء والعمارة". مؤرشف من الأصل في 2023-01-18.
  4. ^ "المناطق التراثية في منطقة تبوك" (PDF): 40. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-06-05. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)