التحام

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تمثيل اندماج قطرتين أو فقاعتين أو جزيئين لتشكيل كيان واحد.

الْتِحام هي العملية التي يتم من خلالها دمج قطرتين أو فقاعتين أو جزيئين أو أكثر أثناء التلامس لتشكيل قطيرة أو فقاعة أو جزيء. يمكن أن يحدث في العديد من العمليات، من الأرصاد الجوية إلى الفيزياء الفلكية . فعلى سبيل المثال، يُنظر إليها في تكوين قطرات المطر وكذلك في تكوين الكواكب والنجوم .

في علم الأرصاد الجوية، دورها مهم في تكوين الأمطار. عندما يتم حمل القطرات بواسطة تيارات الهواء الصاعدة والهابطة في سحابة، فإنها تتصادم وتتحد لتشكل قطرات أكبر. عندما تصبح القطرات كبيرة جدًا بحيث لا يمكن على التيارات الهوائية أن تحملها، فإنها تبدأ في السقوط على شكل مطر. إضافة إلى هذه العملية، قد يتم إيجاد الجليد في السحابة على ارتفاعات أعلى، إما خلال قمم السحب التي تصل درجة حرارتها إلى −40 °م (−40 °ف) ، أو خلال السحب الجليدية الرقيقة .

الآلية الرئيسية للتصادم في فيزياء السحب هي السرعة الحدية المختلفة بين القطرات. السرعة الحدية دالة على حجم القطرة. العوامل الأخرى التي تحدد معدل الاصطدام هي تركيز القطرة والاضطراب.[1]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Benmoshe, N.; Pinsky, M.; Pokrovsky, A.; Khain, A. (27 Mar 2012). "Turbulent effects on the microphysics and initiation of warm rain in deep convective clouds: 2-D simulations by a spectral mixed-phase microphysics cloud model: TURBULENT EFFECTS ON CONVECTIVE CLOUDS". Journal of Geophysical Research: Atmospheres (بالإنجليزية). 117 (D6): n/a–n/a. DOI:10.1029/2011JD016603. Archived from the original on 2018-06-01.

روابط خارجية[عدل]