هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

التراجيديات الصغيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التراجيديات الصغيرة (بالروسية: Маленькие трагедии)،هي مجموعة من المسرحيات التراجيدية القصيرة التي كتبها ألكسندر بوشكين ابتداء من العام 1830،وتتكون من أربع مسرحيات رئيسة هي: الفارس البخيل، وموتسارت وساليري، والضيف الحجري، ووليمة في زمن الطاعون.[1][2][3] إلى جانب روسالكا والتي كتبها عام 1829،وهي مقطوعة شعرية فلكلورية فانتازية روسية عخ الروسالكا، وكذلك القطعة المسماة بمشاهد من أزمنة الفروسية والتي كتبها في العام 1835، وهي مقطوعة نثرية تتحدث عن ماضي روسيا المضيء من خلال شخصيات غيرت مجرى التاريخ هناك مثل القيصر بيتر الأول والثائر بوغاتشوف.

عن التراجيديات الصغيرة[عدل]

قال ألكسندر بوشكين عن هذه المجموعة المسرحية القصيرة،أنها تجارب مسرحية،الهدف منها البحث والتجريب الدراميين. وإذا كانت التراجيديا هي ما تجمع بينها،فإنها تفترق من حيث الزمان والمكان والانتماء القومي، إلا أنها تلتقي حول ما يمكن تسميته بالموضوعات الخالدة كالحسد والحب والكراهية والبخل، ويحاول الكاتب الغوص في أعماقها، وتقديم حلول فلسفية لها، لا تؤثر في القيم الفنية التي تنطوي عليها ولا تقلل من شعريتها.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن التراجيديات الصغيرة على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. 
  2. ^ "معلومات عن التراجيديات الصغيرة على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 24 يوليو 2019. 
  3. ^ "معلومات عن التراجيديات الصغيرة على موقع d-nb.info". d-nb.info. 
  • د.معلا نديم (ترجمة وتقديم)(1994)،بوريس جودونوف - مجلة من المسرح العالمي العددين 276-277، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
Nuvola apps package graphics.png
هذه بذرة مقالة عن الفنون بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.