التصحر في الوطن العربي

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التصحر في الوطن العربي (بالإنجليزية: desertification in the Arab world)‏ يشير إلى عملية تدهور الأراضي وتحولها إلى صحارى في منطقة الوطن العربي. يعد التصحر تحدياً بيئياً خطيراً يؤثر سلباً على الحياة البشرية والنظم البيئية في المنطقة.[1]

صورة تمثل الصحراء

أسباب التصحر[عدل]

تعد عدة عوامل مساهمة في تفاقم ظاهرة التصحر في الوطن العربي، ومنها:[2]

  1. نقص الموارد المائية: تعتبر المياه مصدرا حيويا للنباتات والحيوانات والبشر، وتقلص الموارد المائية يؤدي إلى تدهور التربة وفقدان التنوع البيولوجي.
  1. تغير المناخ: يؤثر تغير المناخ على النمط الهطولي للأمطار ودرجات الحرارة، مما يزيد من جفاف الأراضي ويسهم في زيادة التصحر.
  2. الاستخدام غير المستدام للأراضي: يشمل زراعة غير ملائمة واحتجاز غير فعال للمياه وإفراط في الرعي، مما يؤدي إلى نضوب الموارد الطبيعية وتدهور التربة.

تأثير التصحر[عدل]

تترتب على التصحر تأثيرات واسعة النطاق تشمل:[3]

  • فقدان التنوع البيولوجي: يؤدي التصحر إلى انخفاض التنوع البيولوجي وتراجع أعداد النباتات والحيوانات المتكيفة مع البيئات القاحلة.
  • تدهور الموارد المائية: يؤدي التصحر إلى نقص المياه الجوفية وتجفيف الآبار والينابيع، مما يؤثر سلباً على السكان المعتمدين على هذه الموارد.
  • تدهور الأراضي الزراعية: يتسبب التصحر في فقدان التربة الزراعية وتراجع إنتاجية الأراضي الزراعية، مما يهدد الأمن الغذائي للمنطقة.

مكافحة التصحر[4][عدل]

تعتبر مكافحة التصحر تحدياً كبيراً يواجهه الوطن العربي، وتشمل الجهود المبذولة ما يلي:

  • التشجير وإعادة التوطين النباتي: يتضمن زراعة الأشجار والنباتات المتكيفة مع البيئات الجافة لمنع انتشار التصحر وتحسين تربية الأراضي.
  • إدارة المياه واستدامة الموارد: يجب تحقيق استخدام مستدام للمياه وتعزيز فعالية استخدامها في الزراعة والشرب والصناعة.
  • الوعي والتثقيف البيئي: يجب تعزيز الوعي بمخاطر التصحر وأهمية المحافظة على البيئة من خلال حملات توعية وبرامج تثقيفية.[5]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Home". UNCCD (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-05-23. Retrieved 2023-06-17.
  2. ^ "تعريف التصحر ونسبة التصحر في الوطن العربي والعالم". www.arabiaweather.com. مؤرشف من الأصل في 2023-06-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-17.
  3. ^ "المنظمة العربية للتنمية الزراعية". www.aoad.org. مؤرشف من الأصل في 2023-03-01. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-17.
  4. ^ "World Bank Group - International Development, Poverty, & Sustainability". World Bank (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-03-07. Retrieved 2023-06-17.
  5. ^ "التصحر في الوطن العربي.. جزء من جغرافيته وعبء على اقتصاده". نون بوست. 16 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2023-06-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-17.