المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الثقافة الحرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2008)
الثقافة الحرة
المؤلف لورانس ليسيج
اللغة الإنجليزية
البلد الولايات المتحدة
الموضوع الملكية الفكرية
تاريخ الإصدار 2004
التقديم
نوع الطباعة نسخة إليكترونية
المواقع

الثقافة الحرة (كتاب) للأكاديمي الأمريكي وأستاذ القانون لورانس ليسيج ، يحلل الكتاب التوتر القائم بين مفهومي الملكية والقرصنة في حقل الملكية الفكرية في ظل ما تمارسه الشركات المتعددة الجنسيات من تركيز علي تراكم رأس المال وليس على التبادل الحر للأفكار ، كما يناقش القانون المعروف باسم قانون تعزيز الملك العام أو رفع القيود التنظيمية عن قانون حقوق التأليف والنشروينادي ليسيج في كتابه لإنشاء أقصر فترات قابلة للتجديد من حق المؤلف ، كما يطالب بالحد من قدرة الناشرين علي وقف نشر نسخ من الكتب على شبكة الإنترنت لأغراض غير تجارية .

انتشار الكتاب[عدل]

بعد يوم من صدور الكتاب علي الإنترنت اقترح المدون AKMA أن يختار كل شخص فصل من الكتاب ويقوم بتسجيله صوتياً ولم يمض سوي يومين حتي نجح المتطوعون في تسجيل جميع فصول الكتاب ، وبالإضافة إلى الإنتاج السمعي ، ترجم هذا الكتاب إلى الصينية ، الكاتالوينية ، التشيكية ، الفرنسية ، الهنغارية ، الإيطالية ، البولندية والأسبانية الهولاندية .