الثمامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البالونات المائية في الثمامة

منطقة صحراوية في شمال مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية, تعدّ من المناطق السياحية المتميزة لمن يريد قضاء أوقات ممتعة في الصحراء، تمتاز برمالها الذهبية الرائعة والمنتزهات الترفيهية المتناثرة على أرجائها. وفي أكتوبر 2019، تم تحويلها لتصبح محمية طبيعية، باسم "محمية الملك خالد الملكية".[1]

آثار الثمامة[عدل]

قامت الإدارة العامة للآثار والمتاحف في المملكة بإرسال فريق عمل أثري مهمته المسح والتنقيب للكشف عن آثار منطقة اليمامة تحت إشراف الدكتور حامد إبراهيم أبو درك.

وقد كشف الفريق عن صفحات من تاريخ شبه الجزيرة العربية من العصر الحجري الحديث الذي يرجع إلى ( ثمانية آلاف سنة)، وقد تميزت الاكتشافات التي أجريت بتفردها؛ إذ لم يعثر على مثيل لها في شبه الجزيرة العربية وما عُثر عليه دلائل مادية للاستيطان البشري القديم المعتمد على الزراعة البدائية والصيد واستئناس الحيوانات.

أهم الاكتشافات الأثرية[عدل]

  • المساكن: وهي عبارة عن حفر دائرية على سطح التل ويوجد بداخلها أساسات حجرية أو دائرية ذات حجم كبير مبنية على سطح الأرض بأحجار غير منتظمة. وتقع المساكن على ضفاف الأودية وسفوح الجبال.
  • المباني الدينية: وتتألف من أبنية عدة ذات أشكال مختلفة ( شريطي، دائري، بيضاوي، مستطيل)
  • المدافن: وهي شكلت بحيث تدفن فيها الجثة على هيئة القرفصاء، وتتميز بأنها رجوم صغيرة دائرية أو مستطيلة أو مربعة.
  • الأدوات الحجرية وأهمها: الحراب ورؤوس السهام والمثاقب والقواطع والمكاشط[2].

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "عام / الأمير تركي بن محمد بن فهد يشكر القيادة على تحويل منتزه الثمامة إلى "محمية الملك خالد الملكية" وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 6 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 أكتوبر 2019. 
  2. ^ الشواهد الأثرية والتاريخية في المملكة العربية السعودية، ج1، محمد بن سعود الحمود، الناشر المؤلف، الرياض، ط1، 1414هـ/1994م، ص24-25
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الرياض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.